سائقي السيارات دائما ارائهم مختلفة حول اسعار المخالفات المرورية ، منهم من يرى انها ضرورة للحفاظ على الامان و السلامة في القيادة على الطرقات و منهم من يرى ان الاسعار المرتفعة لن تخضع الكثير من السائقين لضبط القانون ، و لكن بصرف النظر عن هذه الاراء الا ان المملكة قد قامت بتطوير عملية رصد المخالفات المرورية و كذلك بزيادة اسعار المخالفات المرورية في عام 2018 الحالي .

الرصد الالي للمخالفات المرورية :
المخالفات المرورية بالنظام التقليدي كانت تعتمد على نظام التفتيش على المركبة اثناء حركتها في الطرقات العامة ، و لكن الوضع الان اصبح اكثر تطورا في المملكة خلال 2018 فقد تم تطبيق الرصد الالي للمخالفات المرورية و ذلك من خلال كاميرات الرقابة التي تعمل بشكل الي من اجل رصد مخالفات التحدث في الجوال و ايضا عدم ارتداء حزام الامان و ربما يكون الامر بعد ذلك أكثر تطورا .

قائمة اسعار المخالفات المرورية لعام 2018 في المملكة : 
سبندأ القائمة بالحديث عن المخالفات التي ترصد اليا ، مخالفة التحدث من خلال الهاتف او استعماله سواء في الدردشة او غيره تبلغ 500 ريال بينما المخالفة الثانية هي عدم ربط حزام الامان تبلغ قيمتها 150 ريال .

– من اولى المخالفات التي قد تحدث للشباب دون السن القانوني للحصول على رخصة القيادة او في حالة قيادة سيارة بدون وجود رخصة قيادة فان المخالفة تبلغ 500 ريال ، اما اذا تم ايقافك في دورية للشرطة و رفضت اخراج الاوراق المطلوبة مثل الرخصة فالغرامة تبلغ 1000 ريال ، و اذا لم تقف للتفتيش لدوريات الشرطة فان الغرامة تزيد الى 3000 ريال .

– اذا قمت بوقف السيارة على الطرقات العامة مع عدم اتخاذ الخطوات اللازمة للامان و السلامة و ذلك مثل الوقوف في مكان غير امان او عدم استخدام الانوار العاكسة فهناك غرامة تبلغ 150 ريال ، و في حالة تجاوزك لحافلات المدارس خاصة عند وقوفها لنزول او صعود الطلاب فان المخالفة تبلغ 150 ريال .

– في حالة عدم وجود وثيقة تأمين فان الغرامة تبلغ 100 ريال ، و عند محاولة اخفاء لوحة المركبة فان الغرامة تبلغ 5000 ريال ، و في حالة قيامك بالعبث بلوحات الطريق فان الغرامة تبلغ 3000 ريال .

– القيادة على السرعات العالية و المراوغة وسط السيارات في الطريق العام فغرامتها تبلغ 500 ريال ، و في حالة القيادة بدون ضبط المكابح و انوار المركبة فان المخالفة تبلغ 500 ريال ، و في حالة القيادة تحت تأثير الخمور فان المخالفة تبلغ 5000 ريال .

أغلى مخالفة مرورية في السعودية لعام 2018 :
جميع المخالفات المرورية التي ذكرناها سابقا تبدأ من 150 ريال و حتى 5000 ريال و هذا يعتبر معدل طبيعي على حسب المخالفة و لكن المخالفة المرورية الاغلى ثمنا هي ” مخالفة التفحيط ” جاءت المخالفة على التفحيط للمرة الاولى تبلغ 20,000 ريال .

AllEscort