الأكاديمية الوطنية لتدريب الكوادر النسائية هي أكاديمية تم توقيع مذكرة تفاهم لتأسيسها بالتعاون بين صندوق تنمية الموارد البشرية هدف، وشركة الزيت العربية السعودية أرامكو، وذلك من أجل تدريب الكوادر النسائية داخل المملكة وتأهيلهن لدخول سوق العمل.

شروط التقديم في الأكاديمية

أعلنت الاكاديمية أنه سيتم تدريب النساء داخل الأكاديمية،التي تنطبق عليها الشروط التالية:

أن تكون حاصلة على شهادة الثانوية، أو أي مؤهل جامعي أو مهني، وكذلك تدريب كل الموظفات السعوديات التابعات للجهات المختلفة التي ترعى المتدربات داخل الأكاديمية، كما سيتم تدريب العاملات اللاتي يعملن لدى الشركاء اللذين قاموا بتأسيس الأكاديمية، بالأماكن المذكورة داخل مذكرة التفاهم.

رسالة الأكاديمية

تعد أهداف الأكاديمية أهداف استراتيجية في المقام الأول، حيث تسعى إلى العمل على تطوير قدرات الجيل الجديد وتقويتها، حتى يكون جيل نافعا لوطنه، يساعد في تنميتها وتقدمها نحو الأفضل، وهذا يأتي تحقيقًا ل رؤية المملكة 2030، كما يأتي متوافقاً مع برنامج التحول الوطني، وسيقوم مؤسسو الأكاديمية،  بتحمل مسؤولية  تشغيلها، وتنظيم العمل بها وذلك عن طريق تقديم الاستشارات الفنية، وتقديم الدعم المادي، وأيضا توفير الدعم الإداري داخل الأكاديمية، كشعور منهم بالمسؤولية الوطنية، وحرصاً على تقديم خطوة رائدة في سوق العمل بالمملكة.

أهداف الأكاديمية

–  تقديم جميع الدروس، والتدريبات اللازمة للباحثات الموجودات داخل الأكاديمية باللغة الإنجليزية.
– تأهيل كوادر سعودية ماهرة تشارك في مسارات التنمية.
– العمل على توفير برامج تدريبية،ناجحة تحقق الأهداف المرجوة منها.
– تلبية احتياجات المملكة من الكفاءات النسائية المؤهلة.

تعاون مشترك بين جميع مؤسسات الدولة

1- دور وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 

سوف تعمل كلا من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، على منح الأكاديمية، كل ما يلزمها من المعلومات المتعلقة بالوظائف التي يتطلبها سوق العمل في المستقبل ، وسوف تحتوي تلك المعلومات على، نسب التوطين التي تشترط لكل قطاع بشكل منفصل.

2- دور صندوق تنمية الموارد البشرية 

سوف يعمل صندوق الموارد البشرية، على تحمل جميع التكاليف اللازمة من أجل إتمام التدريبات داخل الأكاديمية، ولن يكون الدعم المادي في هذا الجانب فقط، ولكن سوف يقوم أيضا بتقديم المكافأة للمتدربات اللاتي يسرن وفق أنظمة برامج الأكاديمية،

3- دور الشركة السعودية أرامكو

تقوم الشركة السعودية أرامكو، بتقديم الاستشارات الفنية اللازمة للتدريب داخل الأكاديمية، وأيضا العمل على ضبط الجودة الخاصة بالتدريب الذي يتم تقديمه من مشغل الأكاديمية.

4- دور المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

تقوم المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، بتقديم مركز تدريب سيتم من خلاله القيام بالأنشطة التدريبية ، كما ستعمل المؤسسة أيضا على تقديم عقود لكلا من الكليات والمعاهد التي تتبع الأكاديمية وتلك العقود هي عقود تشغيل وصيانة.

مما سبق فإن التدريب داخل تلك الأكاديمية، سوف يعمل على تقوية مبادئ السلامة داخل العمل كما سيعمل أيضا على إيجاد كوادر نسائية تلتزم ب أخلاقيات العمل، وتقدمه بشكل مثالي، وسوف يتم ذلك ليس فقط عن طريق الدروس التي تقدم داخل الأكاديمية، ولكن أيضا من خلال الأنشطة العملية، التي تمارس خارج القاعات الأكاديمية.

AllEscort