ملتقى القطاع الصحي الغير ربحي بالرياض، هو ملتقى دوري يستهدف القطاع الصحي غير الربحي على مستوى المملكة ويهدف إلى الإسهام في تمكين وتطوير القطاع وتحقيق التكامل والتنسيق في الجهود المبذولة فيما بينه والإسهام في أهداف التنمية الصحية للمجتمع، كما يعمل على بناء قدرات الكيانات الصحية الأهلية وغير الربحية والمنتشرة في جميع مناطق المملكة وتشجيع التوسع فيها وكذلك تنظيم وتشجيع العطاء الخيري في المجال الصحي بالإضافة إلى تعزيز المبادرات المجتمعية للأفراد في المجال الصحي، ويقوم على تنظيم وترتيب الملتقى بكافة فعالياته مؤسسة عبدالعزيز ومحمد العجيمي الخيرية.

القطاع الصحي بالمملكة:
يعد القطاع الصحي أحد الأركان الثلاثة الداعمة لإقامة دولة منتجة ونامية، ويشهد القطاع الصحي، نمواً وازدهاراً في الآونة الأخيرة من جميع مقدمي الخدمة فيه (الحكومي – الخاص – غير الربحي)، وتركز هذا النمو بشكل واضح مع رؤية المملكة 2030 وخطة التحول الوطني لوزارة الصحة، والتي ركزت على تحقيق الغايات الرئيسة للقطاع الصحي بشكل عام، وهي: (الوقاية – العلاج – التأهيل).

ورغبة في تكامل الأدوار الصحية بين وزارة الصحة والمجتمع أطلقت الوزارة برنامج المشاركة المجتمعية، والذي يعنى بشكل رئيس في دعم ومساندة وتفعيل الشراكات المجتمعية، في الجانب الصحي مع مختلف المؤسسات والأفراد المهتمون بهذا المجال.

ولتحقيق هذه الأهداف كانت فكرة إقامة هذا الملتقى للتواصل بين الجهات العاملة، والشخصيات المبادرة للوصول إلى تكامل في العمل وتظافر الجهود، ورغبة من وزارة الصحة في التواصل الفعال والمثمر مع مكونات القطاع الصحي غير الربحي أطلق البرنامج مبادرة “ملتقى القطاع الصحي غير الربحي” تحت شعار “نتكامل”، تحت رعاية معالي وزير الصحة وذلك لتحقيق التكامل مع الجهات وتطوير الأداء ومضاعفة الأثر منها، ولمزيد من المعلومات يمكنك زيارة الموقع الخاص بالملتقى من خلال الرابط التالي http://www.natakaml.com

أهداف الملتقى:
يهدف الملتقى من خلال فعالياته ونتائجه المتوقعة بإذن الله إلى تحقيق الأهداف التالية:
1. 
تحفيز المؤسسات الحكومية والخاصة والأهلية والأفراد على المشاركة المجتمعية في المجال الصحي.
2
. تبادل الخبرات بين أجزاء القطاع الصحي غير الربحي، وتشجيع التنسيق والتكامل.
3. 
تطوير مستوى أداء الجهود المجتمعية المبذولة في المجال الصحي.
4. 
فتح آفاق جديدة للمشاركة المجتمعية في المجال الصحي.

الشريحة المستهدفة:
يستهدف الملتقى الجهات التالية:
– الجمعيات الأهلية الصحية.
– الجمعيات الأهلية التي لديها أقسام أو منشآت صحية.
– الجهات المانحة والوقفية المهتمة في المجال الصحي وبرامج المسؤولية الاجتماعية بالشركات الصحية
– الجمعيات الصحية المهنية والعملية التابعة لهيئة التخصصات الصحية والجامعات ولجان أصدقاء المرضى.
– الجهات الحكومية ذات العلاقة بالقطاع الصحي الخيري.

المشاركة الاجتماعية:
نشأت الشراكة بين القطاع العام ممثلًا في الأجهزة الحكومة والقطاع غير الربحي والخاص بمختلف مكوناته، إضافة إلى المجتمع منذ أمد بعيد. لكن الأمر شهد نموًا هائلًا في العقود الأخيرة لمفهوم الشراكة هذا، نظرًا لما أثمرت عنه هذه الشراكة في ارتفاع  معدلات النمو وتسهيل وصول الخدمات الصحية إلى جميع محتاجيها. كذلك لتعزيز الجهود البحثية التي تساهم بشكل كبير في علاج الأمراض والوقاية منها.

حيث تساهم المشاركة المجتمعية للقطاعات غير الربحية والخاصة إلى تكوين دعاية إيجابية بين أفراد المجتمع تجاه هذه المنظمة، الشركة أو المؤسسة، تغنيها عن عشرات حملات العلاقات العامة والدعايات، مما يعزز البذل والقيمة الأخلاقية لشركات ومؤسسات القطاع الخاص، والمنظمات غير الربحية. الأمر الذي يشكل أهمية كبرى في سلوك المنظمة ونموها، بينما يحصل الأفراد والممارسين الصحيين نظير وقتهم الذي ساهموا به، إلى جانب الشكر، على احتساب الساعات التي قضوها كخبرة في المجال.

AllEscort