إن التحول الإقتصادي والنهوض بإقتصاد المملكة بوجه عام هو الهدف الأساسي الذي تسعي كافة مؤسسات المملكة إلى تحقيقه وفي سبيل تحقيق هذا الهدف فقد أعلنت وزارة التجارة والإستثمار عن إنطلاق خدمة مراس على أرض الواقع بالمملكة، وذلك من اجل تسهيل التواصل بين العملاء والمؤسسات التجارية، وكذلك لتحقيق عدد من الأهداف الإقتصادية والتي سنعرضها في هذه السطور.

ماهى مبادرة مراس
مبادرة مراس هى أحدث المبادرات التي أطلقتها اللجنة التنفيذية المنبثقة عن مجلس الشؤون الإقتصادية، ويترأسها السيد وزير التجارة والإستثمار ماجد القصبي، وتهدف المبادرة إلى تسهيل عملية التواصل بين الأفراد والمؤسسات مع المنشآت التجارية بالمملكة، كما تعد هذه المبادرة إحدى مبادرات اللجنة الوطنية للتحول الإقتصادي 2020.

كما تتعاون عدد من المؤسسات الحكومية من أجل تنفيذ هذه المبادرة من أجل إعادة هيكلة الخطوات الحكومية اللازمة لبدء أي نشاط تجاري بالمملكة.

أهداف مبادرة مراس
1-تهدف المبادرة إلى خلق بيئة عمل ومناخ مناسب لجذب الإستثمارات الأجنبية والمحلية وذلك من خلال تسهيل كافة العمليات التجارية التي تتم في جميع المؤسسات.

2-إحداث حالة من السيولة والتدفق في العمليات التجارية والإستثمارية التي تتم بالمملكة وذلك من خلال تسهيل الإجراءات التي تتم داخل المنشآت التجارية بالبلاد.

3-دعم القطاع الخاص وذلك من أجل زيادة نسبة مشاركته في الدخل القومي وإجمالي الناتج المحلي للبلاد، وسيتم ذلك من خلال إزالة العقبات التي تواجه المستثمرين وتمهيد السبيل أمامهم.

4-تحقيق أهداف برنامج التحول والإصلاح الإقتصادي 2030.

الخدمات التي تقدمها مبادرة مراس
تقدم مبادرة مراس عدد من الخدمات المتعلقة بالأنشطة التجارية والإستثمارية ونذكر منها:

1-إنشاء عدد من مراكز الخدمة الموحدة بالبلاد وذلك من أجل تقديم يد العون للمستثمرين وتعريفهم بالإجراءات والمتطلبات الحكومية اللازمة من أجل البدء في عمل أو نشاط تجاري.

2-كما ستقوم مراس بتقديم عدد من الخدمات الهامة والمتخصصة بالتعاون مع القطاعات المختلفة والتي تتعلق بمساعدة المستثمر في بدء نشاطه.

3-تكوين لجان مشتركة مع الجهات الحكومية المتخصصة للعمل على إعادة هندسة الإجراءات وتطوير أعمال اللجان من أجل تحسين الآداء العام في قطاع الأعمال التجارية والإستثمارية.

مكونات ومراحل مراس
تتكون المبادرة من عدد من المراحل والمكونات التي تم إعدادها بهدف تحقيق الإستفادة القصوى من الخدمة ومنها:

1-مركز مراس للخدمة الشامل.
2-منصة مراس الإلكترونية.
3-الدخول الموحد لخدمات قطاع الأعمال، وذلك من أجل تسهيل عملية التواصل بين كافة المنشآت التجارية بالمملكة.
4-الدليل الإرشادي التفاعلي لبدء العمل التجاري.
5-بعض الخدمات المتعلقة بالقطاع الخاص مثل فتح حساب بنكي للمنشأة، وإدخال الخدمات الرئيسية المشتركة لممارسة العمل التجاري.
6-وكذلك إضافة عدد من الخدمات التخصصية التي يمكن تقديمها للمستثمرين.

مهام منصة مراس الإلكترونية
من المقرر أن تقدم منصة مراس الإلكترونية عدد من الخدمات الهامة للمستفيدين ومن بين هذه الخدمات توفير الوقت والجهد على المستثمرين في التنقل بين الجهات الحكومية، حيث ستقدم لهم المنصة إمكانية إستخراج سجل تجاري للمنشأة الخاصة بهم، وكذلك الحصول على شهادة إنتساب في الغرف التجارية، كما يمكنهم إنشاء ملف في وزارة العمل من خلال الموقع الإلكتروني للمنصة، وكذلك التأمينات الإجتماعية وأيضاً التسجيل والإشتراك في مصلحة هيئة الزكاة والدخل إلكترونياً.

ويمكن القيام بكل هذه الإجراءات السابقة من خلال نموذج موحد للإستفادة من كافة الخدمات السابقة، بكل سهولة ويسر.

تعد هذه المبادرة إحدى المبادرات الهائلة والتي يتوقع ان تخدم عدداً هائلاً من الأفراد والمؤسسات داخل المملكة، كما ستساهم في خدمة تحقيق أهداف برنامج 2030 وكذلك المشاركة في زيادة الدخل القومي المحلي للمملكة، من خلال تشجيع وجذب عدد أكبر من المستثمرين.

AllEscort