نظراً لأهمية بطاقة الهوية الوطنية والتي تثبت هوية الشخص وخصوصاً السيدات فقد وجهت معيضة الحارثي رسالة إلى بنات وطنها من المواطنات داخل المملكة مفادها ضرورة الإسراع والتوجه لإصدار بطاقة الهوية الوطنية.

رسالة معيضة الحارثي بنات المملكة
المواطنة معيضة بنت منير بن سيف الحارثي هى أول مواطنة تقوم بإصدار بطاقة الهوية الوطنية بالمملكة وذلك في عام 1422 هـ، وقد تم إصدار بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بها من الأحوال المدنية بمدينة جدة، وقد أعلنت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية عن رسالة توعوية وجهتها المواطنة معيضة الحارثي للسيدات والفتيات بالمملكة، داعية الجميع إلى ضرورة الإسراع والتوجه لإصدار بطاقة الهوية الوطنية وذلك لأهميتها والنفع الذي يعود على المواطنات جراء إصدار بطاقة الهوية الوطنية.

نص رسالة السيدة معيضة الحارثي
“أوجه رسالتي لكل السيدات في مملكتي الحبيبة بالمسارعة إلى الحصول على بطاقة الهوية الوطنية، فهويتك تساعد على إنجاز كثير من إحتياجاتك الضرورية وتحمي خصوصيتك وتحفظ حقوقك”

أهمية بطاقة الهوية الوطنية للنساء
1-تضمن بطاقة الهوية الوطنية للسيدات حقوقهن المادية وخصوصاً في معاملات الميراث والعمل.

2-تساعد السيدة في إنجاز المعاملات الرسمية والحكومية، كما تسهل الإجراءات التي تقوم بها المرأة لإنجاز إحتياجاتها الضرورية.

3-وتكمن أهمية بطاقة الهوية الوطنية الأساسية في أنها تمثل تعريف رسمي بهوية السيدة كمواطنة من أبناء المملكة العربية السعودية.

4-كما تمكن بطاقة الهوية الوطنية السيدات من المشاركة في الأعمال المجتمعية بصورة رسمية تحدد هويتها وتعطي السيدة مجالاً من الحرية والأمان داخل المجتمع.

إن بطاقة الهوية الوطنية للسيدات هى أمان وحفاظ على هوية وحقوق المواطنات بالمملكة، لذلك على الجميع المبادرة بإصدارها والإحتفاظ بها لإنجاز أعمالهم والحفاظ على حقوقهم.

ووفقاً للموقع الرسمي ل وكالة الاحوال المدنية التابع لوزارة الداخلية فإن هناك عدداً من الإجراءات الواجب إتباعها لإصدار بطاقة هوية وطنية للسيدات وفي السطور التالية عرضاً لها.

إجراءات إصدار بطاقة هوية وطنية للسيدات
1- يجب أولاً أن تتمتع السيدة بالجنسية السعودية، وأن تكون مسجلة في سجلات الأحوال المدنية بالبلاد.

2-يبدأ إصدار بطاقات الهوية الوطنية إبتداءًا من عمر 18 فيما فوق، ويمكن إستثناء بعض الحالات التي تقتضي إصدار الهوية عند 15.

3-إحضار صورة شخصية مقاس 4×6 سم، على أن تكون الصورة واضحة  تغطي الشعر والعنق وتظهر الوجه وتفاصيله دون مكياج أو زينة أو عدسات لاصقة أو نظارات.

4-إحضارة صورة من سجل الأسرة وقد أضيف به إسم السيدة صاحبة طلب إصدار الهوية.

5-إحضار أصل حفيظة النفوس لمن حصلت عليها.

6-إحضار أحد المستندات الذي يثبت المهنة التي تعمل بها السيدة، وإذا لم تستطع السيدة إحضاره فيتم أخذ تعهد وإقرار عليها بصحة المهنة التي قامت بتدوينها في هويتها الجديدة، وفي حالة كانت السيدة ربة منزل تقوم بإمضاء إقرار يثبت ذلك.

7-بالنسبة للسيدات المطلقات في حال عدم إسقاط إسم السيدة من دفتر مطلقها فيتم إحضار أصل صك الطلاق وصورة منه، وفي حالة لم تستطع السيدة إحضار الأصل فيكتفى بصورة مصدقة منه.

8-أما في حالة المرأة الأرملة التي لم يتم إستبدال دفتر عائلة زوجها المتوفى فتقوم بإحضارأصل شهادة الوفاة وصورة منها وذلك بالإضافة إلى صورة صك حصر الورثة.

9-تعبئة السيدة للنموذج رقم (2/56) وهو الطلب الذي يتم تقديمه لإستخراج بطاقة الهوية الوطنية.

10-التعرف على المرأة والتثبت من شخصيتها من خلال عدد من الطرق التالية
-حضور ولي المر أو أحد محارم السيدة إلى قسم الرجال مصطحباً معه أصل وصورة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة به و كافة المستندات الخاصة بالسيدة، وفي هذه الحالة لن تحضر السيدة معه.

-حضور السيدة التي ترغب في إصدار بطاقة هوية وطنية لها ومعها كافة المستندات الشخصية المطلوبة منها، مع سيدتين من غير أقاربها ولكنهما على معرفة شخصية وحقيقية بها، على ان تحضر السيدتين أصل وصورة من بطقات الهوية الوطنية الخاصة بهما.

-حضور صاحبة الطلب إلى القسم النسوي ومعها كافة المستندات المطلوبة، ومع سيدة من أقاربها وتحمل أصل وصورة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بها.

كانت هذه هى الأوراق المطلوبة من السيدة للتقدم بطلب إصدار بطاقة هوية وطنية بالمملكة.

AllEscort