يعد النهوض الإقتصادي على رأس أولويات المملكة في هذه الفترة ويأتي ذلك تماشياً مع برنامج الإصلاح الإقتصادي 2030، وفي هذا الإطار فقد إنطلق منتدى أسبار الدولي بالعاصمة الرياض اليوم، وفي هذه السطور نعرض تفاصيل أكثر حول فاعليات هذا المنتدى وأهدافه.

منتدى أسبار الدولي
إنطلقت فاعليات منتدى أسبار الدولي وذلك في دورته الثانية تحت عنوان “الإبداع والإبتكار في سياق إقتصاد المعرفة” الثورة الصناعية الرابعة، ومن المقرر أن يستمر المنتدى لمدة ثلاثة أيام.

وقد إنطلقت فاعليات هذا المؤتمر تحت رعاية الأمير فيصل بن بندر أمير الرياض، وبحضور ثلاثة من الوزراء المعنيين، بالإضافة إلى ستة وستين متحدث محلي ودولي كممثلين للقيادات الحكومية، الشركات الرائدة وبعض النماذج من الشباب الواعد.

كما ينعقد المؤتمر بالشراكة مع عدد من الجامعات الدولية والمؤسسات العلمية المتخصصة في مجال تطوير العلوم والتكنولوجيا من بينها كلية الإدارة والأعمال انسياد بفرنسا، وجامعة I I business school  الأسبانية، وجامعة MIT  الأمريكية ، وكذلك بالشراكة المحلية مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وكذلك مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

أهداف منتدى أسبار الدولي
1-المساهمة في تحقيق رؤى برنامج 2030 في الإصلاح الإقتصادي الذي تأمل المملكة قي تحقيقه في الفترة المقبلة.

2-إبراز الإبداع والإبتكار اللذان تشتمل عليهما الثورة الصناعية الرابعة.

3-كما يهدف المنتدى إلى العمل كمنصة دولية لمناقشة كافة المجالات التي يتم تسجيل الإبتكارات بها، وماهى عوامل النجاح والمعوقات التي تواجه المبتكرين، وذلك في إطار دولي.

4-من أهم أهداف هذا المنتدى أن يعمل كحلقة وصل بين المبتكرين والجهات المعنية وذلك من اجل تبادل الخبرات والخروج بتوصيات هادفة تفيد عملية الإبتكار وتساهم في النهوض بها.

5-المساهمة في تنمية المجتمع والنهوض به، حيث أن الإبتكارات تلعب دوراً حيوياً في التطور المعرفي والإقتصادي في أي بلد في العالم.

فاعليات منتدى أسبار الدولي
يشمل المنتدى في دورته الثانية على عدد من الفاعليات الهامة والتي تستمر على مدار ثلاثة أيام، وستبدأ الفاعليات خلال حفل إفتتاحي يقام في اليوم الأول للمنتدى على أن تبدأ الجلسات وورش العمل في اليوم التالي، حيث يجتمع 66 متحدث ومحاضر وذلك للحديث خلال 11 جلسة، كما سيتم عقد 6 ورش عمل متخصصة وذلك بحضور أبرز الخبراء في مجالي التقنية والإبتكارات، ومن المقرر أن تعقد ستة محاضرات عامة، بالإضافة إلى عدد من حلقات النقاش وبعض المقابلات التليفزيونية.

أبرز الشخصيات المشاركة في هذا المنتدى
يستقبل المنتدى نخبة حافلة من العلماء والشخصيات البارزة محلياً ودولياً في مجال الإبتكار والتقنية ومن أبرز الشخصيات التي تتصدر قائمة الحضور:

الأمير تركي بن سعود بن محمد آل سعود رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والدكتور عبدالعزيز الرويس محافظ هئية الإتصالات وتقنية المعلومات.

معرض إبتكار
من المقرر أن تقوم الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بإطلاق معرض إبتكار بالشراكة مع منتدى أسبار الدولي، ويهدف هذا المعرض إلى تقديم الفرصة للمبتكرين لعرض إبتكاراتهم المتميزة ومشاريعهم الإبتكارية الخاصة أمام نخبة من المستثمرين المحليين والدوليين.

ومن المقرر أن تكون هناك جائزة لصاحب الإبتكار الذي سيلاقي إعجاب المستثمرين، وسيتم إختيار الإبتكار الفائز بناءًا على المراحل المتقدمة التي وصل لها المشروع المقدم للجنة تحكيم المسابقة، كما سيتم تصنيف الإبتكارات إلى أربعة تصنيفات رئيسة وهى كالتالي:

1-المشاريع التي توشك على إفتتاح شركة صغيرة خاصة بها.
2-المشاريع التي قامت بإنشاء شركة خاصة بها وفي طريقها لرفع رأس المال للمرة الأولى.
3-المشاريع التي نجحت فى الجولة الأولى لرفع رأس المال وفي الطريق لرفعه في الجولة الثانية.
4-المشاريع التي نجحت في الجولة الثانية لرفع رأس المال وفي طريقها للجولة الثالثة.

AllEscort