اهم احداث السعودية بالتاريخ

الدولة السعودية الأولى 1157 – 1233 هـ

نشأت الدولة السعودية الأولى من خلال المصالح المشتركة بين كل من محمد بن سعود حاكم الدرعية من مدينة نجد  ومحمد عبد الوهاب وهو المصلح الديني والاجتماعي من مدينة العيينة .

اهم العوامل التي اثرت في تأسيس الدولة السعودية الأولى هو تكوين السلطة السياسية  في وسط جزيرة العرب وبناء الدولة ، مع ضرورة رسم شكل للهوية السياسية و الدينية للدولة آنذاك ، وكانت قصة تأسيس الدولة السعودية الاولى هي قصة بطولية تتجسد فيها معاني الانتماء الوطني في هذا الوقت

كانت الدعوة الدينية هي العامل الاساسي نحو دعم السلطة الشرعية والسياسية للبلاد مع توفير سببا وجوديا لتأسيس الدولة الاولى ،  الامر الذي اصبح اكيدا في السعي نحو القضاء على الفوضى السياسية والفراغ الديني . وبمعنى آخر أصبح  محمد بن عبد الوهاب ذو سلطة اكبر وقدرة للحماية السياسية لتكون مظلة حامية لنشر تعاليمه ونصائحه .

بعدما امتد نفوذ الدولة الاولى وعظمت قوتها نشأ خلاف على الحكم داخل العائلة الحاكمة والذي نتج عنه اغتيال للامام تركي ، مما نتج عن سقوط الدولة الاولى والذي كان من اهم اسبابه الاعتماد الكبير على القائد وعدم القدرة على التصرف بدونه ، كما ان التوسع السريع للدولة الاولى ادى إلى عدم قدرة الحكام على الدراسة والتخطيط الجيد لذلك النفوذ المتقادم .

الدولة السعودية الثانية 1240-1309هـ

كان الحاكم هو فيصل بن تركي ، لكن مع أطماع محمد علي باشا المتزايدة وقدرته على السيطرة على المنطقة و فرض سيطرته عليها  ، فقد كان ذلك دافعا نحو توسيع قوة الدولة السعودية الثانية والتي كانت قد ضمت عددا من الاقاليم على اثر ذلك .

كانت الدولة السعودية الثانية مستقرة حتى بدأ التنافس على الحكم يأخذ مكانه بين افراد العائلة الحاكمة ايضا ، ادى هذا الامر إلى ضعف توحدهم مما شجع ابن رشيد ان يفرض نفوذه وبقوة ، مما اسفر عن هروب الأمير عبد الرحمن بن فيصل إلى دولة الكويت بسبب ذلك .

فتح الرياض 1901-1319 هـ

كانت هي اولى الخطوات  عند تأسيس الدولة السعودية ، وكان فتح الرياض على يد الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن وبعدها تمكن من فتح باقي اجزاء المملكة وهي   قصة وطنية حدثت في المملكة .

توحيد المملكة العربية السعودية 1351 هـ

توحدت المملكة العربية السعودية في يوم 23 من شهر سبتمبر عام 1932 وبذلك اصبح هذا اليوم هو اليوم الوطني للمملكة ؛ حيث اصبحت المملكة العربية السعودية دولة مستقلة وذات سيادة واضحة

اول مصرف مالي 1951 م

تم افتتاح اول مصرف مالي في المملكة في عام 1951 ، وذلك عندما تم اصدار اول ميزانية عامة تم تسجيلها في تاريخ المملكة السعودية ، وذلك بأمر من الملك عبدالعزيز الأول .

اول مجلس وزراء 1953 م

في عام 1953 امر الملك عبدالعزيز بعقد اول مجلس للوزراء ليكون له القرار في عمل السياسات الخاصة بداخل المملكة وخارجها على حد سواء

اكتشاف النفط  1936 م

في عام 1936 م بدأ اكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية ، وبعدها كان الانتاج النفطي هو الاساس التجاري للبلاد والذي بدأ رسميا بعدها بعامين تحديدا في 1938 .

عضوية الامم المتحدة 1945 م

بعد البدء في اكتشاف النفط والتجارة الهامة التي اتيجيت من خلاله لتفتح افقا جديدة للملكة بين الدول الأخرى سواء في المنطقة او خارجها ، اصبح للمملكة  نفوذا اكبر مكنها من ان تكون عضوا رسميا في الامم المتحدة بعضوية قانونية رسمية واصلية .

اول مجلس شورى 1992 م

عند تولي الملك فهد بن عبد  العزيز آل سعود الحكم في المملكة تحديدا في عام 1982 ، أخذ زمام الامور ليواصل عملية النمو والتجديد في المملكة ، وكان من اكبر القرارات التاريخية والسياسية خلال فترة حكمه اقامة مجلس الشورى الذي استحدث على اثره قانون البلديات .

اما بعد ذلك وتحديدا في عام 2003 تم منح سلطة الاقتراح وتشريع قوانين جديدة لمحلس الشورى ، مما تلى بعد ذلك استحداث  الانتخابات في البلاد .

اولى خطوات الازدهار في المملكة 2015 م

شهد عام 2015 تولي الملك سلمان بن عبد العزيز الحكم ، وتلك كانت تعتبر النقلة النوعية في المملكة في مسيرة الازدهار والتنمية ويمكن اعتبار حب الملك سلمان حفظه الله للمملكة هو نموذج قصة قصيرة عن حب الوطن

اهم الاتفاقيات التاريخية في السعودية

اتفاقية دارين

  • تلك الاتفاقية عقدت بين المملكة السعودية ودولة بريطانيا والتي تتمثل بإمكان ادخال بريطانيا المساعدات للمملكة وكانت اولاها هي 5000 جنيه استرليني كل شهر .
  • كان من اهم بنودها ايضا عدم تدخل بن سعود في الشأن الخارجي او محاولة التوسع واستكمال نفوذه خارج المملكة وذلك في مقابل اعتراف بريطانيا بالاراضي السعودية ذات السيادة .

اتفاقية جدة

  • وهي تعتبر اكثر منها وعد عسكري الذي يقدم دعم بريطانيا وحكومتها لابن سعود رحمه الله ومساعدتها في حالة كان هناك هجوم من الاسرة الهاشمية على المملكة ، ولكن كل ذلك شريطة ابتعاد المملكة عن الخليج .

الاتفاقيات السعودية الأمريكية

  • وكانت بدايتها عندما التقى الملك عبدالعزيز مع روزفلت في قناة السويس على الباخرة الحربية الامريكية وذلك كان في ال 14 من فبراير من عام 1945 م .
  • كان الهدف الرئيسي من تلك المقابلة هي مناقشة الابعاد الاربع الرئيسية الخاصة بالمملكة واولها هو النفط وقضية فلسطين وكذلك التعاون العسكري بين البلدين وآخرهما الزراعة .