أهم مستحضرات العناية بالطفل

يعد التسوق لشراء مستحضرات العناية بالطفل من أكثر المهام متعة للأبوين، فالملابس ذات الألوان الزاهية ومستلزمات الأطفال برسوماتها الجميلة ستجعلك أكثر توقاً لقدوم طفلك. نقدم لك يد في هذا المقال قائمة مستلزمات المولود الجديد، وأبرز نصائح التسوق لشراء منتجات الأطفال حديثي الولادة، وكذلك مستحضرات العناية بالطفل حديث الولادة.

أمور يجب مراعاتها عند شراء مستحضرات العناية بالطفل

تتعدد مستحضرات العناية بالطفل ما بين الملابس، أو منتجات العناية للاطفال، أو المستلزمات الصحية، ولا تقل إحداهم أهمية عن الأخرى.

عند تبضعك لشراء ملابس المولود، احرصي على أن تكون:

  1. آمنة، فينصح بتجنب الملابس التي تحتوي على أزرار أو ربطات عنق، وذلك للحد من خطر الاختناق.
  2. سهلة الغسل، مثل الملابس المصنوعة كلياً من القطن، حيث أنه من السهل أن تتسخ ملابس الطفل، وستجدين أنك بحاجة لتغييرها عدة مرات في اليوم. تجنبي الأقمشة صعبة الكوي أو التي يصعب إزالة البقع من عليها.
  3. مريحة وعملية، كتلك الواسعة في منطقة العنق أو التي تحتوي على كباسات جانبية تسهل خلعها. يفضل اقتناء الملابس التي تفتح بسحاب أو كباسات أمامية بدلاً من الخلفية. تفقدي كذلك احتواء الملابس على كباسات سفلية تسهل من مهمة تغيير الحفاظ.
  4. ليست سابقة لأوانها، فمن الصعب تقدير حجم الطفل في الشهور القادمة، لذلك يفضل عدم شراء ملابس صيفية خلال الشتاء أو العكس.

ملابس أطفال حديثي الولادة

عند التفكير في مستحضرات العناية بالطفل فأول ما يخطر ببال الأبوين هي الملابس، وخيارات ملابس الرضع لا تنتهي، ولكن هناك بعض القطع الأساسية التي يجب أن تتواجد دائماً في خزانة طفلك:

  • القميص الداخلي أو “التبان”، وهو من أكثر الملابس عملية وراحة للمولود الجديد، ويمكن لبسه منفرداً أو تنسيقه مع السراويل القصيرة. ستحتاجين إلى عدة قمصان داخلية في هذه المرحلة، حيث أنها سهلة الاتساخ. أحضري كذلك عدة أحجام منها فطفلك يكبر وينمو بسرعة! أفضل أنواع التبان هي تلك التي تحتوي على طويات من جهة الكتفين لتسهل خلعها من أعلى لأسفل في حال تسريب الحفاظ.
  • قبعة قطنية أو ملابس بغطاء للرأس، وخصوصاً عند الخروج، حيث تحمي القبعة رأس المولود من أشعة الشمس صيفاً وتبقيه دافئاً في الطقس البارد.
  • جوارب قطنية، وذلك لإبقاء قدميه الصغيرتين دافئتين. اقتني الجوارب ذات الفتحات المطاطية كي لا يستطيع الرضيع ركلها بعيداً عن قدميه، ولا داعي لشراء الأحذية في هذا العمر وإلى أن يأخذ خطواته الأولى.
  • سراويل مطاطية مريحة، وينصح بتأجيل شرائها إلى أن يبدأ الطفل بالزحف أو استخدام مشاية الأطفال.
  • سراويل قطنية قصيرة، ويمكن تنسيقها مع القمصان الداخلية أو القمصان العلوية الواسعة ذات الكباسات الجانبية “الكيمونو”.

اقرأ أيضاً: مرض التهاب القوقعة

الملابس الصيفية للرضيع

جاء فصل الصيف، وحان وقت التعرض لأشعة الشمس المفيدة، ولكن مهلاً! هناك عدة أمور يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند الخروج من المنزل:

  • القبعة والنظارات الشمسية، وهما من الأساسيات لحماية وجه الطفل وعينيه من أشعة الشمس المباشرة. احرصي على اختيار نظارات شمسية ذات نسبة حماية تصل إلى 100%.
  • واقي الشمس، فمع أن أشعة الشمس مصدر أساسي لفيتامين د، إلا أن التعرض لها لفترات مطولة له مضاره على الجلد. ضعي واقي الشمس على المناطق المكشوفة من جسم الرضيع، ولكن تجنبي وضعه على وجهه.
  • الملابس الخفيفة، فهذا هو الوقت الأمثل لتجربة الملابس الجميلة ذات الألوان الزاهية التي كنت تتوقين لشرائها. يمكنك شراء القمصان العلوية الخفيفة ذات الكباسات الجانبية وتنسيقها مع السراويل القصيرة، أو الاكتفاء بالقمصان الداخلية.

للمزيد: متلازمة جوبيرت

ملابس الشتاء للرضيع

من المعروف أن الرضع يشعرون بالبرد بسهولة، لذلك فإن الاستعدادات على قدم وساق في هذا الفصل لإبقاء الصغير دافئاً. يجب أن يتكون لباس الرضيع الشتوي من:

  • عدة طبقات، لسهولة التخفيف منها عند الذهاب لأماكن تحتوي نظام تدفئة مثل السيارة والمنزل، وارتدائها مجدداً في الخارج.
  • قبعة قطنية، حيث أن الأولوية لتدفئة رأس الرضيع، فهو المنظم الأساسي لحرارة جسمه.
  • جوارب وقفازات لإبقاء أطراف الطفل دافئة.

مستلزمات النوم للطفل الرضيع

تعد مستلزمات النوم للطفل الرضيع من أهم مستحضرات العناية بالطفل، فأثناء نومه، يجب أن  يلبس الطفل ملابس لا تشعره بالبرودة أو الحرارة الشديدتين. اتبعي هذه النصائح لنوم هانئ لطفلك:

  • لا تكثري من طبقات الملابس، حيث يكفي الطفل ملابس نوم مريحة ومقدار معتدل من البطانيات ليشعر بالدفء أثناء نومه.
  • تجنبي تغطية الرأس، وذلك كيلا ترتفع حرارة الطفل كثيراً، فرأسه هو المنظم الأساسي لحرارة جسده.
  • الأمان أولاً، فمع أن الألعاب والدمى القطنية تعطي مظهراً جميلاً لسرير الطفل، إلا أنها تشكل خطراً للاختناق، لذلك أبق سرير الرضيع فارغاً تماماً، وتجنبي إلباسه مريلة الصدر أثناء النوم.
  • القماش الخفيف، هو أفضل خيار للف الطفل أثناء نومه، حيث يفضل عدم لفه ببطانية عادية بل بقماط خفيف من القطن. جدير بالذكر أن أفضل وضعية لنوم الرضيع هي الاستلقاء على الظهر.

مستلزمات الاستحمام للرضيع

تأتي مستلزمات الاستحمام في مقدمة مستحضرات العناية بالطفل، فوقت الاستحمام هو من أمتع الأوقات التي تقضينها مع طفلك. مع أن الحمام الأول للطفل يؤجل إلى حين تعافي المنطقة المحيطة بالسرة، أي بعد أسبوع إلى أسبوعين من ولادته، تأكدي مسبقاً من تجهيزك لكافة مستلزمات الاستحمام التالية:

  • حوض استحمام بلاستيكي.
  • منشفة عادية، ومنشفة على شكل رداء بقبعة.
  • شامبو للأطفال، وينصح بتفقد مكونات الشامبو واختيار المنتجات الخالية من البارابين والسلفات. يفضل أيضاً اختيار المنتجات التي تحمل العبارات التالية على الملصق: “لا يسبب حساسية الجلد”، و”لا دموع بعد اليوم”.
  • زيت الأطفال، ويحتوي على زيوت معدنية للحفاظ على نعومة ورطوبة بشرة طفلك بعد الاستحمام.
  • كرات قطنية، وذلك لتنظيف عيني وأذني الصغير. اغمسي القطن بمياه دافئة، وقومي بمسح عيني الطفل من الزوايا الداخلية إلى الخارجية. استخدمي قطنة جديدة للمسح خلف إذني الرضيع، وأخرى للمسح حول أنفه، مع تجنب إدخالها داخل الأنف.

حقيبة الحفاضات الخاصة بالرضيع

تعد حقيبة الحفاظات من أهم مستحضرات العناية بالطفل عند الخروج برفقة طفلك. تأكدي دائماً أنها تحتوي على التالي:

  1. عدد من الحفاظات.
  2. بساط مخصص لتغيير الحفاظ.
  3. كريم لطفح الحفاظ.
  4. مناديل معطرة مخصصة للرضع.
  5. أكياس بلاستيكية لرمي الحفاظات.

المستحضرات الصحية ومستحضرات العناية بالطفل الخاصة بالبشرة

من المستحضرات الصحية ومستحضرات العناية بالطفل الخاصة بالبشرة ما يلي:

  • كريمات لبشرة الطفل، وهي أهم مستحضرات العناية بالطفل التي يجب أن تقتنيها، فبشرة طفلك لا زالت رقيقة وبحاجة لحمايتها من الجفاف والتشقق. يمكنك استخدام زيت الأطفال لترطيب بشرة الطفل أو كريمات مرطبة مخصصة للصغار.
  • فرشاة أسنان، فعند نمو أسنان طفلك الصغيرة، احرصي على شراء فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان مخصص للأطفال.
  • مقص أظافر، مخصص للرضع والأطفال.
  • صيدلية منزلية تحتوي على التالي: ميزان حرارة شرجي أو لمنطقة تحت الإبط، وجهاز مرطب للهواء لحالات احتقان الأنف، وقطرات أنف ملحية، ولصقات جروح، وخافض حرارة مخصص للرضع مثل شراب الباراسيتامول.

الطريقة الصحيحة لإلباس الرضيع

بعد أن عرفنا سوياً مستحضرات العناية بالطفل، يجب التحدث عن الطريقة الصحيحة لإلباس الرضيع، فشقاوة الأطفال وحركتهم الدائمة قد تصعب مهمة إلباسهم على الأم. إليك النصائح التالية لإلباس طفلك في شهوره الأولى:

  1. جهزي سطحاً آمناً لتغيير الملابس، حيث يجب أن لا يحتوي السطح على فتحات يمكن أن تعلق بها أصابع الطفل أثناء حركته.
  2. جهزي حاجيات الطفل مسبقاً، وذلك لتفادي ترك الطفل وحده والذهاب لإحضار الملابس.
  3. ثبتي الطفل بإحدى يديك، فالأطفال في شهورهم الأولى كثيرو الحركة، مما يشكل خطراً للوقوع من مكان مرتفع أو التأذي.
  4. ابدأي من الجهة الخلفية للرأس عند إلباس الرضيع لقميصه، ومن ثم جهة الوجه، واتبعي الطريقة ذاتها عند خلعه.
  5. ادخلي يدي طفلك برفق داخل الأكمام، وتجنبي سحبهما نحوك.
  6. غني! أو تحدثي مع طفلك لإلهائه، وذلك لتتمكني من إلباسه دون أن يتحرك كثيراً ويؤذي نفسه.

AllEscort