أمر صاحب السمو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بصرف غلاء معيشة للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين، وذلك لمدة سنة تعويضا عن ارتفاع تكاليف المعيشة، وقد صدر هذا الأمر يوم الجمعة الموافق 5 يناير عام 2018 .

صرف بدل غلاء المعيشة
جاء القرار الملكي الخاص بصرف بدل لغلاء المعيشة من سمو الملك سلمان بن عبد العزيز بصرف البدلات للموظفيين المدنيين والعسكرين، تعويضا عن الارتفاع الخاص بتكاليف المعيشة، حيث سيتم صرف بدل شهري قدره 1000 ريال أي حوالي 270 دولار لكلا من الموظفين المدنيين والعسكريين لمدة سنة، وسيتم صرف العلاوة السنوية لهم بداية من يناير 2018، كما تضمن الأمر الملكي الكريم صرف مكافأة تقدر بخمسة آلاف ريال أي حوالي 1340 دولار، لكلا من العسكريين الذين يعملون على خطوط المواجهة لليمن .

كما سيتم إضافة بدل غلاء المعيشة على المعاشات التقاعدية، التي يتم صرفها من المؤسسة العامة للتقاعد، و المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بزيادة تبلغ 500 ريال أي ما يوازي 140 دولار لمدة سنة أيضا، كما تم تخصيص مبلغ 500 ريال كذلك ليكون بدل غلاء للمعيشة لمستفيدي الضمان الاجتماعي، وكذلك زيادة مكافأة الطلاب والطالبات بنسبة 10 % وذلك لمدة سنة أيضا، كما وتتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة بدلا من المواطنين المستفيدين من الخدمات الصحية الخاصة والتعليم الأهلي الخاص، وكذلك تتحملها عن سعر شراء المسكن الأول بالنسبة للمواطن، شرط ألا يزيد عن مبلغ قدره 850 ألف ريال أي ما يعادل 230 ألف دولار .

كما أمر سمو الملك خادم الحرمين الشريفين بتوحيد مواعيد صرف الرواتب للعاملين في الدولة، لتكون في السابع والعشرين من كل شهر ميلادي، وكذلك توحيد مواعيد فواتير الخدمات لتكون خلال الأسبوع التالي من موعد صرف الرواتب .

نص الأمر الملكي الكريم حول قرار صرف بدل غلاء المعيشة
إن الأمر الملكي الكريم من سمو الملك سلمان بن عبد العزيز الخاص بصرف بدلات لغلاء المعيشة جاء كما يلي :

” بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم : أ / 86
التاريخ : 18 / 4 / 1439هـ
بعون الله تعالى
نحن سلمان بن عبد العزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412 هـ .
وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 13 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414 هـ .
وبعد الاطلاع على الأنظمة والأوامر والمراسيم الملكية والتنظيمات واللوائح والقرارات ذات الصلة .
وبناء على ما عرضه علينا صاحب السمو الملكي ولي العهد، بشأن ما سيترتب على الإجراءات الضرورية التي اتخذتها الدولة لإعادة هيكلة الاقتصاد من زيادة في أعباء المعيشة على بعض شرائح المواطنين، ورغبة منا في التخفيف على أبنائنا وبناتنا .
أمرنا بما هو آت :

أولا : تصرف العلاوة السنوية للمواطنين من موظفي الدولة المدنيين والعسكريين لهذه السنة المالية ( 1439 / 1440 هـ ) اعتبارا من 14 / 4 / 1439 هـ الموافق 1 / 1 / 2018 م .

ثانيا : صرف بدل غلاء معيشة شهري قدره ( 1000 ) ألف ريال للمواطنين، من الموظفين المدنيين والعسكريين لمدة سنة .

ثالثا : صرف مكافأة قدرها ( 5000 ) خمسة آلاف ريال للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية، للأعمال العسكرية في الحد الجنوبي للمملكة .

رابعا : إضافة بدل غلاء معيشة للمعاش التقاعدي الذي يصرف من المؤسسة العامة للتقاعد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، للمستفيدين من المواطنين بمبلغ ( 500 ) خمسمائة ريال، وذلك لمدة سنة .

خامسا : إضافة بدل غلاء معيشة للمخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي بمبلغ (500) خمسمائة ريال لمدة سنة، على أن لا يُجمع بين هذا البدل وبين البدل الوارد في البند ” رابعا ” .

سادسا : زيادة مكافأة الطلاب والطالبات من المواطنين بنسبة ( 10 % ) لمدة سنة .

سابعا : تتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن المواطنين المستفيدين من الخدمات الصحية الخاصة، والتعليم الأهلي الخاص .

ثامنا : تتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عما لا يزيد عن مبلغ ( 850.000 ) ثمان مائة وخمسين ألف ريال من سعر شراء المسكن الأول للمواطن .

تاسعا : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .

الشركات التي منحت بدل غلاء لموظفيها
تفاعلت الشركات بالمملكة مع الأوامر الملكية التي أمرت بصرف بدل غلاء المعيشة  لمدة سنة، ومن هذه الشركات التي أعلنت عن صرف البدل : مصرف الراجحي بمبلغ 1000 ريال شهريا لكل الموظفين والموظفات وذلك لمدة عام، وقد صرح المصرف أن اتخاذ هذا القرار كان تماشيا مع الأوامر الملكية الكريمة، التي دلت على اهتمام سمو الملك بالمواطنين وحرص سموه على وضعهم المعيشي .

وكان هناك عدة شركات أخرى تنوعت في تقديم أنواع مختلفة من التسهيلات لموظفيها منها : المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، البنك الأهلي التجاري، مجموعة سامبا المالية، وغيرها .

AllEscort