البحث عن أسئلة اختبار تجريبي للقدرات المعرفية من الأمور التي يقوم بها الأفراد المسجلين في اختبار القدرة المعرفية للجامعيين، من أجل التدرب على أنواع وأنماط الأسئلة التي يتضمنها الاختبار، للحصول على أعلى الدرجات. وعلى الرغم من أن الاختبار يقيس القدرات العقلية التي يمتلكها الفرد إلا أن كافة المهارات العقلية يمكن تجربتها بالاطلاع والتجربة التي لا تقتصر على بضعة دقائق قبل الاختبار فقط، وإنما تتطلّب تدريبًا مطولًا.

اختبار القدرات المعرفية

اختبار القدرة المعرفية العامة هو أحد الاختبارات المهنية التي تقدمها هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية للحاصلين على الدرجات الجامعية بدءًا من البكالوريوس وحتى الماجستير والدكتوراه، والاختبار هو أحد المعايير التي يتم من خلالها المفاضلة بين المتقدمين للوظائف المختلفة في الجهاز الإداري للدولة، وكذلك يتم استخدام نتائج الاختبار من أجل المفاضلة بين المرشحين للترقيات بالوظائف الإدارية المختلفة في الدولة. ويُستثنى من الجهات الحكومية التي تتطلّب  هذا الاختبار للتعيين والترقية الوظائف التعليمية والوظائف الصحية فتلك الوظائف لها اختبارات خاصة بها يقدمها المركز الوطني للقياس، ويعمل اختبار القدرة المعرفية العامة على قياس القدرات والمهارات التي يمتلكها الموظف/المرشح لشغل الوظيفة والتي تساعده على القيام بمهام وظيفته بالشكل المطلوب وبغض النظر عن نوع الوظيفة ذاتها. 

اختبار تجريبي للقدرات المعرفية

الاختبار التجريبي هو عبارة عن اختبار إلكتروني يُحاكي الاختبار الحقيقي، حيث يتم تقسيم نموذج الاختبار إلى عدد من الأسئلة، وكل سؤال له عدد معين من النقاط، ويتم تحديد موعد محدد لأداء الاختبار وتقديم الحلول الخاصة بالأسئلة، وأهمية هذا النوع من الاختبارات في أنه يعمل على توفير التهيئة النفسية للمؤدين للاختبار قبل دخولهم إلى الاختبار، وهو ما يعمل على تقليل التوتر والضغط العصبي الذي يعاني منه الشخص قبل أداء الاختبار، والقلق أمر طبيعي بالفعل، ولكنه قد يؤدي إلى نتائج عكسية إن زاد عن حده  وأدى إلى فقدان التركيز والسيطرة على الخوف والقلق

وبالإضافة إلى ذلك؛ فإن الاختبارات التجريبية تساعد على التعرف على المستوى المتوقع الحصول عليه من الدرجات للأشخاص، مما يساعدهم على التعرف على نقاط القوة ونقاط الضعف لديهم، وبالتالي يمكنهم الحصول على درجات ومعدلات أفضل في الاختبار الحقيقي، وفيما يلي مجموعة من الاختبارات التجريبية التي يمكن أدائها في المنزل للتدرب على الاختبار الحقيقي:

  • النموذج الأول اختبار تجريبي للقدرات المعرفية يمكن الدخول إليه “من هنا“.
  • اختبار تجريبي القدرة المعرفية النموذج الثاني، يمكن الوصول إليه مباشرة “من هنا“.
  • النموذج الثالث اختبار تجريبي للقدرات المعرفية يمكن الانتقال إليه “من هنا“.
  • اختبار تجريبي للقدرات للجامعيين، النموذج الرابع يمكن الإجابة عليه “من هنا“.
  • النموذج الخامس اختبار تجريبي للقدرات المعرفية يمكن الدخول إليه مباشرة “من هنا“.

اختبار القدرات المعرفية pdf

الحصول على نماذج أسئلة لاختبارات القدرة المعرفية للجامعيين يعمل على إزالة الرهبة التي تكتنف تكفير الشخص مع اقتراب موعد الاختبار، وخاصة إن كانت المرة الأولى لأداء الاختبار، فهو يختلف عن الاختبارات الدراسية بشكل كامل، فهو لا يعتمد على مناهج دراسية يتم مذاكرتها واختبار المعلومات التي تم الحصول عليها خلال الدراسة، كما أنه لا يتطلّب الحفظ والدراسة. وإنما هو يعمل على قياس المهارات التي يمتلكها الفرد، والتي تختلف من شخص لآخر تبعًا لاختلاف عدد من العوامل تتعلق بنوع الدراسة، وسعة الاطلاع، وحجم الخبرات الحياتية والعملية التي خاضها. ولكنها هذه الأمور لا تعني أنه لا يجب الاستعداد الجيد للاختبار، وإنما تعني أن الاستعداد لاختبار القدرات المعرفية يختلف بشكل تام عن الاستعداد للاختبارات الدراسية، فهو يتطلّب الاطلاع والتفكر، والتعرف على أنواع وأنماط الأسئلة التي يحتوي عليها الاختبار وكيفية الإجابة عليها بطريقة صحيحة للحصول على أفضل الدرجات. وفيما يلي مجموعة من أسئلة اختبار للقدرات المعرفية، يمكن تحميلها والتعرف على الإجابة الصحيحة لها “من هنا“.

موعد اختبار القدرة المعرفية 1442

ينعقد اختبار القدرة المعرفية للجامعية على فترتين خلال العام. يتم الإعلان عنها سنويًا من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة تقويم التعليم والتدريب، مع العلم بأن المتقدم يحق له دخول الاختبار سبع مرات بحد أقصى خلال ثلاث سنوات، ويحق لهيئة تقويم التعليم والتدريب أن تقصر الاختبارات في بعض الفترات على من لم يقُم بالتسجيل من قبل في الاختبار لإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المواطنين لكي يقوموا بأداء الاختبار. ونظرًا للشرط الأخير الذي يتعلق بإمكانية عدم التسجيل في أحد الفترات فيجب على من يهتم بأداء هذا الاختبار أن يتفقد موقع الهيئة بشكل دوري حتى لا يفوته التسجيل. مع العلم بأن التسجيل لعام 1442 قد انتهي. وقد انعقدت اختبارات الفترة الأولى لعام 1442 في نهاية عام 2020، على أن تنعقد اختبارات الفترة الثانية منذ السابع والعشرين وحتى التاسع والعشرين من شهر مارس 2021. الموافق للرابع عشر وحتى السادس عشر من شهر شعبان 1442 هجري.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على اسئلة اختبار تجريبي للقدرات المعرفية 1442 كما قدمنا مجموعة منوعة من الاختبارات، وتجميعات الأسئلة التي تساعد في التدرب على الاختبار، والاستعداد للحصول على أفضل الدرجات.