تزخر المملكة بالعديد من الشخصيات البارزة القوية التي استطاعت عمل العديد من الإنجازات ، وسنتحدث في هذا المقال عن بعض تلك الشخصيات .

شخصيات مؤثرة بالسعودية

الأمير الوليد بن طلال

يعد الأمير الوليد بن طلال واحد من أبرز رجال الأعمال بالوطن العربي الذي يقوم بدعم القضايا الإنسانية عن طريق تبرعات تصل قيمتها إلى 3 مليارات دولار أمريكي ، وتعد مجموعة الوليد بن طلال أحد أكبر المجموعات بالعالم فهي تشتمل على تنوع من الشركات العاملة في مشاريع خاصة ومتنوعة بكل من المملكة و الشرق الأوسط والعالم كله ، كما أنها من أكبر الشركات المستثمرة ب الولايات المتحدة الأمريكية ومنها .

وقد صرح المليادير الوليد بن طلال أن هناك مشروعات مستقبلية سوف تجمعه مع الحكومة السعودية ، ويأتي على رأسها المشاريع الجديدة التي قامت المملكة ببدءها مثل مشروع نيوم ، وقد أضاف أنه يضع نصب عينيه المشاركة في مشروعات كبرى بالسعودية ، وأنه يدعم النهضة الاقتصادية التي تشهدها المملكة .

ريم أسعد

ريم محمد أسعد هي مستشار استثماري بشركة ” السعودي الفرنسي كابيتال ” منذ عام 2011 ، كما أنها رائدة أعمال سعودية ، ومؤسسة برنامج ” نصيحة ريم ” عام 2014 ، وقد شغلت العديد من المناصب منها محاضر في مجال المالية بجامعة دار الحكمة بين 2008 و 2011 ، ونائب رئيس مجلس إدارة لجنة الأوراق المالية بالغرفة الصناعية بجدة بين 2006 و 2015 ، ومدير للإنتاج بالبنك الأهلي بين 2003 و 2007 .

وتعد أهداف ريم أسعد الرئيسية هي نشر الوعي الاقتصادي بالمملكة وتعريف العامة بالاقتصاد الاجتماعي ، وقد استطاعت بالفعل تحقيق العديد من الانجازات التي جعلتها تصل إلى المركز الثاني في قائمة أقوى 100 شخصية سعودية لعام 2012 ، حيث تمكنت ريم من دفع المرأة السعودية خطوات كثيرة للأمام كما أنها أمنت وظائف عديدة للكثير من النساء العاطلات عن العمل .

خالد الفالح

قام خالد الفالح بالالتحاق بشركة أرامكو عام 1979 ، حيث ابتعثته الشركة لكي يدرس بجامعة تكتاس أيه آند إم ، وقد حصل منها على درجة البكالوريوس بالهندسة الميكانيكية ، ثم حصل على درجة الماجستير بإدارة الأعمال المالية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران ، وفي عام 1995 أصبح مديرًا لإدارة الخدمات ، ثم عمل مديرًا لصيانة معمل التكرير في رأس تنورة ، وتولى الكثير من المناصب في أرامكو .

وقد صار في 2004 رئيس للتنقيب ، ثم تم تعيينه نائب أعلى للرئيس لأعمال الغاز بأغسطس 2004 ، وفي 2005 صار يشل منصب النائب الأعلى للرئيس للعلاقات الصناعية ، ثم حصل على منصب نائب الرئيس التنفيذ للعمليات في أرامكو ، وفي نوفمبر 2008 صدر أمر ملكي بتعيينه رئيسًا تنفيذيًا لشركة أرامكو السعودية ، وفي عام 2015 صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرا للصحة ، ثم صار رئيسا لمجلس إدارة شركة أرامكو ، ثم رئيسا لمجلس إدارة شركة المعادن ، واخيرا في عام 2016 صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرا للطاقة والصناعة والثروة المعدنية .

فهد المبارك

هو وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء السعودي منذ ديسمبر 2018 ، وهو الأمين العام في الأمانة السعودية لمجموعة العشرين ، وقد تسلم منصب محافظ بمؤسسة النقد العربي السعودي بين 2011 و 2016 ، وعضو مجلس الشورى السعودي بين 1999 و 2005 ، ورئيس مجلس إدارة السوق المالية السعودية ” تداول ” بين 2003 و 2011 ، ورئيس مجلس إدارة ” مورغان ستانلي السعودية ” بين 2005 و 2011 .

كذلك فقد كان مدير عام لشركة رنا للاستثمار بين 1992 و 1999 ، وشغل عضوية مجالس إدارة عدة شركات من بينها : شركة اتحاد اتصالات موبايلي ، شركة الاتصالات السعودية ، شركة التصنيع الوطنية ، والشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك ، والشركة العالمية للتأمين ، وغيرهم .

 

عايض القحطاني

يعد عايض القحطاني من الشخصيات صاحبة الرؤية ، فقد تمكن من المساهمة في تطوير مفهوم الاستثمار بالعقار وذلك عن طريق تأسيس الكثير من الشركات الناجحة المتخصصة بهذا المجال ، وهو يعد بوصلة تقوم بتوجيه الكثير من المستثمرين السعودين إلى أفضل الممارسات بالقطاع الأنشط بالمملكة ، ويمتلك عايض منصب رئيس مجلس إدارة شركة سمو القابضة وشركة سمو العقارية ، كذلك فإنه عضو مجلس إدارة بالكثير من الشركات و الجمعيات الخيرية .

وقد نال عايض الكثير من الجوائز نظرًا لما حققه من إنجازات عظيمة على الصعيد العقاري ، ومن بين تلك الجوائز : جائزة أفضل عقاري في الشرق الأوسط وجائزة التميّز في التسويق من جامعة الدول العربية عن منطقة الوطن العربي و الشرق الأوسط وجائزة أفضل رجل أعمال في المملكة لعام 2009م من مجلة أرابيان بيزنس .

عيسى العيسى

وهو رئيس مجلس الإدارة السابق بمجموعة سامبا المالية بين 2010 و2019 ، وقد شغل الكثير من المناصب المختلفة في مسيرته من بينها : عضو الهيئة الاستشارية لـ ” المجلس الاقتصادي الأعلى ” بالمملكة ، و عصو مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ، وعضو لجنة الاستثمار بالمؤسسة العامة للتقاعد ، وعضو مجلس الأمناء بالجامعة الأمريكية في بيروت .

وقد نال الكثير من الجوائز المختلفة أثناء شغله لمنصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لسامبا من بينها : جائزة الإنجاز المطلق نظرًا لمساهمته في تطوير قطاع الصناعة المصرفية والمالية بالشرق الأوسط من مركز قطر للمال ومجلة يورموني ، بالإضافة إلى جائزة أفضل رئيس تنفيذي عن قطاع البنوك والمؤسسات المالية بالمملكة من قبل معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز .

خولة الكريع

الدكتورة خولة الكريع هي عالمة سعودية ، وهي كبير علماء أبحاث الشرطان بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض ، كذلك فهي مدير مركز الأبحاث بمركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال والأبحاث التابع لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وذلك منذ عام 2005 ، وبروفيسر محاضر بكلية الطب بجامعة الفيصل ، وقد نالت خولة وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى نظرًا لتحقيقها العديد من الإنجازات البحثية المتميزة .

وتشغل خولة عضويات الكثير من المجالس واللجان المختلفة من بينها : عضو الهيئة الاسشارية للمجلس الاقتصادي الأعلى بالمملكة ، وعضو مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب القني والمهني ، وعضو لجنة الاستثمار بالمؤسسة العامة للتقاعد ، وعضو مجلس الأمنار في الجامعة الأمريكية في بيروت .

فهد العذل

يعد فهد العذل من القياديين الذين قاموا بالعديد من التطورات في مجالات اقتصادية مختلفة يأتي بمقدمها المجال الطبي والعقاري والسياحي والصناعي على نطاق المنطقة العربية ، وهو المؤسس ورئيس مجلس الإدارة للعديد من الشركات وهي : شركة فالكم للخدمات المالية ، وشركة فال السعودية المحدودة ، وشركة فال العربية القابضة .

وهو أيضًا رئيس مجلس إدارة لكل من البنك البحريني السعودي بالبحرين ، وشركة سال ينس الاستثمارية العقارية بالولايات المتحدة الأميريكية ، كذلك فهو يشغل منصب نائب الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة البلاد للتجارة والاقتصاد ، ويمتلك ما يزيد عن 38 عام من الخبرة بإدارة الشركات المساهمة والشركات ذات المسؤولية المحدودة .

فهد الرشيد

وهو رئيس مجلس الأمناء ب كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال ، كما أنه المؤسس ورئيس مجلس الإدارة بمؤسسة البحر الأحمر في سويسرا ، وتمتد مسيرته المهنية إلى أعوام عديدة من العمل بالإشراف على المدن الاقتصادية وتطوير البيئة الاستثمارية بالمملكة ، وهذا الأمر أدى إلى إكسابة دراسة كبيرة وخبرة واسعة بمجال تخطيط وتنفيذ الاستراتيجيات وإدارة الأعمال .

وقد تولى العديد من المناصب المختلفة من بينها مدير عام للمالية والتخطيط الاستراتيجي في الهيئة العامة للاستثمار ، وقد تمكن خلال هذا المنصب من تأسيس العديد من الصناديق الاستثمارية الخاصة التي يتم إدارتها من خلال القطاع الخاص ، والهدف منها توجيه الاستثمارات للقطاعات المحددة بقيمة إجمالية تتجاوز 6.3 مليار ريال سعودي .

عبد العزيز السويلم

وهو الرئيس التنفيذي ورئيس الإدارة لشركة إرنست ويونغ الشرق الأوسط ، وقد استمر في العمل بها لما يزيد عن 22 عام ، وقد قام بالعديد من المساهمات التي ساعدت على نموها وتطورها ، كما أنه يمتلك الكثير من المؤهرات والخبرات اللازمة لارتقاء الشركة ، كذلك فهو يشغل عضوية مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية منذ 31 أكتوبر 2017 .

ويشارك عبد العزيز بعضوية الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين المعتمدين ، كذلك فقد حصل على منصب نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للمحاسبه ، وهو عضو بالمعهد الأميركي للمحاسبين القانونيين المعتمدين وعضو بمجلس المحافظين بمبادرة بيرل .