اطعمة ممنوعة للطفل االرضيع

بعد مرور ستة أشهر من عمر الرضيع، تبدأ الأم في إدخال الأطعمة بشكل تدريجي لتغذية الطفل وتعزيز نموه، ولكن يجب الانتباه لأنه ليس كل الأطعمة آمنة للطفل.

في هذا المقال، سوف نعرفك على أبرز أطعمة ممنوعة للطفل قبل عامه الأول، وقد تضر بصحته إذا تناولها.

اطعمة ممنوعة للطفل االرضيع من اليوم الاول الى 6 أشهر

في هذه المرحلة، يجب عدم إعطاء الطفل أي أطعمة أو مشروبات باستثناء حليب الأم أو الحليب الصناعي، وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (بالإنجليزية: The American Academy of Pediatrics or AAP) بضرورة إطعام الطفل حليب الثدي أو الحليب الصناعي للحصول على التغذية الجيدة التي يحتاجها، حيث أن الحليب غني بالعناصر الهامة لهذه المرحلة.

للمزيد:متى تم اكتشاف مرض السرطان

اطعمة ممنوعة للطفل من 6 اشهر حتى 12 شهر

  • العسل: يمكن أن يتسبب العسل في نمو جراثيم المطثية الوشيقية (بالإنجليزية: Clostridium botulinum) التي تسبب التسمم الغذائي. يمكن أن القناة المعوية للبالغين تمنع نمو هذه الجراثيم، ولكن في الطفل يمكن أن تنمو الجراثيم وتنتج سموماً تهدد الحياة.
  • حليب البقر وحليب الصويا: ينبغي الالتزام بحليب الثدي أو الحليب الصناعي حتى إتمام الطفل عام، وذلك لأن الطفل الرضيع لا يستطيع هضم البروتينات الموجودة في حليب البقر وحليب الصويا خلال عامه الأول، وتحتوي هذه المشروبات على معادن بكميات يمكن أن تلحق الضرر بكليته.
  • منتجات البيض: لا يفضل إعطاء الطفل الأقل من عام منتجات البيض، وذلك لتجنب حساسية البيض في هذه المرحلة من عمر الطفل أو الحساسية في المستقبل.
    في حين أن البروتينات الموجودة في صفار البيض نادراً ما تكون مصدراً لمسببات الحساسية، فإن البروتينات الموجودة في بياض البيض قد تسبب تفاعلات حساسية.
  • أي شيء يحتوي على الكافيين: مثل الصودا أو الشاي المثلج، فإلى جانب أنها تسبب ضرراً بصحة الطفل، سوف تجعله مستيقظاً لفترات طويلة وتؤثر على نمط النوم لديه.
  • عصير الفواكه بكميات كبيرة: يمكن إعطاء الطفل عصير الفواكه بكميات قليلة، ولكن دون الإفراط فيه لأنه يمكن أن يسبب الإسهال لدى الطفل، ويجب أن يكون العصير طازجاً مع عدم إضافة أي سكر أو محليات إلى العصير.
  • الجبن غير المبستر: قد يؤدي الجبن غير المبستر إلى التسمم الغذائي عند الأطفال الصغار، ولذلك يجب التحقق من الملصق قبل شراء الجبن.
  • الأسماك: وخاصةً المحار والجمبري وسرطان البحر، حيث أنها تعتبر من مسببات الحساسية المحتملة لدى الأطفال، ويجب التحدث مع الطبيب المتخصص في تغذية الطفل في حالة وجود تاريخ عائلي لحساسية من المأكولات البحرية.
    كما أن هناك بعض أنواع الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل سمك أبو سيف، أو سمك القرش، أو سمك القرميد، أو الماكريل، ولذلك يجب عدم إعطائها للطفل.
  • الأطعمة المصنوعة من القمح: بسبب المواد المسببة للحساسية في القمح، فمن الأفضل الانتظار حتى يبلغ طفلك سنة أو سنتين أو حتى ثلاث سنوات قبل إدخاله في نظام طفلك الغذائي.
    أما في حالة مراجعة طبيب الأطفال والتأكد من أن الطفل لا يعاني من حساسية اتجاه الأرز أو الشوفان أو الشعير، فيمكن محاولة إدخال القمح في عمر ثمانية أو تسعة أشهر.
  • الأطعمة ذات القطع الكبيرة: عند إعطاء الطفل الرضيع قطع كبيرة من الأطعمة، فيمكن أن تعلق قطعة من الطعام في حلقه، ولذلك ينبغي تجنب القطع الكبيرة وإعطاء الطفل قطع لا يزيد حجمها عن نصف بوصة، فعلى سبيل المثال، ينبغي تقطيع الفواكه مثل العنب، والطماطم الكرزية، والفراولة، وكذلك تقطيع اللحوم والخضروات والجبن.
    كما يجب تقطيع الخضراوات النيئة لأنها يمكن أن تسبب الاختناق لدى الطفل، مثل الجزر، والكرفس، والبروكلي، بحيث لا يزيد حجمها عن نصف بوصة.
  • الأطعمة ذات البذور والحبوب: ينبغي إزالة البذور والحبوب من الفواكه الطازجة قبل إعطاءها للطفل مثل البطيخ، والخوخ، والكرز.
    المكسرات والبذور: ينصح بعدم إعطاء الطفل المكسرات أو البذور، مثل بذور عباد الشمس أو بذور اليقطين، فعلى الرغم من حجمها الصغير، ولكن يمكن أن تعلق في مجرى الهواء للطفل.
  • الأطعمة الصلبة أو المقرمشة: تعرض هذه الأطعمة الرضيع للاختناق مثل الفشار، والمقرمشات، وكافة أنواع الحلوى الصلبة.
  • الأطعمة اللزجة: يمكن أن يعلق مضغ العلكة والأطعمة اللزجة مثل حلوى الهلام، أو الفواكه المجففة، والمارشميلو في حلق الطفل، كما أن الجبن الذائب يمكن أن يسبب الاختناق لدى الرضيع.
  • زبدة الفول السوداني: يمكن للقوام اللزج لزبدة الفول السوداني وزبدة المكسرات الأخرى أن يجعل من الصعب على الطفل ابتلاعها، وفي حالة الرغبة بإعطاء الطفل زبدة الجوز أو غيرها من الأنواع، فيمكن فردها على الخبز أو البسكويت الخاص بالطفل، أو إضافة قليل من الماء أو عصير التفاح إليها.
    للمزيد: أعراض التهاب كلية

نصائح هامة لاطعام الطفل قبل عام

في حالة بدء إدخال الأطعمة الصلبة للطفل قبل إتمام العام الأول، يجب اتباع النصائح التالية:

  • عدم إدخال الأطعمة معاً: ينبغي إدخال كل طعام على حدة، بحيث يعتاد الطفل على الأطعمة بشكل تدريجي، أما في حالة إدخال أكثر من نوع طعام في وقت واحد، فقد يتسبب بمشاكل في معدة الرضيع، وخاصةً أنها المرة الأولى التي يتناول فيها هذه الأطعمة.
  • مراقبة الطفل بعد إدخال الطعام: ينصح بالانتظار ثلاثة إلى خمسة أيام بعد كل طعام جديد لمراقبة أي رد فعل تحسسي يمكن أن يظهر على الطفل، حيث يمكن أن يعاني بعض الأطفال من حساسية الغذاء.
    وفي حالة معاناة أي فرد من العائلة بحساسية الطعام، يجب الانتباه عند إعطاء الطفل هذا الطعام ومراقبته للتأكد من أنه لا يعاني من نفس نوع الحساسية.
  • عدم إضافة النكهات إلى الأطعمة: يجب عدم إضافة الملح، أو السكر، أو المنكهات الأخرى إلى أطعمة الطفل خلال العام الأول من عمره.

ويفضل استشارة الطبيب لتحديد أفضل استراتيجية لإدخال الأطعمة المسببة للحساسية حتى يعتاد جسم الطفل عليها، وتشمل الأطعمة الأكثر شيوعاً للإصابة بالحساسية البيض، والحليب، والفول السوداني، والقمح.

لقد تعرفنا في مقالنا عن اطعمة ممنوعة للطفل االرضيع

AllEscort