توجه المملكة اهتمام كبير بالمجال الحرفي و ذلك تعزيزًا لرؤيتها 2030م ، و برنامج التحول الوطني 2020م اللذان يهدفان إلى تطوير هذا القطع و العاملين فيه .

إنشاء مركز الإبداع الحرفي بالاحساء :
أعلن السيد خالد الفريدة -المدير العام للهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني في الأحساء- عن إنشاء مركز الإبداع الحرفي في مدينة الأحساء ، و قد وصف هذا بأنه أحد الخطوات الهامة للنهوض بالحرفيين في المملكة ، و ذلك من أهداف برنامج التحول الوطني 2020م ، و قد تم اختيار مدينة الأحساء دون غيرها لأنها أكثر المناطق في المملكة مليئة بعدد كبير من الحرفيين ، و لذلك كان هذا أفضل مكان للمركز .

و من المقرر أن يعمل هذا المركز على مساعدة الحرفيين في تطوير صناعاتهم و تطوير أنفسهم أيضًا ، و ذلك من خلال بعض ورش العمل التي سوف تتم بواسطة كبار المتخصصين ، و بتلك الطريقة سوف يتم المساهمة في انتشار و تسويق منتجات هؤلاء الحرفيين على مستوى عال ، و من هنا سوف يتم دعم دخل الحرفيين و أسرهم و سوف يزداد الدخل الاقتصادي لهم و للدولة بشكل عام .

أهداف مركز الإبداع الحرفي في الاحساء :
أولًا : تم إنشاء هذا المركز ليكون إحدى الوجهات السياحية لزوار مدينة الأحساء ، و من المعلوم أن مدينة الأحساء تمتلك إرثًا حضاريًا كبيرًا و متنوعًا في العديد من المواقع مثل المواقع الطبيعية و التراثية و البشرية ، كما تمتلك عدد كبير من الحرفيين الماهرين الذين يمثلون واجهة حضارية للمملكة .

 ثانيًا : يهدف مركز الإبداع إلى الوصول أعلى درجة من الاحتراف خلا عملية تصنيع المنتج الحرفي ، و جعل هذا المنتج أكثر تطوراً على المستوى المحلي و الدولي ، كما يهدف أيضًا إلى تشجيع الأشخاص الحرفيين المبدعين من أجل مزاولة حرفهم بصورة دائمة و مستقرة ، و خلق منافذ لكي يتم تسويق منتجاتهم على الزائرين و السياح طوال العام .

ثالثًا : يهدف مركز الإبداع إلى القيام بالعديد من الدورات التدريبية و ورش العمل ، من أجل تطوير عدد كبير من المصممين و المطورين و المشرفين و الحرفيين ، للارتقاء بالمنتج الحرفي و تسويقه ، و يشتمل المركز على 24 جناح حرفي ، و جميع تلك الأجنحة تتعلق بالحرف التي تشتهر بها مدينة الأحساء ، مثل حياكة البشوت ، و الخوصيات ، و الفخار ، و البخور ، و السدو ، و السجاد ، و التطريز ، و الكروشية ، و المداد ، و أشغال الخشب ، و صياغة الذهب ، و غيرها .

معلومات عامة حول مركز الإبداع الحرفي بالاحساء :
يعتبر المركز هو أكبر شاهد على التعاون المشترك بين الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني و أمانة الأحساء ، و من المقرر أن يتم فتح مركز الإبداع الحرفي على مدار العام بالإضافة إلى هذا سوف يكون المركز تابع هيئة السياحة و سوف تكون هي المشرف الرئيسي له ، و ذلك من خلال البرنامج الوطني للحرف و الصناعات اليدوية (بارع) .

و هو يعتبر بمثابة نواة للإبداع الحرفي و التطور في ذلك المجال بالمملكة ، و يلقى المركز رعاية كبيرة من من أمير المنطقة الشرقية و نائبه و ذلك من أجل تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030م و برنامج التحول الوطني تحت إشراف خادم الحرمين الشريفين سمو الملك سلمان بن عبدالعزيز و ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله-.

AllEscort