يبحث الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات النفسية عن افضل دكتور نفسي في جدة من أجل الاستعانة به من أجل حل المشكلة النفسية التي يعاني منها المريض، فاللجوء للطبيب النفسي يتطلّب أن يكون لدى الطبيب قدرًا من المهارة، والحرفية، بالإضافة إلى الأمانة والموثوقية لأن المريض يتطلّع للبوح بما يُثقل كاهله ويجعله أضعف من مواجهة الحياة اليومية، واللجوء للطبيب الخطأ قد يؤدي إلى تدهور حالته بشكل يصعب معه علاجه.

أهمية العلاج النفسي

العلاج النفسي هو أحد المصطلحات الطبية التي يتم إطلاقها عند معالجو المشكلات المتعلقة بكل من الصحة النفسية والعقلية، ويتم العلاج النفسي تحت إشراف الطبيب النفسي، وفي هذا النوع من العلاج يتعرف الشخص على حالته النفسية وأفكاره ومشاعره وسلوكياته. ويستطيع الطبيب النفسي بما يملكه من علم أن يساعد المريض على المرور من الظروف الصعبة التي تواجهه في الحياة من خلال الأساليب العلمية للتغلب على تلك المواقف، واستعادة توازنه النفسي مرة أخرى. وللعلاج النفسي تقنيات متنوعة يحددها الطبيب المتخصص بحسب حالة كل مريض، فكل مريض يستلزم معاملة خاصة من الطبيب النفسي، ولا يتشارك -تقريبًا- مريضان في تقنية العلاج ذاتها، وتكمُن أهمية العلاج النفسي في عدد من الأمور، ومنها:

  • التغلب على اضطرابات القلق المختلفة.
  • القضاء على التقلبات المزاجية الحادة أو التخفيف منها.
  • التعافي من الإدمان، لأي نوع من أنواع الإدمان.
  • الاضطرابات النفسية المتعلقة بالشهية مثل فقدان الشهية أو الشره.
  • علاج الاضطرابات الشخصية المختلفة.
  • المساعدة على حل المشكلات التي تنتج مع شريك الحياة أو أصدقاء الدراسة أو العمل أو الأقارب.
  • المساعدة في القدرة على التكيف مع التغيرات الكبيرة التي تحدث في الحياة وتؤثر على الحالة النفسية للشخص، كالوفاة والطلاق وغيرها.
  • يساعد على التكيف مع المشكلات الجسدية الصحية المزمنة.
  • يعمل على إيجاد الحلول للتكيف مع المشكلات الجنسية بشكل أفضل.
  • يساعد على النوم بشكل أفضل لمن يعانون من اضطرابات في النوم.

افضل دكتور نفسي في جدة

يبحث المريض عن افضل دكتور نفسي في جدة من أجل مساعدته على التعافي من المشكلة التي يعاني منها بطريقة صحية لكي يستطيع العودة إلى ممارسة حياته الطبيعية على نحو جيد، ويهتم المرضى بعدد من العوامل عند زيارة الطبيب النفسي، من أهمها أن يكون الطبيب مُنصِتًا جيدًا وأن يشرح باستفاضة للمريض ما يعاني منه، والطرق المستخدمة في العلاج، وألا يشعر المريض بأن طبيبه غير مهتم بهم. كما أن مساعد الطبيب له دور فعال في استقبال وتنظيم دخول المرضى. وفي مدينة جدة يوجد العديد من الأطباء النفسيين المهرة الذين يتحلون بالخبرة والمهارة في الوصول إلى العلاج الصحيح للمريض الذي يساعده على التعافي من الألم النفسي الذي يعاني منه، فهذا الألم من أشد الآلام التي قد يعانيها الإنسان، فهو أشد وطأة من الألم العضوي، وفي عديد من الأحيان يكون مُسبِّبًا له.

دكتور علي زائري في جدة

استشاري الطب النفسي، وهو متخصص في علاج الإدمان وتقديم الاستشارات الأسرية، والطب النفسي للأطفال والبالغين، وهو حاصل على الزمالة العربية للطب النفسي، والزمالة الأردنية، كما أنه مدير العيادات النفسية بمركز النخيل الطبي. يشترط الطبيب الحجز المسبق قبل الذهاب إليه، وقد لا تجد موعدًا متاحًا للحجز في الحال، إذ يتطلب الذهاب للطبيب حجز مسبق من أسبوعين لثلاثة أسابيع للحصول على موعد لمقابلة الطبيب. وتبلغ قيمة الكشف خمسمائة ريال سعودي. ويمكن حجز الموعد “من هنا“.

دكتور خضر عبدالرحيم

طبيب استشاري متخصص في الطلب النفسي، والاضطرابات النفسية، وحالات كبار السن، وعلاج الادمان. يعمل بمركز خبراء النفس في الخالدية الواقع في شارع الأمير سلطان بالخالدية. وتبلغ قيمة الكشف 350 ريال سعودي. وينبغي قبل الذهاب للطبيب حجز موعد فالدخول للحصول على الاستشارة الطبية أن يكون المريض قد حصل على موعد مسبق من أجل تنظيم الدخول للمرضى. ويتميز الدكتور خضر عبدالرحيم بأن المريض لا يحتاج إلى الانتظار لوقت طويل قبل حجز موعد، فيمكن حجز موعد في خلال الأسبوع، أو في نفس اليوم. ويمكن الحجز مباشرة “من هنا” لزيارة الطبيب.

دكتور أسامة آل إبراهيم في جدة

استشاري الطب النفسي، وهو طبيب متخصص في علاج السموم والإدمان والعلاج النفسي للبالغين، وهو حاصل على الزمالة الكندية في طب الإدمان، ويعمل الدكتور أسامة في عيادات أمان للأمراض النفسية والعصبية في شارع حراء. وتبلغ قيمة الكشف لدى الدكتور 500 ريال سعودي. ويمكن حجز موعد والتعرف على المواعيد المتاحة لدى الطبيب “من هنا“.

دكتور خالد عبد الله حلواني

طبيب نفسي متخصص في علاج الإدمان والاستشارات الأسرية وطب نفسي البالغين، هو حاصل على البورد العربي للطب النفسي، ويعمل بعيادات بايو لايف حي الروضة – شارع الأمير سلطان. تبلغ قيمة الكشف لدى الدكتور خالد 600 ريال سعودي، ويستلزم الطبيب حجز مسبق قبل الذهاب للعيادة، ويمكن التعرف على المواعيد المتاحة لدى الطبيب وحجز موعد لزيارته “من هنا“.

افضل دكتورة نفسية في جدة

الكثير من النساء اللائي يعانين من الاضطرابات النفسية ويحتجن إلى العلاج النفسي يرغبن في التعامل مع طبيبة أنثى لأنهن يشعُرن بأنهن أكثر ارتياحًا في التعامل مع الطبيبات من الأطباء الذكور، ويوجد العديد من الطبيبات الماهرات في مدينة جدة اللائي يمكن الاعتماد عليهن في التخلص من المشكلات النفسية التي تواجهها السيدات. كما أنهن قد أثبتن كفاءة عالية في التعامل مع المشكلات التي يعاني منها المرضى الذين حصلوا على الخدمات الطبية منهن. ويبحث الكثير ممن يعانون من الاضطرابات النفسية عن افضل دكتور نفسي في جدة سواء كان من الرجال أو النساء من أجل العمل على الوصول لحل المشكلة النفسية التي يعاني منها المريض.

الدكتورة رانيا الباز

استشاري الأمراض النفسية في مستشفى حي الجامعة، تختص الدكتورة رانيا في الاستشارات الأسرية، والطب النفسي للأطفال والبالغين. حصلت على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة المنصورة، كما حصلت على الماجستير في الطب النفسي والأمراض العصبية. تعمل الطبيبة على تقديم الاستشارات النفسية، وعلاج اضطرابات التوحد وفرط الحركة وقلة الانتباه، والاضطرابات السلوكية عند الأطفال والمراهقين، وحالات صعوبة التعلم عند الأطفال. والاضطرابات المزاجية، والقلق والاكتئاب. وحالات الوسواس القهري واضطرابات ما بعد الصدمة، والاضطرابات النفسية المتعلقة بالولادة التي تعاني منها بعض السيدات، وكذلك اضطرابات النوم والشهية. تبلغ قيمة الكشف لدى الدكتورة رانيا الباز 337 ريال سعودي. وتشترط الطبيبة حجز مسبق لتقديم الاستشارات للمرضى. ويمكن حجز موعد من بين المواعيد المتاحة “من هنا“.

الدكتورة نهلة عطا

من الطبيبات المميزات في مجال الطب النفسي، وهي متخصصة في الطب النفسي للأطفال والبالغين. استشاري الطب النفسي في عيادات المجمع الطبي التخصصي بالفيصلية، حاصلة على ماجستير الطب النفسي من جامعة عين شمس، كما أنها حاصلة على الزمالة المصرية للطب النفسي. تحظى الدكتورة نهلة برضا المرضى، وذلك لأنها تقدِّم الوقت الكافي للاستماع للمريض وتشخيص حالته الطبية بشكل دقيق، كما أنها تقدِّم للمرضى الاستشارات الفعالة التي تساعدهم على التخلص من المشكلات النفسية التي يعانون منها. وتبلغ قيمة الكشف: 300 ريال سعودي. ويمكن حجز موعد والتعرف على المواعيد المتاحة لزيارة الطبيبة “من هنا“.

الاستشارية النفسية هويدا الحاج حسن

متخصصة في الاستشارات الأسرية والنفسية للبالغين، حاصلة على الليسانس من كلية التربية تخصص علم النفس في جامعة دمشق، وماجستير الصحة النفسية والعلاقات الزوجية الخاصة من نيويورك في عام 2008، وحصلت على الدكتوراه في العلاج النفسي من الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2010، وتعمل بمركز دكتور ضياء للتخصصات الطبية الدقيقة في شارع الأمير محمد بن عبد العزيز بحي الروضة. تبلغ قيمة الكشف لدى الدكتورة هويدا 500 ريال سعودي، ويستلزم الحجز المسبق قبلها بعدة أيام حيث يتم حجز المواعيد لفترات مقدمة، ويمكن التعرف على أقرب موعد متاح للدكتورة هويدا “من هنا“.

افضل دكتور نفسي للاطفال في جدة

يشمل الطب النفسي عددًا من التخصصات المختلفة، ومن بينها طب نفس الأطفال والمراهقين، وهو ذلك الجزء من العلم المسؤول عن دراسة وتشخيص الاضطرابات السلوكية والنفسية عند الأطفال والمراهقين، ولا يقتصر على تقديم الاستشارات النفسية للأبناء فقط، ولكنه يقدم الاستشارات كذلك لأسر الأطفال وإرشادهم للطريقة المثلى للتعامل مع أبناءهم من أجل تقديم بيئة نفسية سليمة لهم، وهو الأمر الذي يؤثر بالتبعية على مستقبل الأبناء وثقتهم بأنفسهم وعلاقتهم بها، وبالمحيطين بهم، وبالمجتمع على نطاق واسع. ويبحث الآباء والأمهات في مدينة جدة عن افضل دكتور نفسي في جدة متخصص في طب نفس الأطفال، والواقع أنه يوجد العديد من الأطباء المميزين الذين يهتمون بالمرضى بشكل كبير، ويستمعون إلى شكواهم ويساعدونهم في الوصول إلى حل المشكلة التي يعانون منها.

دكتور نفسي محمود عبد المهدي

أخصائي الطب النفسي، ومتخصص في طب النفسي للأطفال والبالغين، حاصل على بورد الطب النفسي وزمالة الاضطرابات الجنسية. ماجستير في الطب النفسي والأعصاب، كما أنه متخصص في متابعة أطفال التوحد وفرط الحركة وتشتت الانتباه وصعوبات التعلم. تبلغ قيمة الكشف لدى الدكتور محمود 300 ريال سعودي، ويعمل في عيادات بيفرلي عضو مجموعة مستشفيات السعودي الألماني في شارع الأمير سعود الفيصل بحي الروضة. ولكي يتم حجز موعد مع الطبيب يستلزم التعرف على المواعيد المتاحة والحجز قبل عدة أيام من موعد طلب الاستشارة، ويمكن “من هنا” التعرف على المواعيد المتاحة وحجز أقرب موعد مناسب.

الأخصائية النفسية بلقيس الفضلي في جدة

دكتورة في علم النفس الإكلينكي متخصصة في الاستشارات الأسرية وطب نفس الأطفال، والبالغين، وهي حاصلة على شهادة البكالوريوس في علم النفس. تعمل الدكتورة بلقيس في مركز الاستشارات الاحترافية بالحمرا طريق المدينة المنورة، ويستلزم الدخول للحصول على الاستشارة النفسية الحجز المسبق، وينبغي أن يتم حجز الموعد قبل عدة أيام من اليوم الذي يرغب المريض في الحصول على الاستشارة به، وتبلغ قيمة الكشف 300 ريال سعودي. ويمكن “من هنا” التعرف على المواعيد المتاحة وحجز موعد.

دكتور طارق شريف

استشاري الطب النفسي، ومتخصص في علاج الإدمان والاستشارات الأسرية، وطب نفسي الأطفال والبالغين، وحاصل على الزمالة البريطانية للطب النفسي، وهو يعمل في عيادات بايو لايف الروضة – شارع الأمير سلطان، وتبلغ قيمة الكشف 600 ريال سعودي. ويمكن التعرف على المواعيد المتاحة وحجز موعد لمقابلة الطبيب “من هنا“.

افضل المراكز النفسية في جدة

المراكز المتخصصة بالعلاج النفسي يوجد بها عدد كبير من الأطباء المهرة المتخصصين في كافة الاضطرابات النفسية من أجل مساعدة المرضى على الحصول على حياة صحية خالية من المتاعب النفسية، وهي المتاعب التي تتفوق على المتاعب الجسدية عند من يصابون بها، ومن أبرز المراكز المتخصصة في الطب النفسي في مدينة جدة:

  • مركز الدكتور عبدالله هادي للاستشارات النفسية: ويقع مقر المركز في أوش حي السلامة نيابة مكتب رقم 2.
  • مركز خبراء النقس: يضم المركز عددًا من المتخصصين في مجال الطب النفسي، ويوجد في حي الشاطئ طابق الميزانين برج طريق الملك عبدالعزيز.
  • مركز أكت للاستشارات الطبية: ويقع في منطقة الأندلس بالعوادي.. مدينة جدة.
  • مركز حياتي للاستشارات: من أبرز المراكز المتعلقة بالصحة النفسية في جدة ويقع في شارع الملك عبد الله طريق المدينة المنورة بجوار محطة الدريس بمبنى بلازا الأعمال.
  • مركز القمة للعلاج النفسي والمعرفي: ويقع في حي الربوة مدينة جدة.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على افضل دكتور نفسي في جدة سواء للاستشارات الأسرية أو المشكلات النفسية للأطفال أو البالغين، أو علاج الإدمان، كما تعرفنا على أفضل طبيبة نفسية امرأة في مدينة جدة، وأبرز المراكز المتخصصة في العلاج النفسي.