اهم التخصصات المطلوبة في برنامج سفير

يعتبر برنامج المنح الخارجية سفير أو منصة سفير واحدة من أهم الخدمات الالكترونية الحديثة للدراسة في الخارج، وفي العموم ينشغل المستفيدين من برنامج سفير للجامعات عن موعد التقديم على الابتعاث الخارجي كل عام.

لقد قامت وزارة التربية والتعليم بعمل مخطط يهدف إلى فتح الآفاق أمام الطلبة السعوديين للحصول على منح خارجية لاستكمال التعليم بمراحله المختلفة في الخارج،  وتوفر لهم الوزارة القبول في عدد كبير من التخصصات منها:

  • الطب.
  • طب الأسنان.
  • الصيدلة
  • العلوم الطبية
  • علوم الحاسب الآلي.
  • الهندسة
  • الرياضيات.
  • النانو
  • الفيزياء .

أهداف منصة سفير الجامعات

في ظل سعي المملكة العربية السعودية نحو تحقيق رؤية التنمية الشاملة لسنة 2030، انشأت منصة سفير، وتفرع عن ذلك إطلاق العديد من الخدمات والمنصات التي تقوم بخدمة مختلف المجالات، وقد جاءت منصة سفير لتحقيق الأهداف التالية:

  1. العمل على جذب الراغبين بالابتعاث واستقطابهم علي منصةٍ واحدة تقوم بخدمة كافة الشرائح المستفيدة.
  2. العمل علي السرعة والانجاز الدقيق لجميع المعاملات وذلك من خلال وضع المعلومة الضرورية بين يد المستخدم وكذلك صاحب القرار.
  3. من أهدافها أيضاً أن تكون حلقة وصل فعالة بين جميع أصحاب العلاقة، والعمل على تبديد الحدود الجغرافية الكبيرة وذلك من خلال منصة الكترونية نموذجية.
  4. العمل على إخضاع جميع المعاملات الخاصة بالدارسين في الخارج، وذلك للمتابعة والمراقبة من أصحاب الشأن،وذلك بكل كفاءة وفاعلية وسرعة فائقة.
  5. العمل على خدمة أصحاب القرارات والمسئولين من خلال عمل مجموعة من مقاييس الأداء اللحظية، وذلك بأسلوب مباشر ودقيق.
  6. أن تكون منصة سفير مرجع موثوق به ومعتمد لاتخاذ جميع القرارات المناسبة والنهائية، وذلك بكل ما يخص الابتعاث والمبتعثين.
  7. وأيضاً من أهدافها تحقيق أعلي درجات من الأمان للمعلومات الخاصة بالمبتعثين وذلك في الخارج، ومعرفة بيانتهم الشخصية عبر منصة سفير الإلكترونية.

التسجيل في منصة سفير

لكي يتم الاستفادة من الخدمات الالكترونية المقدمة على منصة سفير على الرابط https://safeer2.moe.gov.sa/Portal، لا بد من التسجيل عليها، كما الحال في باقي المنصات، لذلك لا بد من اتباع الخطوات التالية لكي نضمن نجاح عملية التسجيل، وكذلك نجاح العملية عند الإعلان عن موعد التقديم على الابتعاث الخارجي، كما يلي:

  • القيام بكتابة البريد الإلكتروني الخاص بالمنصة، في الجزء المخصص بمتصفح الانترنت الخاص بك.
  • القيام بالنقر على خيار دخول المستفيدين، ثم القيام بإنشاء حساب جديد من الصفحة التي تظهر للمستخدم.
  • القيام بكتابة جميع البيانات المطلوبة في الصفحة، مثل معلومات الهوية الوطنية، والرقم المرئي، ثم إكمال ملء البيانات للانتهاء من إنشاء الحساب على المنصة وذلك للاستفادة من الخدمات المتوفرة.
  • تسجيل الدخول على المنصة يكون متاح لمن يمتلك حساب مسبق.
  • يتم الانتظار حتى وصول رمز التحقق على رقم الجوال الموجود داخل البيانات التي تم تعبئتها داخل النموذج لتفعيل الحساب، ثم القيام بالحفظ، والقيام بالضغط على خيار تسجيل الدخول، وذلك بعد ادخال رمز التحقق، وانتظار وصول رابط إعادة تعيين كلمة المرور.

برامج منصة سفير

تتيح منصة سفير عددا من البرامج المتوفرة للطلبة الراغبين للابتعاث وتنقسم الي النحو التالي:

  • مسار التميز للابتعاث: مسار التميز من ضمن المسارات التي تم إدراجها في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي ،  وذلك عبر الموقع الالكتروني الرسمي،  ويهدف إلى تلبية جميع احتياجات التنمية الشاملة وذلك بما يناسب رؤية المملكة العربية السعودية  للتنمية الشاملة لسنة 2030، و يساعد التخصصات المطلوبة في برنامج التميز للابتعاث هذا البرنامج على الأخذ بالمستويات العلمية للطلاب إلى الأفضل، وذلك عن طريق ابتعاثهم ودمجهم مع طلبة من مؤسسات تعليمية عالمية أخري، ويخدم هذا البرنامج جميع طلبة البكالوريوس، وكذلك طلبة الدراسات العليا للحصول علي  ( درجة الماجستير، الدكتوراة).
  • برنامج ابتعاث النخبة: هذا البرنامج من ضمن البرامج الواردة ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث،و يتيح هذا البرنامج للطلبة فرصة ذهبية وذلك بالحصول على قبولٍ مباشر من أكبر الجامعات العالمية وكذلك أفضلها بجميع التخصصات العلمية، ويضمن البرنامج فلترة أفضل التخصصات أمام أعين الطالب بما يلبي احتياجات سوق العمل من ذوي الخبرات والكفاءات، ويوجه هذا البرنامج بالدرجةِ إلى الأولى إلى الابتعاثِ لمجموعة من الدولٍ منها كندا، سنغافورة، بريطانيا، أمريكا، سويسرا، ومن أبرز مميزات هذا البرنامج قبول طلبات الابتعاث على مدار العام لمختلف الدرجات العلمية.
  • برنامج التخصصات الصحية: يستهدف هذا البرنامج على منصة سفير جميع التخصصات الصحية (القطاع الصحي) بالدرجة الأولى، و ذلك للحصول والسعي لإمداد القطاعات الصحية الحكومية والخاصة بجميع الكوادر الصحية المؤهلة للعمل، وبضع هذا البرنامج مجموعة من الشروط للانضمام له، ومن أبرز هذه الشروط:(اللياقة البدنية، والطبية، وكذلك العمل داخل القطاع الحكومي)، ومطابقة الشروط المحددة بكل مرحلة من مراحل الابتعاث مثل:
  1. التخصص، المعدل، سنة التخرج، العمر.
  2. إمكانية اعتماد وقبول المؤهل العلمي لنفس المرحلة سواء من داخل السعودية او خارج السعودية.
  3. أخذ قرار الموافقة على الابتعاث في نفس المرحلة أو الحصول على منحة داخل البلاد
  4. ضرورة وجودة شهادة معادلة صادرة من جهة خارجية من قبل الجهات المختصة المعتمدة.
  5. القيام بالالتحاق بنظام الدراسة الانتظام، وذلك بالاقامة في بلد الابتعاث، مع التفرغ كليا للدراسة والانتظام بها.
  • برنامج الشراكات: يعد برنامج الشراكات من البرامج المهمة والفعالة ضمن رؤية التنمية الشاملة لسنة 2030 للمملكة العربية السعودية، والتي تهدف إلى ترسيخ مكانة المملكة، وكذلك العمل على تعزيزها على المستوى الإقليمي والعالمي، كما يطمح هذا البرنامج بدوره إلي العمل علي تيسير التعاون المشترك، وتعزيزه بين دول أعضاء مجلس التعاون الخليجي، وذلك بواسطة إطلاق سلسلة من الشراكات الإستراتيجية في جميع المجالات، وكذلك خلق الفرص والعمل على اقتناصها والتعامل مع بكل فعالية.

خدمات منصة سفير

تتمثل الخدمات التي تقدمها منصة سفير لروادها في:

  1. خدمات الحصول على قرار الدراسة، حيث تتيح منصة سفير للطلاب الراغبين للتقديم للدراسة في الخارج تسهيلات كثيرة غير مسبوقة، حيث يمكنه التنقل بين العديد من الخدمات الالكترونية لكي يحصل على الموافقة من قبل وزارة التربية والتعليم،وذلك بغض النظر عن إذا كان الطلب مقدمًا للدراسة على النفقة الخاصة أو الابتعاث ، وتوفر جميع الخدمات للطلاب حتي الحصول علي درجات التخرج من الجامعة .
  2. الخدمات الدراسية في سفير الجامعات، وتختص هذه الخدمات بالطلاب المبتعثين على وجه الخصوص، حيث يمكن للطالب ارتياد المنصة وذلك لتحديث البيانات أولاً بأول، وكذلك متابعة الأداء الدراسي، وايضا من ضمن الخدمات المقدمة القيام برفع التقارير الفصلية، وكذلك إضافة المواد إلى الخطة الدراسية وغيرها من الخدمات.
  3. الخدمات الشخصية: وهي عبارة عن حزمة من الخدمات المتكاملة، والتي تُمكن الطالب من خلالها متابعة جميع الطلبات الشخصية، وكذلك معالجتها قبل وبعد ميعاد التقديم للابتعاث الخارجي، ومن هذه الخدمات،خدمة حجز تذاكر السفر،طلب التعريف، إضافة المرافقين بالسفر وغيرها من الخدمات.
  4. الخدمات المالية: تتيح منصة سفير للطالب مجموعة من الخدمات التي تعمل على تسهيل واستكمال جميع المعاملات المالية ومنها طلبات التعويض، الضمانات المالية، صرف الفروقات.
  5. خدمات سفير للابتعاث الخارجي: وتعتبر هذه الخدمة من افضل الخدمات، حيث يمكن من خلالها للمبتعث ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الحصول على كافة الخدمات بأفضل وسيلة وكذلك تلبية احتياجاته دون توقف وذلك ضمن برنامج المنح الخارجية  المقدم من منصة سفير، و من ضمنها تغيير دولة الدراسة، تغيير التخصص،والحصول علي نوع درجة التخرج المطلوبة ، وأيضًا إمكانية التقدم بطلب يُمكن الطالب من تغيير المؤسسة التعليمية.
  6. خدمات تحديث البيانات الشخصية: وتتيح منصة سفير التقديم الخاص بالطالب عند حدوث أي تغيير على البيانات الشخصية له؛ فإن هذا الأمر يتطلب منه القيام بإجراء تحديثات على البيانات المسجلة على المنصة سريعاً.