تسعى المملكة العربية السعودية إلى تقديم كافة الخدمات للمواطنين جميعهم مهما كانت ظروفهم الصحية على وجه سواء وفي هذا الإطار نقدم تعريفاً بخدمة أشر الموجهة للصم والتي تقدمها وكالة الأحوال المدنية بالمملكة.

ما هى خدمة أشر الموجهة للصم
خدمة “أشر” الموجهة للصم هى إحدى الخدمات التي تقدمها وكالة الأحوال المدنية بالمملكة حيث يتم تقديم الخدمات الخاصة بالوكالة بطريقة الإشارة الخاصة بالصم وذلك من خلال 100 مكتب موزعين في أنحاء المملكة.

وذلك من خلال أحد المتخصصين الذي يقوم بالتعامل مع المواطنين من الصم وضعاف السمع ومساعدتهم في إنهاء التعاملات الخاصة بهم بسهولة ويسر ودون الحاجة إلى إصطحاب أحد الأشخاص للمساعدة في إنهاء الأعمال المتعلقة بالوكالة.

يأتي ذلك بالإضافة إلى الإهتمام بالصم في إعلانات الوكالة المرئية، حيث يظهر أحد المتخصصين في لغة الإشارة دائماً أسفل الشاشة ليقوم بتوضيح مضمون الإعلان المرئي للمواطنين حتى يتمكن الصم وضعاف السمع من التعرف على الخدمة التي تقدمها الوكالة والإستفادة منها.

تأتي هذه الإجراءات سعياً من الوكالة إلى تقديم خدماتها لجميع المواطنين دون تفرقة أو تمييز بين أحد منهم بسبب الحالة الصحية له، إذ يكفل القانون والشريعة لجميع المواطنين الحقوق والواجبات على حد سواء.

فوائد ومميزات خدمة أشر الموجهة للصم
هناك العديد من الفوائد والمميزات التي دعت الوكالة العامة للأحوال المدنية  لإطلاق هذه الخدمة ومن بين هذه الفوائد ما يلي:

1-تسهيل عملية التواصل مع الصم وذوي الإعاقات السمعية في جميع أنحاء المملكة ممن يحتاجون إلى إجراء بعض المعاملات أو لديهم بعض المصالح المتعلقة بوكالة الأحوال المدنية.

2-مساعدة الأفراد من الصم وضعاف السمع في الإعتماد على أنفسهم دون الحاجة إلى الإعتماد على آخرون لقضاء أعمالهم المتعلقة بالوكالة، حيث تساعد هذه الخدمة على التواصل مع الصم وضعاف السمع بشكل واضح وسهل.

3-توفير الوقت وذلك من خلال تقديم الخدمات للصم وأصحاب الإعاقات السمعية في وقت قياسي وقصير، حيث أن الشخص الأصم سيجد طريقة سهلة وسريعة للتواصل من خلالها، تستطيع هذه الوسيلة توصيل المعلومة بسهولة إليه، وبذلك فلن يهدر أي وقت في محاولة شرح الإجراءات المطلوبة للأشخاص الصم.

4-ومن أهم ما يميز هذه الخدمة هو توفرها في حوالي 100 مكتب رجالي ونسائي من مكاتب الأحوال المدنية المتوفرة في جميع أنحاء المملكة، وبذلك فهى تخدم العديد من المواطنين وعلى نطاق واسع.

تعد خدمة أشر هى إحدى الخدمات التي أطلقتها وكالة الأحوال المدنية إيماناً منها بأحقية المواطنين الصم وضعاف السمع في الحصول على الخدمات التي تقدمها بسهولة ويسر ودون مشقة.

كما تعد وكالة الأحوال المدنية من المؤسسات الرائدة التي تقدم مثل هذه الخدمة في المملكة ومن المتوقع أن يسير على نهجها عدد من القطاعات الأخرى وذلك لتسهيل حصول هذه الفئة الهامة من المجتمع على حقوقها القانونية والإنسانية.

دورات تدريبية لمنسوبي خدمة أشر
وقد تم البدء في تقديم هذه الخدمة قبل عامين، وللتأكد من تقديمها بأفضل صورة فقد عقدت وكالة الأحوال المدنية دورات تدريبية مكونة من خمسة مراحل لمنسوبيها الذين سيقومون بالتعامل مع المواطنين المستفيدين من خدمة أشر.

حيث تم تدريب الموظفين بشكل تام على أساسيات ومبادئ لغة الإشارة وأهم المصطلحات التي يستخدمها الصم في إنجاز تعاملاتهم في الوكالة، وذلك حتى يتمكن الموظفين من إتقان هذه اللغة وتصبح عملية التواصل مع المواطنين مهمة أسهل.

كما تم إضافة قاموس إشاري خاص بوكالة الأحوال المدنية للمساعدة في إنجاز هذه المهمة بالشكل الأمثل الذي يضمن رضاء جميع المستفيدين ويحقق الهدف الذي أطلقت الخدمة من أجله.

AllEscort