تسعى المملكة إلى تحقيق نقلة نوعية في كل مايخص أحوال البلاد فـ بالإضافة إلى التطور الإقتصادي الذي تشهده جميع قطاعات العمل ، فهناك التطور التكنولوجي وتطور وتحسن نوعية الخدمات التي يتم تقديمها للمواطنين في كافة القطاعات وفي هذه السطور نعرض أحدث الخدمات التي أطلقتها وزارة العدل.

خدمة التواصل العدلي
تعد خدمة التواصل العدلي هى أحدث الخدمات التي أطلقتها وزارة العدل وذلك حرصاً منها على تسهيل التواصل مع المواطنين بصورة فعالة ومباشرة، وكذلك للرد على أسئلتهم وإستفساراتهم بسهولة ويسر من خلال شبكة التواصل الإجتماعي تويتر، حيث خصصت الوزارة حساب خاص بها للتفاعل مع المواطنين تحت إسم Mojcare، وهو حساب يقوم على إدارته عدد من المختصين للرد على إستفسارات المواطنين بصورة صحيحة.

وقد تم تدشين الحساب في أغسطس الماضي ويتابعه حوالي 4.600 شخص على شبكة تويتر، وقد أصدر حتى الآن 966 تغريدة تحتوي على:

1-معلومات ونصائح خاصة بخدمات وزارة العدل.

2-تقرير أسبوعي عن أخبار وزارة العدل.

3-الرد على أبرز الأسئلة التي وردت للحساب خلال الأسبوع، حيث يتم تجميع الأسئلة التي يرد بشأنها الكثير من الإستفسارات والرد عليها بصورة واضحة ومباشرة حتى يستفيد منها جميع متابعي الصفحة.

4-يتم تجهيز الردود والإجابات في شكل صور مكتوبة وذلك لتسهيل الوصول إلى الإجابات دون البحث في جميع التغريدات التي تصدر عن الحساب.

أهداف خدمة التواصل العدلي
1-كما يتضح من إسم الخدمة فهى خدمة تعتمد على التفاعل بين المواطنين ووزارة العدل حيث تقوم الخدمة بدور تفاعلي مع رواد شبكة التواصل الإجتماعي تويتر.

2-كما تقوم الخدمة بالرد على إستفسارات المواطنين وأسئلتهم عبر الإنترنت ودون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر المحكمة لسؤال المختصين أو التواصل مع أحد رجال القانون ليجيب على تساؤلات المواطنين وإستفساراتهم بشأن موضوع معين.

الجهات التي تتعاون في تقديم هذه الخدمة
تتعاون العديد من الجهات من أجل تقديم هذه الخدمة بالصورة المثالية للمواطنين والرد على إستفساراتهم بشكل قانوني وصحيح دون أي اخطاء في الإستشارات والمعلومات القانونية التي يتم تقديمها من خلال هذه الخدمة، وهذه هى الجهات التي تتعاون فيما بينها من أجل تقديم خدمة التواصل العدلي.

1-وكالة الشؤون القضائية.
2-وكالة الوزارة للتنفيذ.
3-وكالة الوزارة للتوثيق.
4-الوكالة المساعدة لتقنية المعلومات.
5-الإدارة العامة للإعلام والإتصال المؤسسي.

كما يمكن التواصل مع خدمة التواصل العدلي عبر الرابط التالي www.moj.gov.sa.

وقد تم تخصيص فريق متخصص من ممثلي وكالات وقطاعات الوزارة من التنفيذ والشؤون القضائية والتوثيق، وتقنية الإتصال والإعلام وعدد آخر من التخصصات  للرد والإجابة على إستفسارات المواطنين بصورة عملية وبسهولة تامة عبر الحساب الرسمي للخدمة على شبكة تويتر، وكذلك لتلقي الشكاوى حول كافة الخدمات العدلية والقضائية التي تقدمها قطاعات وزارة العدل.

مركز الإتصال الموحد
ومن المقرر أن تطلق وزارة العدل قريباً مركزاً للإتصال الموحد والذي يهدف إلى خدمة المستفيدين من الخدمات والإجراءات التي تقدمها وزارة العدل، وكذلك للرد على إستفسارات المواطنين بشكل مباشر وفعال، يهدف إلى تسهيل وصول الخدمات للمواطنين بصورة عملية وسهلة وسريعة بعيداً عن الطرق التقليدية، ولمواكبة التكنولوجيا الحديثة والتمكن من التفاعل مع كافة المواطنين وخاصة قطاع الشباب الذي يتواجد بشدة على شبكات  التواصل الإجتماعي وخاصة تويتر.

كما مكنت وزارة العدل المواطنين والمستفيدين من تقييم الخدمات التي يتلقونها من خلال مبادرة “قيم” والتي تعتمد على قياس رضا المستفيدين من الخدمات العدلية التي يحصلون عليها بإستمرار، وذلك من أجل تحسين آداء جميع القطاعات والإرتقاء بمستوى الخدمات التي يتم تقديمها للجماهير.

AllEscort