وضعت مصلحة الجمارك قائمة من السلع التي قيدت استيرادها إلى المملكة، لبعض الأسباب الوجيهة، مثل الكلاب، اللقاحات البيطرية، مراكب الصيد، الأدوية البشرية، الأجهزة اللاسلكية، وغيرها .

مصلحة الجمارك
مصلحة الجمارك في المملكة هي الهيئة المتخصصة بالاهتمام بكافة الأعمال الخاصة بالاستيراد والتصدير داخل المملكة وخارجها، ودورها أيضا تحصيل الرسوم الجمركية على البضائع التي يتم استيرادها، وتهدف جمارك المملكة إلى تقديم خدمات مميزة من أجل تحفيز اقتصاد البلاد، لتصبح المصلحة المركز الأول على المستوى الإقليمي في تقديم خدمات جمركية مميزة، بهدف جعل المملكة منصة لوجستية عالمية .

لذا تقوم المصلحة بتيسير التجارة عبر الحدود وتحقيق الإيرادات من خلال ذلك، كما أنها تهتم بكلا من العميل والمجتمع بحرفية وكفاءة عالية، وتقدم الجمارك عدد من الخدمات مثل : الخدمات الجمركية لمعاملات الاستيراد والتصدير، الخدمات الجمركية للأمن والركاب، خدمات ضيوف الرحمن، وخدمات التقارير الإحصائية لكلا من الصادرات والواردات والترانزيت .

أحمد بن عبد العزيز الحقباني
السيد أحمد الحقباني هو مدير عام مصلحة الجمارك منذ يناير 2017، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في نظم المعلومات من جامعة الملك سعود في الرياض وذلك عام 2000، كما أنه حاصل على الماجستير في الاقتصاد وإدارة الأعمال من كلية إنسياد للأعمال في فرنسا وذلك عام 2009، وإضافة لكونه يشغل حاليا منصب مدير عام الجمارك، فهو رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، وعضو اللجنة التأسيسية لشركة فلاي أديل .

كما أنه عضو في عدة مجالس إدارية لبعض الشركات، مثل شركة الخطوط السعودية، وشركة تبادل، وشركة الغاز والتصنيع الأهلية، وشركة توزيع الغاز الطبيعي، وغيرهم، أما المناصب التي شغلها سابقا فهي كثيرة نذكر منها : منصب وكيل وزارة التجارة الخارجية بوزارة التجارة والاستثمار وذلك في 2016، ومنصب مستشار وزير التجارة والمشرف على المكاتب التجارية الخارجية، وذلك في الفترة بين 2014 و 2015، ومنصب الأمين العام ل هيئة تنمية الصادرات السعودية، وذلك في الفترة بين 2013 حتى 2016، وغيرهم .

الجمارك تضع قيود على استيراد قائمة من السلع بالمملكة
قامت مصلحة الجمارك بتقييد الاستيراد على عدد من السلع بالمملكة، ووضعت قائمة تضم عدد 23 سلعة مختلفة، وهي سلع لم تمنع استيرادها وإنما وضعت بعض القيود والشروط على عملية استيرادها وهم :

1- السلع الخاصة بوزارة الزراعة
وضعت مصلحة الجمرك قيود على استيراد : الكلاب بناءا على نظام الحجر البيطري لدول مجلس التعاون، النخيل وفسائل النخيل لضمان عدم نقل الأوبئة، محضرات الأعلاف الحيوانية وذلك لخطورتها على الصحة العامة، الأسمدة الكيميائية الزراعية وذلك لخطورتها على كلا من الصحة والبيئة، المبيدات الزراعية لخطورتها على الصحة العامة والبيئة، حيث أن هذه السلع تتطلب معرفة مصدر استيرادها ومستورديها لضمان تجنب الخطورة .

2- السلع الخاصة بوزارة الداخلية والأمن العام
جميع المواد المتفجرة والأجهزة الخاصة بالتفجير، والمصادر المشعة، وأجهزة الأشعة السينية، وكلوريد الصوديوم وشمع البرافين، والأمونيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم، وغيرها من المواد التي تقع تحت نفس النوع، وذلك لكون هذه المواد خطيرة يتطلب معرفة مستورديها، وكذلك المواد الكيماوية لخطورتها على الصحة، الألعاب النارية الخاصة بالمناسبات والاحتفالات كونها مواد خطرة .

وكذلك أجهزة وبوابات الدخول والخروج بالبطاقات الممغنطة والبصمة، كاميرات المراقبة، أنظمة​ الدوائر التلفزيونية المغلقة، أجهزة وبوابات الكشف عن المعادن، أجهزة الكشف على الحقائب والأمتعة، أجهزة الإنذار ضد السرقة، الآلات والأدوات الخاصة بتصنيع وتصليح ونسخ المفاتيح، جهاز نقل الصورة لاسلكيا، وذلك حتى لا يساء استخدامهم، وكذلك السيارات المصفحة لأنها لا تستورد إلا لأغراض معينة ومن قبل جهات مختصة، قوارب الصيد للمحافظة على الثروة السمكية، الأسلحة والذخائر بسبب خطورتها .

3- السلع المتعلقة بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات
بطاقات وشرائح الهواتف المحمولة مسبقة الدفع، وذلك على اعتبار أنها ذات قيمة مالية لابد من تنظيم وضبط استيرادها، أجهزة استقبال الإنترنت عبر القمر الصناعي حتى لا يساء استخدامها، الأجهزة اللاسلكية لضمان عدم تداخلها مع تردد وشبكة الاتصالات .

4- السلع الخاصة بالهيئة العامة للغذاء والدواء
اللقاحات والأدوية البيطرية والأدوية البشرية لخطورتها على الصحة العامة، التي يتطلب معها ضبط استيرادها ومعرفة المستوردين وتتبعهم .

5- السلع المتعلقة بوزارة التجارة والصناعة
أجهزة التقطير وإعادة التقطير وذلك حتى لا يساء استخدامها، حيث يتطلب معرفة المستوردين ومراقبتهم .

6- سلع خاصة بجهات عسكرية مختلفة
تتعلق هذه الأشياء بجهات عسكرية مختلفة كل حسب اختصاصه وهم : الرتب والشارات العسكرية، السترات الواقية المصنرة وغير المصنرة، البدل العسكرية الجاهزة المصنرة وغير المصنرة، القبعات العسكرية، الخوذ، الكلبشات، المناظير الليلية، العصي الكهربائية، وذلك حتى لا يساء استخدامهم .

AllEscort