الحملة الخليجية للتوعية بالسرطان، حملة للتوعية بمرض السرطان انطلقت من الرياض منذ الأول من فبراير عام 2016 وتقام فعاليتها كل عام لمدة أسبوع ويأتي بالتزامن مع اليوم العالمي للسرطان، وتقام الحملة تحت إشراف وزارة الصحة بالمملكة بالتنسيق مع المركز الخليجي لمكافحة السرطان التابع لمجلس الصحة ل دول مجلس التعاون، والاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان، وبتعاون عدد من الجهات الحكومية والمؤسسات التعليمية والجمعيات الأهلية ذات النفع العام

الحملة الخليجية للتوعية بالسرطان:
يتم تقديم فيها مجموعة من المحاضرات وورش عمل عن السرطان ويتم من خلالها توفير الفحوصات والاستشارات الطبية، وتفعيل الرسائل والأفلام التثقيفية عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق نشر رسائل توعوية خلال فترة الحملة عن أهمية الكشف المبكر للسرطان وتشجيع الأفراد على اتباع نمط غذائي صحي وممارسة الرياضة، ويشارك في إطلاق الحملة إمارات المناطق في المملكة والجمعيات الأهلية المتخصصة في مجال السرطان بدعم من وزارات التعليم والعمل والتنمية الاجتماعية والشؤون البلدية والقروية والشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد والثقافة والإعلام وهيئة الرياضة وعدد كبير من فرق العمل التطوعي.

40% حماية – 40% شفاء:
شعار الحملة والذي تم اختياره استنادًا على التقارير والنتائج التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية والتي تفيد بأن 40% من أمراض السرطان يمكن الوقاية منها بإتباع أنماط الحياة الصحية وعادات غذائية سليمة وممارسة النشاط البدني  والرياضة والمحافظة على الوزن الصحي، بينما الـ 40% الأخرى من الأمراض السرطانية يمكن الشفاء منها، في حال تم تشخيصها مبكراً وخضعت للعلاج المناسب في الوقت المناسب.

الهدف من الحملة:
وتهدف الحملة إلى رفع مستوى الوعي حول مرض السرطان والعوامل المؤدية للإصابة به، ورفع مستوى الوعي الصحي حول طرق الكشف المبكر وأهميته في تحسين فرص الشفاء وكذلك زيادة الوعي حول أهمية الرياضة لجسم الإنسان واتباع العادات الغذائية السليمة والمحافظة على الوزن الصحي للجسم لحياة طويلة بلا سرطان، كما تؤكد الحملة على ضرورة تفعيل البرامج الوطنية لمكافحة السرطان كمسؤولية مشتركة بين القطاعات الحكومية وغير الحكومية.

التعريف بمرض السرطان:
السرطان (cancer) هو مصطلح طبّي يشمل مجموعة واسعة من الأمراض التي تتميز بنموّ غير طبيعي للخلايا التي تنقسم بدون رقابة ولديها القدرة على اختراق الأنسجة وتدمير أنسجة سليمة في الجسم.  وهو قادر على الانتشار في جميع أنحاء الجسم.

مرض السرطان هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم لكن احتمالات الشفاء من مرض السرطان آخذة في التحسن باستمرار في معظم الأنواع، بفضل التقدم في أساليب الكشف المبكر عن السرطان وخيارات العلاج المتعددة.

ما هي أعراض مرض السرطان ؟
تختلف أعراض مرض السرطان من حالة إلى أخرى، تبعًا للعضو المصاب، لكن هناك بعض الأعراض العامة منسوبه له تم تسجيلها كأعراض أولية لظهور مرض السرطان وتشمل:
1. تعب وإرهاق مع بذل أقل مجهود.
2. ارتفاع في درجة حرارة الجسم بشكل متكرر.
3. ظهور كتلة أو تضخّم يمكن تحسسها تحت الجلد
4. تغيّرات في وزن الجسم، تشمل ارتفاعا أو انخفاضا غير مقصودين في وزن الجسم.
5. تغيّرات على سطح الجلد، مثل ظهور اللون الأصفر، مناطق قاتمة اللون أو بقع حمراء في الجلد، جروح لا تلتئم، أو تغيّرات في شامات كانت موجودة على الجلد.
6. تغييرات في أنماط عمل الأمعاء أو المثانة.
7. سعال مستمر.
8. بحّة في الصوت.
9. صعوبة في البلع.
10. صعوبة أو عسر في الهضم أو الشعور بعدم الراحة بعد تناول الطعام.
وعلى الرغم من ذلك لا تعد هذه الأعراض دليل كافي للتأكد من وجود مرض السرطان إلا أنها تظل أعراض مصاحبة للمرض والفيصل دائمًا هو القيام بالمتابعة والكشف الدوري وإجراء التحاليل الطبية في حالة طلب الطبيب.

AllEscort