فازت طالبة الدراسات العليا المبتعثة الدكتورة أماني البقشي بجائزة التميز من جامعة كولورادو، لكونها أفضل خريجة دراسات عليا فيها، وهي بهذا أول سعودية تحصل على هذا التكريم منذ انطلاق الجائزة قبل 45 عاما .

جامعة كولورادو الشمالية
تقع جامعة كولورادو الشمالية في غريلي بكولورادو، وقد تم إنشائها عام 1889، وتقدم هذه الجامعة أكثر من 100 برنامج من برامج البكالوريوس، وأكثر من 100 برنامج كذلك للدراسات العليا، وتضم خمس كليات وهم : كلية التربية والعلوم السلوكية، كلية الآداب والعلوم الاجتماعية والطبيعية، كلية العلوم الصحية، كلية الفنون الأدائية والبصرية، وكلية التجارة، وكل كلية من هذه الكليات تضم العديد من المدارس التي تدير مختلف البرامج الأكاديمية .

ويمكن للطلاب الذي يلتحقوا بكولورادو الشمالية دراسة أيا من التخصصات الآتية : الأعمال و الإدارة، التعليم والتدريب، الدراسات الاجتماعية والإعلام، السفر والضيافة، الصحة والطب، العلوم الإنسانية، العلوم التطبيقية، الفنون الإبداعية والتصميم، القانون، الهندسة، علوم الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات .

فوز الدكتورة أماني البقشي بالمركز الأول في جامعة كولورادو
استطاعت الطالبة المبتعثة للدراسات العليا الدكتورة أماني البقشي، إحراز المركز الأول في جائزة التميز في جامعة كولورادو الشمالية، واعتبارها أفضل خريجة من الجامعة في الدراسات العليا، وذلك بسبب تفوقها الأكاديمي وتميزها في العمل، وهي بهذه الجائزة أول سعودية تحصل على هذا المركز منذ انطلاق الجائزة قبل 45 عام، وقد رشحها لهذه الجائزة الجمعية الإحصائية الأمريكية .

وقالت الدكتورة أماني أن ترشحها جاء بعد التصويت لها بإجماع من قبل أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وذلك بعد أن أنجزت الماجستير والدكتوراه خلال فترة زمنية قياسية، وكان ذلك خلال الفترة بين 2011 و 2017، وحصول أبحاثها التي قامت بها عامي 2015 و2016 ورسالة الدكتوراه التي أنجزتها عام 2017 على جوائز عديدة .

الدول التي شاركت في هذه المنافسة
صرحت أماني البقشي أن حصولها على هذا اللقب جاء بعد منافسة علمية خاضتها مع 55 طالب وطالبة في الدراسات العليا على مستوى العالم، والذين يمثلون ثماني دول وهم : الولايات المتحدة، اليابان، الصين، ماليزيا، المكسيك، تايلاند، إيران، الإمارات، هذا طبعا بالإضافة إلى المملكة التي مثلتها البقشي

الجوائز التي استطاعت البقشي تحقيقها
حققت الدكتورة أماني البقشي العديد من الجوائز، منها على سبيل المثال لا الحصر : جائزة Maurice Davies من جمعية الرابطة الإحصائية الأميركية لعام 2017، والتي أعطيت لها بسبب تفوقها الأكاديمي وإنجازها العلمي وتميزها في العمل، وجائزة كأفضل خريجة دكتوراه في قسم الإحصاء لعام 2017 من جامعة كولورادو الشمالية، وقد أكدت أن هذه الجائزة تمنح لطالب واحد من كل جامعة منذ أن انطلقت قبل 45 عام .

تصريحات البقشي حول فوزها بالجائزة
قالت البقشي أن هذه الجائزة تعد طريقها لدخول قائمة أفضل خريجي الدكتوراه في منظمة الإحصاء الأميركية ( American Statistic Association )، وهذا يعد إضافة مميزة في أي سيرة ذاتية لأي شخص، وذلك لكونها تمنح لشخص واحد من كل جامعة فقط، وقالت أن الجامعة قدرت جهودها حيث نشرت لها لوحات إعلانية في الشوارع والأماكن العامة، تحت شعار ” أم وزوجة وطالبة دراسات عليا “، وذلك تقديرا لكفاحها ومجهودها لتحقيق هذا الإنجاز .

وقد أعلنت البقشي أن هذا الإنجاز ما كان ليتحقق لولا دعم زوجها الذي يعد ” سندها الأول “، والذي شاركها كل الصعوبات والمسئوليات الأسرية لرعاية أطفالهم أثناء دراستها، كما أعلنت أنها تلقت العديد من العروض من عدد من الجامعات، منهم الجامعة نفسها التي نالت منها شهادة الدكتوراه، إلا أنها فضلت العودة للوطن وتلبية نداء الواجب، بعد الدعم الكبير الذي قدمته لها حكومة خادم الحرمين الشريفين .

أمنيات الدكتورة أماني البقشي
صرحت الدكتورة البقشي أنها تتمنى الحصول على وظيفة في إحدى جامعات المملكة، لكي تساهم بكل الطرق في نشر البحث العلمي بطرق حديثة، وكذلك نشر الوعي الإحصائي، الذي له دور رئيسي في أي عمل إداري ومؤسسي، فهو يعمل على دعم القرار التنموي بأقل خسائر، في أقصر مدة ممكنة، وبأفضل النتائج .

مناصب تولتها الدكتورة أماني البقشي
جدير بالذكر أنه تم اختيار البقشي لتكون محكمة يوم البحث الأكاديمي بجامعة كولورادو في ربيع 2018، كما أنها الناطق الرسمي باسم طلاب الدراسات العليا الدوليين في كولورادو لعام 2018، وقد عملت البقشي في عدة مناصب خلال الفترة من 2014 إلى 2017 منهم : أستاذ مساعد ومستشار إحصائي لطلاب وباحثي الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس، رئيس لمركز الاستشارات الإحصائية في جامعة كولورادو الشمالية .

كما ترشحت للعمل رئيسة لمركز الاستشارات الإحصائية في جامعة كولورادو الشمالية في الفترة بين 2014 إلى 2017، كما أنها عملت مدرس مساعد في الجامعة لتدريس عدد من المواد الأكاديمية لمدة ثلاث سنوات، وقد قامت بالمشاركة في عدد من الفعاليات الوطنية التي مثلت فيها المملكة، منها تنظيم فعالية للتعريف ب التراث السعودي في اليوم الدولي في الجامعة، وغيرها من المناصب .

AllEscort