الرمز البريدي لمكة المكرمة والتي تعد من الأمور الهامة لجميع المواطنين والمقيمين في مختلف مناطق مكة المكرمة بالكامل، من أجل استخدامه في مختلف التعاملات التي تجرى بداخل وخارج المملكة، ومن خلال السطور التالية سنتحدث معكم عن الرمز البريدي للمنطقة وكافة الأحياء التابعة لها.

مكة المكرمة

منطقة مكة المكرمة، أحد المدن المقدسة لدى جميع المسلمين في مختلف مناطق العالم، يتواجد بها المسجد الحرام والكعبة المشرفة، والتي تعد قبلة المسلمين في صلاتهم، تتواجد في غرب المملكة العربية السعودية، وتبعد عن المدينة المنورة بحوالي 400 كيلو متر في الاتجاه الجنوبي الغربي، وتبعد عد منطقة الطائف حوالي 75 كيلومترا في الاتجاه الشرقي، كما تبعد المدينة عن منطقة جدة حوالي 72 كيلو متراً، وأقرب الموانئ لها هو ميناء جدة الإسلامي، بينما أقرب المطارات الدولية لها هو مطار الملك عبدالعزيز الدولي.

الرمز البريدي لمكة

عملت المملكة العربية السعودية، على ترقيم المناطق السعودية بالكامل، من خلال إطلاق الرمز البريدي لكل منطقة والذي يتم استخدامه في كافة التعاملات، ويوجد رقم بريدي خاص بمنطقة مكة المكرمة وهو رقم “2” وهو الرقم الذي يتم تدوينه في الخانة الأولى من الرمز البريدي، من أجل التفريق بين مناطق المملكة العربية السعودية، ويكون الرمز البريدي لمنطقة مكة المكرمة بالكامل هو “21955“.

الرمز البريدي لمناطق مكة المكرمة

تم تقسيم منطقة المكة المكرمة إلى عدد من القرى والمناطق، حيث تم تحديد الرمز البريدي لكل منطقة بداخل مكة، من أجل اسخدامه وجاء الرمز كالتالي:

المنطقةالرمز البريدي
مكة المكرمة21955
جدة21442
رابغ21911
القنفذة21912
المويه21915
خليص21921
الكامل21931
الطائف21944
الليث21961
اضم21971
رنية21971
الخرمة21985

معرفة الرمز البريدي في مكة المكرمة

يحتاج الكثير من المواطنين والمقيمين بداخل المملكة العربية السعودية، الحصول على الرمز البريدي للمنزل والمنطقة بشكل تفصيلي، حيث يمكن الحصول عليه من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الانتقال إلى موقع البريد السعودي “من هنا“.
  • النقر على الخدمات والمنتجات من القائمة الرئيسية.
  • اختيار الرموز البريدية من القائمة المنسدلة.
  • النقر على صفحة الرموز البريدية.
  • تحديد المنطقة من القائمة المنسدلة.
  • اختيار المدينة من أجل عرض الرموز البريدية.

أهيمة استخدام الرمز البريدي

يعد استخدام الرمز البريدي من الأمور الهامة والتي يحتاجها كافة المواطنين والمقيمين، من أجل القيام بالعديد من التعاملات الهامة ومنها:

  • شركات التوصيل البريد: يعد تقديم الرمز البريدي الصحيح من الأمور الهامة من أجل استقبال الطرود والحصول على كافة المنتجات من شركات التوصيل بمختلف المناطق.
  • مواقع البريد الإلكتروني: تحتاج الكثير من المواقع عند التسجيل بها إلى استخدام الرمز البريدي للمنطقة بشكل دقيق، من أجل الموافقة على التسجيل.
  • مواقع التسويق الإلكتروني: في حالة الشراء من أي من مواقع التسويق الإلكترونية المختلفة، فإن عملية الشحن تعتمد على الرمز البريدي من أجل توصيل المنتجات بشكل صحيح إلى المنزل وعدم ضياع المنتجات.

ختاماً نكون وصلنا بكم إلى نهاية مقال الرمز البريـدي لمكـة والمناطق التابعة لها، والذي استعرضنا من خلاله كافة المعلومات حول الرمز البريدي لمنطقة مكة المكرمة وكافة المناطق الإدارية التابعة لها.