السياحة فى الاقصر تلقب بمدينة المائة باب أو مدينة الشمس، عُرفت سابقاً باسم طيبة، هي عاصمة مصر في العصر الفرعوني.  تقع على ضفاف نهر النيل والذي يقسمها إلى شطرين البر الشرقي والبر الغربي. وهي عاصمة محافظة الأقصر جنوب مصر، تقع بين خطى عرض 25-36 شمالاً، 32-33 شرقاً، وتبعد عن العاصمة المصرية القاهرة حوالي 670 كم، وعن شمال مدينة أسوان

محافظة الأقصر

محافظة الأقصر هي محافظة مصرية تقع في إقليم جنوب الصعيد وتتوزع مراكزها ومدنها على ضفتي نهر النيل وعاصمتها هي مدينة الأقصر التي كانت قديماً تمثل مدينة طيبة عاصمة مصر خلال عدة حقب فرعونية. أنشئت المحافظة طبقاً للقرار الجمهوري رقم 378 لسنة 2009 الصادر في 9 ديسمبر 2009.

  • تمتلك المحافظة مجموعة نادرة من الأماكن الأثرية التي لا يزال الكثير منها محتفظاً بحالته ومن أشهرها. معبد الأقصر، معابد الكرنك، مقابر وادي الملوك، وادي الملكات، المعابد الجنائزية. معبد إسنا وغيرها، بجانب القطع الأثرية الفريدة التي يعرضها متحف الأقصر. ظلت عاصمة المحافظة (طيبة) عاصمة لمصر حتى بداية الأسرة السادسة الفرعونية، حين انتقلت العاصمة إلى (منف) في الشمال.
  • استُلهم اسم المحافظة من اسم عاصمتها الأقصر التي تعددت أسماؤها على مر العصور. فكان أشهرها مدينة المائة باب، مدينة الشمس، مدينة النور، مدينة الصولجان “واست”. وأطلق عليها العرب “الأقصر” لكثرة قصورها “معابدها”.
  • تجذب الأقصر شريحة كبيرة من السياحة الوافدة إلى مصر.لما تمتلكه من تراث إنساني ساهم بشكل كبير في ربط الحاضر مع الحضارة المصرية القديمة.  وعاصمة للثقافة العربية عام 2017.
  • كان العيد القومي للمحافظة هو يوم صدور قرار تأسيسها في 9 ديسمبر وذلك حتى 20 مايو 2015 الذي وافق فيه مجلس الوزراء على تعديل موعد الاحتفال بالعيد .القومي للمحافظة إلى 4 نوفمبر من كل عام، وهو اليوم الذي يوافق ذكرى اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.
  • تقع المحافظة على مساحة 2959.6 كم² بين خطي عرض 36-25 شمالاً، و33-32 شرقاً. وتنقسم إدارياً إلى مدينة الأقصر، مركز البياضية، مركز القرنة، مركز أرمنت، مركز الطود، مركز إسنا، مدينة الأقصر الجديدة، مدينة طيبة الجديدة، ويحدها شمالاً محافظة قنا وجنوباً محافظة أسوان وشرقاً محافظة البحر الأحمر وغرباً محافظة الوادي الجديد.

يمكنك ايضا مشاهدة مقال عن السياحة فى الاقصر انقر هنا 

معلومات عن مدينة الأقصر

السياحة فى الاقصر

  • مصر أم الدُنيا، من أقدم الدول التي عرفها التاريخ، وجدت من قبل 1300 عام، كان يحكمها آنذاك ملك يدعى مينا، وكان شعبها يُدعى بالأقباط، إحدى الدول العربيّة، وفيها من عجائب الدنيا السبع، عاصمتها مدينة القاهرة، بحيث تحتوي على ربع سكان مصر تقريباً،
  • يدين الغالبية العظمى من السكان بالديانة الإسلاميّة، تقع في الشرق من القارة الإفريقيّة، يحدها من الشرق البحر الأحمر، ومن الغرب ليبيا، ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب السودان،

وتبلع مساحتها حوالي 1.002.450كم، ويعد نهر النيل من أشهر وأروع معالم جمهوريّة مصر العربيّة، تقسم مصر إلى عدد من المحافظات ومن بين تلك المحافظات محافظة

يمكنك ايضا مشاهدة مقال عن السياحة فى سويسرا انقر هنا 

المعالم السياحية في الأقصر وأسوان

 معبد الكرنك

هو واحد من أقدم المعالم الأثرية في العالم، ويسبقه طريق شهير والمعروف بطريق الكباش حيث يتواجد على الجانبين تماثيل مصغرة للكباش.

يقام في المعبد مساء كل يوم عروض الصوت والضوء التي تشرح للزوار تاريخ المعبد في عصر الفراعنة.

يبلغ سعر الدخول للسياح 150 جنيها (9.4 دولار)، أما عروض الصوت والضوء فتكون بسعر 240 جنيها (15 دولارا).

 معبد الأقصر

من أشهر المعالم الأثرية في مدينة الأقصر، ويقع بالقرب من معبد الكرنك، ويتميز بتمثالي رمسيس الثاني على جانبي المعبد، ومسلتين كبيرتين في المدخل، إلى جانب العديد من الأعمدة البردية القيمة والأحجار المميزة.

ويبلغ سعر التذكرة للأجانب والعرب 140 جنيها (8.75 دولار)

معبد وادي الملوك

يضم المعبد الواقع على الضفة الغربية لنهر النيل،64 مقبرة للأسر الفرعونية، أهمها مقبرة الملك توت عنخ أمون، ويتميز جدران المعبد بنقوش رائعة.

فنادق الأقصر

  • سانت جوزيف هوتل
  • ‪El Gezira Garden Hotel‬
  • فندق نيفرتيتي
  • ‪Queens Valley Hotel Luxor‬

خريطة الأقصر السياحية

محافظة الأقصر - ويكيبيديا