السياحة في أربيل يوجد عدد لا بأس به من معالم السياحة في أربيل كالمواقع التاريخية الأثرية والثقافية، لكن بشكل عام يمكن القول إن عدد المواقع التاريخية العالمية في أربيل ضئيل إلى حد ما بالنظر إلى التاريخ العراقي الثري الذي لو تم استغلاله على النحو الصحيح لأصبحت السياحة في أربيل لا تقل عن السياحة في المدن العالمية

السكن في أربيل

فنادق في أربيل مع توفيرات كبيرة.  الوجهة ، اسم السكن ، إلخ.  يقع فندق Divan Erbil في شارع كولان في مدينة أربيل، ويوفر غرف ضيوف فاخرة ومكيفة مع خدمة الغرف

يمكنك ايضا مشاهدة مقال عن السياحة في الهند انقر هنا 

مولات أربيل

  • فاملي مول (بالإنجليزية: Family Mall)‏ أحد مراكز التسوق الضخمة التي تقع في أربيل عاصمة أقليم كردستان العراق على الشارع 100 والمؤدي إلى مدينة دهوك، تبلغ مساحة هذا المول حوالي 43ألف متر مربع. تم افتتاحه سنة 2010، ويحتوي على 109 محال تجارية وعدة كافتريات موزعة على مختلف أقسام المول وقبة زجاجية ضخمة أضافت جواً من الفخامة والحداثة للمجمع إضافة إلى موقف لركن السيارات يتكون من عدة طوابق تحت الارض.
  • يحتوي المجمع على عدة ماركات عالمية للتسوق مثل مجمع كارفور والعديد من المحلات مثل محلات عبد الصمد القرشي للعطور ومحلات ريد تاغ وفلو وقطن وفلورمار ومجمع أل سي وايكيكي للملابس ومجمع ديفاكتور للألبسة وغيرها العديد من محلات التسوق، هذا كله بالإضافة إلى وجود مجمع مدينة العاب FAMILY FUN السياحي

يمكنك ايضا مشاهدة مقال عن السياحة في اربيل انقر هنا 

شوارع أربيل

شهدت مدينة اربيل بعد عام 2003 تطورا كبيرا من الناحية العمرانية، حيث جددت حكومة إقليم كردستان الشوارع العامة وساهمت في توسيعها وانشاء الحدائق العامة والمتنزهات .

مناطق سياحية في شقلاوة

  •  تبعد مدينة شقلاوة مسافة 50 كم عن مركز مدينة أربيل وتقع بين جبل سفين وسورك وتعرف باسم (عروس كوردستان) .
  • وهي من أغنى المصايف نظراً لطبيعتها الخلابة و مياهها العذبة . اطلقت عليها هذه التسمية كونها تحتوي على العديد من  عيون المياه والاشجار ما يشكل عاملا جاذبا للسياح العراقيين والاجانب . وتحتوي على عدد لا يستهان به من الفنادق والمطاعم والمقاهي وسوق للمنتجات المحلية.
  • مزار شيخ هيران
    يقع المزار فوق مرتفع وسـط قرية هيران و تحيطه أشجار البلوط من كلّ صوب. يعد هذا المكـــــان مقبرة خاصة لشــــيوخ الطريقة النقشبندية، وتكية هيران، حيث دفنت أسلاف صافي هيراني في أسفل المرتفع.
  • حيث يمارس المريدون في هذا المكان طقوسهم أثناء الأعياد والمناســـبات الدينية و ذكرى وفاة الشيخ التي يحييها المريدون. و يلجأ إليه البعـــض لطلب الشفاعة والدعاء،وايضل  متمنين تحقيق آمالهم وأحلامهم.
  • مزار ربن بويا (شيخ وسو رحمان)
    يطل مزار ربن بويا على واد في جبل سفين في الجهة  المواجهة لمدينة شقلاوة ، وتحديدا بالقرب من الطريق العام لشقلاوة – هيران .
  • يتم الصعود إليه عبر طرق فرعية وصولا الى سفح جبل سفين ،  مكان تواجد المزار ، بمدة زمنية تناهز الساعة الواحدة .
  • قامت حكومة اقليم كوردستان عام 2005 بتبليط الطرق الفـرعية ، بحيث تسمح بمرور السيـارات الى أسفل المزار الموجود داخل كهف ، مع توفير سـاحة لركن  السيارات بالقرب منه.
  • لم يكن هذا المزار المقدس كهفا فحسب بل كان مكانا لحياة عدد من رجال الدين، فقد حفر داخل الجبل بارتفاع 20 متر . في حين يرتفع جدار سمـيك من الحجر والجص أمـام بوابة الكهف.
  • لكن الجانب العلوي للجدار تعرض للهدم بـسبب قـدمه .
  • في الكهف غرفتان كبيرتان تضمان داخلهما  العديد من الغرف الصغيرة التي كانت لها استخداماتها الخاصة.
  • يزور الكثير مــن المـســلمين والمسيحيين هذا المزار في مناسـبات مختلفة للتزلف، الدعـاء والرجاء فـي تـحقيق آمالهم وأمانيهم.

برنامج أربيل السياحي

لمشاهدة برنامج اربيل السياحي انقر هنا 

خارطة اربيل السياحية

أربيل - ويكيبيديا

 

 

AllEscort