تشهد المملكة حالة من الحراك الوطني والسياسي وذلك في أعقاب ثورة التطهير التي شنها جلالة الملك سلمان -حفظه الله-، هو وسمو الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، حيث شهدت ليلة أمس وأمس الأول حملة من الإقالات والإعتقالات بشأن عدد من القيادات الهامة والأمراء ورجال الأعمال الذين وردت أسمائهم في قضايا تتعلق بالرشوة والفساد والإضرار بالصالح العام للمملكة، ومن ضمن القيادات الهامة التي ورد ذكرها في هذا الشأن هو الأمير خالد آل مقرن الذي حل وزيراً للحرس الوطني، خلفاً للأمير متعب بن عبدالله، وذلك بناءًا على أمراً ملكياً صادر من جلالة الملك سلمان، حيث تم إعفاء وزير الحرس الوطني السابق وتعيين الأمير خالد خلفاً له، وفي هذه السطور نعرض السيرة المهنية لقائد الحرس الوطني الجديد.

من هو الأمير خالد آل مقرن
هو سمو الأمير خالد بن عبدالعزيز بن محمد بن عياف بن مقرن، وهو ثاني أبناء الأمير عبدالعزيز آل مقرن  من الذكور كما أن له خمسة أخوة فقط، والده هو الأمير عبدالعزيز آل مقرن آل سعود، من كبار مؤسسي الحرس الوطني، وقد شغل منصب وكيل الحرس الوطني لشؤن الأفواج وذلك حتى أحيل للتقاعد.

تلقى الأمير خالد بن عبدالعزيز تعليمه بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية حيث حصل على بكالوريوس إدارة الأعمال مع مرتبة الشرف من الولايات المتحدة الأمريكية وذلك في في عام 1996م.

كما حصل على عدد من الدورات التدريبية التي أدت إلى إصقال مهاراته ومن بين هذه الدورات: دورة تنمية مهارات التنظيم من معهد الإدارة العامة في عام 1419هـ، وكذلك دورة تنمية المهارات الإشرافية من معهد الإدارة العامة وذلك في عام 1920هـ.

تولى الأمير خالد بن عياف آل مقرن عدداً من المهام الوظائف الهامة داخل المملكة وذلك قبل صدور الأمر الملكي بتعيينه رئيساً للحرس الوطني يوم أمس وتالياً نعرض السيرة المهنية للأمير خالد آل مقرن.

مناصب تقلدها الأمير خالد بن مقرن
1- تم تعينه سكرتير بالمرتبة العاشرة بمكتب الحرس الوطني للشؤون العسكرية، ومديراً للمكتب السري وذلك في 17-2-1418 هـ.

2- تم تكليفه بالإشراف على مكتب سمو وكيل الحرس الوطني للشؤون العسكرية وذلك  في 18-10-1418 هـ.

3- كما تم تكليفه بالإشراف العام على الإدارة العامة للسلاح والذخيرة وذلك في 6-1-1419 هـ.

4- تم تعيينه كوكيل للحرس الوطني لشؤون الأفواج بالمرتبة الخامسة عشر وذلك في 1428 هـ، وقد إمتد هذا التكليف لمدة خمسة سنوات، حيث إمتد حتى عام 1432.

5- كما ترأس سمو الأمير عدداً من اللجان الخاصة بالأفواج داخل الحرس الوطني.

6- ومؤخراً فقد صدر أمراً ملكياً بإقالة الأمير متعب بن عبدالله وتعيين الأمير خالد بن عبدالعزيز آل مقرن خلفاً له كرئيس للحرس الوطني وذلك في 15-2-1439 هـ.

تحفل السيرة الذاتية لسمو الأمير خالد آل مقرن بعدد من الإنجازات المهنية والتي أهلته لتولي مثل هذا المنصب الرفيع داخل القصر الملكي ، والذي يتعلق بأمن وسلامة الحكام، وفي هذا تقدير لمجهودات الأمير الشاب وفقه الله في القيام بمهام وظيفته الجديدة.

نص الأمر الملكي بتعيين الأمير خالد آل مقرن وزيراً للحرس الوطني
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم أ/ 39
التاريخ 15/2/1439 هـ
بعون الله تعالى
نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الإطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالمر الملكي رقم (أ/90) بتاريخ 27/8/1412 هـ.

وبعد الإطلاع على نظام مجلس الوزراء، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/13) بتاريخ 3/3/1414 هـ.

وبعد الإطلاع على الأمر الملكي رقم (أ/68) بتاريخ 9/4/ 1436 هـ.

أمرنا بما هو آتٍ:
أولاً: يعفى الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وزير الحرس الوطني من منصبه.
ثانياً: يعين الأمير خالد بن عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن وزيراً للحرس الوطني.

AllEscort