يوجد في المملكة العديد من الرجال الأقوياء الذين يعملون بإجتهاد و يقومون بإتقان أعمالهم حتى يتمكنون من المساهمة في تقدم المملكة و إرتقائها ، فهم يعرفون جيدًا أن بالعمل و السعي و التطور و مواكبة العصر ترتقي الدول و تنهض الأمم ، و في هذا المقال سوف نقوم بالتحدث عن أحد الشخصيات القيادية الهامة في المملكة التي يتخذها العديد من الشباب قدوة حسنة لهم ، ألا و هو الأمير سعود بن نايف آل سعود ، الذي تمكن بإجتهاده و مثابرته للوصول إلى منصب أمير المنطقة الشرقية في المملكة .

نشأت الأمير سعود بن نايف :
هو الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود الابن الأكبر للأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ، ولد الأمير سعود بن نايف عام 1956م في مدينة الرياض ، و هو أحد الشخصيات الهامة في المملكة و تمكن من الإنتقال بين المناصب العليا في المملكة ، قضى طفولته في مدينة الرياض و تلقى تعليمه بها ، حصل على شهادة الإبتدائية و المتوسطة و الثانوية من خلال معهد العاصمة النموذجي في مدينة الرياض .

تميز الأمير سعود بن نايف منذ طفولته بالشجاعة و الإقدام و حب العلم ، فلم يكتفي بالحصول على شهادة الثانوية فقط بل قام باستكمال دراسته خارج المملكة و ذلك عن طريق السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، تمكن من الحصول على درجة البكالوريوس في علم الإقتصاد و ذلك بعد إلتحاقه بجامعة بورتلاند في ولاية أوريجون في أمريكا ، و بعد إنهاء دراسته توجه الأمير سعود بن نايف للحياة العملية و شغل العديد من المناصب القيادية الهامة في المملكة .

المناصب التي شغلها الأمير سعود بن نايف آل سعود : 
أولًا : في بداية حياته عمل لفترة زمنية طويلة في القطاع الخاص ، و بعد ذلك تمكن الأمير سعود بن نايف من العمل كنائب الرئيس العام لرعاية الشباب و ذلك عام 1986م و يعتبر ذلك من أولى أعماله خارج القطاع الخاص .

ثانيًا : و بعد ذلك تم تعيينه في منصب نائب أمير منطقة الشارقية و ذلك عام 1992م بأمر ملكي من سمو الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – .

ثالثًا : ثم تمكن الأمير سعود بن نايف من الحصول على منصب سفير خادم الحرمين الشريفين سمو الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – في إسبانيا و ذلك عام 2006م ، و لقد كان يشغل منصب عميد السلك الدبلوماسي العربي في إسبانيا في ها الوقت أيضًا .

رابعًا : تمكن الأمير سعود بن نايف من شغل مقعد مستشار للنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ، بالإضافة إلى عمله كمساعد لوزير الداخلية للشؤون العامة بمرتبة وزير ، و ذلك عام 2011م ، بأمر ملكي من سمو الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – .

خامسًا : تمكن الأمير سعود بن نايف من الحصول على منصب رئيس ديوان ولي العهد و أيضًا مستشار خاص له بمرتبة وزير ، و ذلك بعد صدور القرار الملكي من سمو الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – في نهاية عام 2011م .

سادسًا : و في عام 2013م نجح الأمير سعود بن نايف بجدارته و حسن تصرفه في الوصول لمنصب أمير المنطقة الشرقية بالمملكة و ذلك بأمر ملكي من سمو الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – .

سابعًا : متابعة للمناصب الكبرى التي شغلها الأمير سعود بن نايف تمكن من الحصول على منصب نائب رئيس الهيئة العليا و أيضًا المشرف العام على جائزة نايف بن عبدالعزيز العالمية للسنة النبوية و الدراسات الإسلامية المعاصرة .

أبناء الأمير سعود بن نايف آل سعود :
أولًا : الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف آل سعود .
ثانيًا : الأمير محمد بن سعود بن نايف آل سعود .
ثالثًا : الأميرة جواهر بنت سعود بن نايف آل سعود .
رابعًا : الأميرة نورة بنت سعود بن نايف آل سعود .
خامسًا : الأميرة سارة بنت سعود بن نايف آل سعود .