عُرف الفن التشكيلي في المملكة منذ أكثر من 50 عام حيث بدأ بعض الفنانين بعرض لوحاتهم من خلال معارض فردية يتم إقامتها في بعض المدارس و الأندية ، و بعد تأسيس إدارة الشؤون الثقافية وإدارة الفنون التشكيلية تم تنظيم العمل الفني بشكل أفضل كما تم تجميع الفنانين التشكليين ، و بعد ذلك تم إقامة العديد من المعارض الفنية في مدينة الرياض و غيرها ، كما أدى الإهتمام بالفن إلى ظهر عدد كبير من الفنانين التشكليين الكبار ، و في هذا المقال سوف نقوم بالإطلاع على السيرة الذاتية لأحد أعلام الفن التشكيلي و هي نجلاء السليم .

حياة الفنانة التشكيلية نجلاء السليم :
ولدت الفنانة التشكيلية نجلاء بنت محمد بن موسى السليم في مدينة الرياض بالمملكة ، كانت مولعة ب الفن التشكيلي منذ الصغر ، و بعد حصولها على بكالوريوس العلوم من قسم الكيمياء ب جامعة الملك عبد العزيز بجدة عام 1410هـ ؛ استطاعت نجلاء أن تحصل على بكالوريوس فنون جميلة من جامعة ميتشيجن بالولايــات المتحدة الأمريكية عام 1414هـ .

و تعتبر نجلاء السليم إحدى السيدات الناشطات في المجتمع السعودي و لها العديد من الدورات التي قامت بإعدادها و تنفيذها مثل الحلقات التنشيطية في المجال التربوي و التي تهدف إلى تعديل السلوكيات ، توضيح استراتيجية التعلم التعاوني ، و شرح مفهوم استراتيجية القبعات الست .

كما قامت الفنانة التشكيلية نجلاء السليم بصنع العديد من ورش العمل داخل المجال الفني و التي تقوم بتعليم الطلاب العديد من المسائل حول الفن التشكيلي و منها كيفية تشكيل العجائن ، تطبيقات في التلوين المائي ، و إعطاء الندوات حول كيفية التغلب على صعوبات التلوين المائي لدى الطالبات ، و تطبيقات في التلوين الزيتي ، بالإضافة إلى عمل تجارب في استخدام الحاسب الآلي أثناء حصص التربية الفنية ، و قامت أيضًا بتحليل مناهج التربية الفنية للمرحلتين المتوسطة و الثانوية ، كما قامت بتصميم العديد من الشعارات الهامة .

الحياة المهنية للفنانة التشكيلية نجلاء السليم :
تمتلك نجلاء السليم خبرة واسعة في مجال التعليم و تصل إلى 17 عام ، إنتقلت فيها نجلاء بين العديد من المناصب في مجال التعليم و استطاعت تحقيق نجاح باهر في هذا المجال ، حيث عملت في بداية حياتها المهنية كمعلمة للتربية الفنية في التعليم العام لجميع المراحل الدراسية و هذا من عام 1415هـ حتى عام 1420هـ في مدارس الحرس الوطني و مدارس الهيئة الملكية بينبع .

كما عملت في تدريس مادة التلوين الزيتي بكلية التربية الفنية بجدة عام 1420هـ ، و تولت منصب مشرفة تربية فنية بمكتب الإشراف التربوي بالحرس الوطني ، بالإضافة إلى دورها كفنانة تشكيلية و عضو في جماعة ألوان .

المعارض التي شاركتها نجلاء السليم :
1- معرض الجنادرية 15 .
2- معرض الرياض عاصمة الثقافة 2001م .
3- معرض الواعدات الأول بجدة 1996م .
4- معرض الواعدات الثاني بجدة 1997م .
5- معرض الفن السعودي المعاصر 1997م .
6- مسابقة الربيع بتنظيم مؤسسة دار الفنون السعودية1983م .

7- الأسبوع الثقافي السعودي بالجزائر عام 1984م .
8- معرض إكبار للفنان الكبير محمد السليم .
9- معرض الايام الثقافية السعودية في أذربيجان وأوزوباكستان عام 1428هـ .
10- المحطة الثانية لمعرض جماعة ألوان في مركز زلفى في أحد رفيدة .
11- المعرض الجماعي الثالث والرابع والخامس والسادس والسايع لمجموعة ألوان 1425هـ – 1430هـ .

الجوائز التي حصدتها نجلاء السليم :
تمكنت نجلاء السليم من الحصول على شهادات تقديرية من وزارة التربية و التعليم ، و مركز الإشراف التربوي بالحرس ، و إدارة التدريب التربوي ، و جمعية الثقافة و الفنون السعودية ، و الشؤون الثقافية و التعليمية بالحرس الوطني ، و الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية .

AllEscort