أمجد المنيف هو كاتب ومدون صحفي شهير من المملكة، يشغل حاليا منصب المدير العام لمركز سمت للدراسات، كما يشغل منصب المدير التنفيذي لمؤسسة ” Elleven ” للاتصالات والعلاقات العامة .

أمجد المنيف
أمجد المنيف مدون وكاتب من اشهر كتاب المملكة، حاصل على البكالوريوس في تخصص علوم الحاسب الآلي، كما أنه حاصل على عدد من الدبلومات الأخرى في عدة تخصصات متنوعة، وهو من أقوى الكتاب على مستوى المملكة، حيث أن حسابه على تويتر قد صنف ” كأحد أهم الحسابات المؤثرة الخاصة بالإعلاميين في المملكة ” .

الحياة العملية للكاتب أمجد المنيف
عمل المنيف في مجال التأمين والعلاقات العامة والصحافة لسنوات عديدة، وكتب في العديد من الصحف والمجلات، كما أنه ساهم في تأسيس الكثير منها، ويكتب المنيف مقالات أسبوعية لصالح عدد كبير من الصحف سواء على مستوى المملكة أو على المستوى الخليجي والعربي، والتي أهمها صحفية الرياض، ويشغل المنيف حاليا منصب المدير العام لمركز سمت للدراسات، والمدير التنفيذي لمؤسسة ” Elleven ” للاتصالات والعلاقات العامة، كما أنه يعمل مستشار اتصالي في عدد من المؤسسات والمنظمات، وله كتاب شهير بعنوان ” ما خطر ببالي .. وحدث ” .

مركز سمت للدراسات
يشغل الكاتب أمجد المنيف منصب المدير العام لمركز سمت للدراسات، وهو مركز يحتوي على عدد كبير من الباحثين والمستشارين في مجال الشئون السياسية والإعلامية والفكرية، وكذلك في العلاقات الدولية، وقد تأسس بسبب أن منطقة الشرق الأوسط زاخرة بالأحداث السياسية، التي تؤثر على كافة الجوانب الأخرى سواء الاقتصادية أو الفكرية أو الثقافية في المنطقة، فلما كان من الواضح افتقار المنطقة العربية لمراكز متخصصة، تعمل على رصد المشهد السياسي بدقة، عن طريق إحصاءات موثوقة، لكي يتم بناء القرارات على أساسها، فقد تم لذلك إنشاء هذا المركز .

ويعد مركز سمت مركز مستقل يقدم 8 أنواع من الخدمات هم : الدراسات والاستشارات للدول والمنظمات وصناع القرار، الإحصاءات والدراسات التحليلية، التخطيط والتوصيات التي تعمل على مواجهة التحديات، إنشاء فريق للرصد والتخطيط والتحليل ” FOCUS GROUP “، وكذلك إنشاء فريق للدراسات ومناقشة النتائج ” DISCUSSION GROUP “، والعمل على إدارة السمعة للشركات والمنظمات، ووضع خطط واستراتيجيات في العلاقات الدولية، والقيام بدراسات ” تقدير الموقف ” .

مؤسسة ” Elleven ” للاتصال
يشغل المنيف منصب المدير التنفيذي لمؤسسة ” Elleven “، وهي مؤسسة متخصصة في تطوير عمليات الاتصال لكلا من الأفراد والمؤسسات، من خلال الاستغلال الأمثل لكافة الإمكانيات المتاحة، عن طريق استخدام أحدث الوسائل التقنية والإعلامية، لتحقيق الهدف الذي يسعى إليه العميل، ويقدم Elleven  العديد من الخدمات في مجال : الاتصال الدولي، إدارة الأزمات، إدارة المحتوى، الإعلام الجديد، الرصد الإعلامي، المطبوعات والنشر، المراكز الإعلامية، إدارة الفعاليات، المسئولية المجتمعية، إدارة السمعة، والاستشارات العامة .

أقوى المواضيع التي كتب عنها أمجد المنيف
من أقوى وأهم الموضوعات التي كتب عنها المنيف مقال بعنوان : جودة الحياة في المملكة، والذي أوضح فيه أن نسبة الطلب للحصول على الجنسية السعودية ارتفع ليبلغ نسبة 42 % خلال عام 2017، وقد احتلت طلبات السوريين أعلى نسبة والتي بلغت 23 %، وهذا بحسب ما أعلنت عنه ” سيتيزنشب إنفست “، وهي مؤسسة متخصصة في برامج الحصول على الجنسية، عن طريق استخراج جواز سفر ثاني، وقد جاء في المرتبة الثانية في التصنيف اليمنيون بنسبة 14 %، ثم المصريون بنسبة 11 %، ثم الباكستانيون بنسبة 10 %، فالسودانيون بنسبة 8 % .

كما كتب أمجد المنيف مقال هام بعنوان ” الغذاء والدواء .. كصناعة “، والتي تناول فيها توضيح مستقبل صناعة الدواء في المملكة، والابتكارات والانجازات في هذا المجال، وأوضح أن المملكة تعد في مصاف الدول المتقدمة في مجال الأدوية والغذاء والأجهزة الطبية، والذي يتضح بوضوح من خلال مشاركتها في العديد من المؤتمرات العالمية كمتحدث رئيسي، كما كتب المنيف عن رؤية المملكة 2030، والتي تقوم فيها بإصلاحات كبيرة في مختلف القطاعات، فتعمل على محاربة الفساد، ومكافحة التطرف والإرهاب، وزيادة الفرص الاستثمارية، وتمكين المرأة، وغيرها .

وقد كتب المنيف عدد كبير من المقالات الأخرى مثل : ثورة المؤسسات المدنية، فكر الصحة أهم من مبانيها، انتهت مسرحية عون، المملكة الجديدة وخطاب الخارج، هل تعود الصحافة سلطة رابعة، من سيسافر إلى نيوم، وغيرها، أما عن أهم الحوارات التي استضيف فيها فهي : حوار مجلة اليمامة، حوار موقع الرياض بوست، حوار موقع الرأي السعودي، وغيرهم .

AllEscort