أعلنت اللجنة المركزية لقبول طلاب الكليات العسكرية ولجنة قبول الجامعيين بوزارة الدفاع بالمملكة، عن فتح باب القبول لهذا العام (1439هـ) لخريجي الجامعات بدرجة بكالوريوس للالتحاق في الخدمة العسكرية بداية من يوم الأربعاء، الموافق (1439/09/01هـ) كما أعلنت عن التخصصات المطلوبة للتقديم والمميزات التي سوف يحصل عليها الطالب في حالة القبول.

الشروط التي يجب توفرها في المتقدمين الجامعيين للتقديم والاختبار للالتحاق في الخدمة العسكرية كضباط:
1. أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ (ويستثنى من ذلك من ولد ونشأ مع والده الذي تواجد لظروف العمل أو الدراسة أو الإجازة خارج المملكة على أن لا يحمل جواز وجنسية البلد الذي ولد فيه).

2. أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بحد أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة وأن لا يكون سبق أن أنسحب أو طُرد من إحدى الكليات أو المعاهد أو المراكز العسكرية لأي سبب.

3. أن لا يزيد عمر المتقدم الحاصل على شهادة البكالوريوس عن ( 27 عاماً لجميع التخصصات ) و ( 30 عاماً للأطباء تخصص “طبيب عام/ جراحة” ) عند بداية العام الدراسي، واحتساب مدة سنتين إضافية للحاصلين على شهادة الماجستير وخمس سنوات إضافية للحاصلين على شهادة الدكتوراه.

4. أن يكون حاصلاً على الشهادة الجامعية بالانتظام الكلي وأن لا يقل التقدير عن ( جيد ).
5. أن يكون قد أدى اختبار القدرات العامة (القياس) للتخصصات النظرية فقط الخاص بالجامعيين وأن يحضر ما يثبت ذلك.

6. ألا يقل الطول عن ( 165 ) سم وأن يكون الطول متناسقاً مع الوزن ( حسب الجدول الطبي ).
7. أن يكون غير متزوج من امرأة أجنبية.

8. ألا يكون قد تعين على وظيفة حكومية خاضعة لنظام الخدمة المدنية أو وظيفة عسكرية ( حالية أو سابقة ).
9. أن يكون قد أنهى فترة الامتياز وذلك للتخصصات الطبية.

10. أن يجتاز جميع إجراءات القبول ( المقابلة الشخصية , الكشف الطبي , التزكية الأمنية …إلخ ).
11. أن يكون غير مصاب بمرض الصرع أو الربو أو أي أمراض أخرى معدية.

12. لا يقبل أي كشف طبي سوى ما يصدر من اللجنة الطبية التابعة للجنة المركزية لقبول طلاب الكليات العسكرية ولجنة قبول الجامعيين، وتعد نتائج الكشف الطبي نهائية ولا يحق للمتقدم المطالبة بإعادة الكشف الطبي أو معرفة أسباب عدم اللياقة الطبية.

التخصصات المطلوبة :
1. التخصصات الهندسية :

هندسة كهربائية- هندسة إلكترونيات- هندسة اتصالات- هندسة ميكانيكية- هندسة مساحة- هندسة معمارية- هندسة مدنية- هندسة طيران- هندسة صناعية- هندسة كيميائية- أرصاد جوية- فيزياء- تقنية ميكانيكية- هندسة نووية- جيوماتكس- هندسة إنتاج- هندسة طرق- هندسة فيزيائية- هندسة مساحة بحرية.

2. تخصصات الحاسب الآلي :
أمن المعلومات السبراني- هندسة شبكات- هندسة حاسب آلي- هندسة برمجيات- بحوت وعمليات- علوم حاسب آلي- نظم معلومات- برمجة حاسب آلي- أحصاء- رياضيات- تقنية معلومات

3. التخصصات الإدارية :
ترجمة إنجليزي- لغة فرنسية- إدارة مالية- إعلام- موارد بشرية- قانون دولي- إدارة مشاريع- إدارة أعمال- لغة عربية- لغة فارسية- إدارة عامة- علم المعلومات / مكتبات- لغة ألمانية- لغة إنجليزية- أنظمة/قانون- محاسبة- علاقات عامة- إدارة جودة شاملة- علوم سياسيه- لغة عبرية- تربية بدنية- نظم معلومات جغرافية- تسويق- إدارة مستشفيات- إدارة هندسية- أخصائي نطق وتخاطب- لغة روسية- علم الطبوغرافيا- نظم معلومات إدارية- مناهج وطرق تدريس- إدارة صحية- علوم بحار

4. التخصصات الطبية :
صيدلة إكلينيكية- أخصائي نفسي- صيدلة- طب طوارئ- تخدير- مختبرات طبية- عناية تنفسية- أشعة- أخصائي بصريات- علوم البيئة- تمريض- تقنية أجهزه طبية- كيمياء حيوية- أحياء- طب طيران- طب نفسي- طب أسنان- طب عام/طب وجراحة- كيمياء- علم نفس- علوم أغذية

5. التخصصات الشرعية :
تخصصات شرعية- علم اجتماع- خدمة اجتماعية

المزايا التي تقدم للجامعيين المقبولين :
بعد التحاق الطالب بأحد دورات تأهيل الجامعيين يحصل خلالها على مجموعة من المزايا. أهمها ما يلي:

 النفقات الدراسية : تتكفل الجهة (الكلية أو المركز أو المعهد) التي ألحق عليها الطالب الجامعي للحصول على دورة التأهيل العسكري بتوفير جميع المستلزمات الدراسية التي يحتاجها خلال فترة الدورة.

 الملابس العسكرية : تصرف للجامعيين جميع الملابس العسكرية اللازمة خلال فترة عقد دورة التأهيل.

 الطعام : جميع الجهات التي تعقد دورات التأهيل العسكري تحتوي على صالات للطعام تقدم ثلاث وجبات غذائية مجانية للجامعيين مجهزة بطاقم يقوم بتجهيز وتقديم الوجبات حسب أصناف الطعام المعدة بدقة ومراقبة صحيا والتي تخضع لمواصفات محددة من قبل لجنة مختصة بذلك.

 السكن : تتكفل الجهة (الكلية أو المركز أو المعهد) التي الحق عليها الخريج الجامعي للحصول على دورة التأهيل العسكري بتوفير السكن الملائم ضمن منشآتها خلال فترة دورة التأهيل العسكري.

 العلاج : تؤمن الجهة (الكلية أو المركز أو المعهد) التي الحق عليها الخريج الجامعي للحصول على دورة التأهيل العسكري للجامعيين العلاج في المستوصف الموجود بها أو في أحد أفرع مستشفيات القوات المسلحة وذلك خلال التحاقه بالدورة أو خلال فترة العطلات والإجازات الدراسية.

 الراتب : يمنـح الطالب الجامعـي مكـافأة شهـرية تعادل نصف الراتب الشهـري الأساسي لرتبة ملازم خلال فترة التحاقه.

كيفية التسجيل :
يتم سنويًا البدء بتسجيل الخريجين الجامعيين الراغبين بالالتحاق بالخدمة العسكرية كضباط بعد الإعلان عن ذلك من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الدفاع بوابة القبول الموحد للقوات المسلحة (www.AFCA.gov.sa) لتعبئة طلب الالتحاق الأولي .

AllEscort