تهتم المملكة بالبيئة اهتمامًا كبيرًا و ذلك حرصًا منها على حياة الكائنات الحية ، و تقوم المملكة بمنح العديد من الجوائز الخاصة بالبيئة و إنشاء المشروعات التي تساهم في الحفاظ عليها ، و من بين الجوائز التي تم وضعها للبيئة هي جائزة المملكة للإدارة البيئية ، و هي واحدة من أهم الجوائز التي تهتم بالبيئة في الوطن العربي أجمع يتم منحها من خلال هيئة الأرصاد و حماية البيئة في الممكلة بالمشاركة مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية ، تهدف الجائزة لنشر مفهوم الإهتمام بالبيئة في مختلف أنحاء الدول العربية .

تأسيس جائزة المملكة للإدارة البيئية :
تم وضع جائزة المملكة للإدارة البيئية منذ عام 2004م ، و ذلك في محاولة لتشجيع الإهتمام بالبيئة و الحفاظ عليها كما أمر الدين الإسلامي ، و تم صنع تلك الجائزة لشعور المملكة بأهمية الموارد البيئية و ضرورة حسن إدارتها لتكون صالحة للاستخدام للأجيال القادمة ، و العمل على إيجاد حلول سريعة و بديلة للحفاظ على الموارد البيئية ، و تقدر قيمة الجائزة بحوالي 280 ألف دولار .

أهداف جائزة المملكة للإدارة البيئية :
1- تهدف الجائزة إلى نشر و تعميم مبادئ حسن استغلال الموارد البيئية .
2- تهدف الجائزة إلى دفع الدول العربية كلها للإهتمام باستغلال الموارد البيئية ، و الإهتمام بمفهوم التنمية المستدامة ، بالإضافة إلى العمل على تأصيل أساليب الإدارة البيئية الصحيحة .

3- تهدف جائزة المملكة للإدارة البيئية إلى تحفيز الدول على توضيح و إبراز دور الإدارة البيئية السليمة إقتصاد الدول العربية و ما يعود به من نفع للأمم ، و إظهار قدرتها على التنافس بين التجارة الدولية .

4- تهدف جائزة المملكة للإدارة البيئية إلى العمل على إيجاد حلول علمية و متطورة للمشكلات البيئية ، بالإضافة إلى العمل على تعزيز و تقوية صلات التعاون بين الدول العربية تحت لواء و هدف واحد و هو الإدارة البيئية .

5- تهدف جائزة المملكة للإدارة البيئية إلى حماية كافة الحقوق البيئية للأجيال القادمة ، حتى يتمكنوا من العيش في بيئة نظيفة و غنية بالموارد البيئية .

الفائزون في جائزة المملكة للإدارة البيئية 2017 :
1- خالد زكي محمد بهي الوكيل الفائز في مجال البحوث البيئية من دولة مصر .
2- تامر موسى ذياب الصليبي الفائز في مجال البحوث البيئية من دولة فلسطين .
3- محمد أشفاق الفائز في مجال البحوث البيئية من دولة باكستان .
4- عمر بن بلقاسم بن محمد قدور الفائز في مجال البحوث البيئية من دولة تونس .
5- عمار بو الشعير الفائز في مجال البحوث البيئية من دولة الجزائر .
6- محمد راشد المأمون الفائز في مجال البحوث البيئية من دولة بنغلاديش .
7- فازت بلدية دبي إدارة الخدمات الصحية قسم مكافحة آفات الصحة العامة بالمركز الأول و ذلك في مجال الأجهزة الحكومية .

8- فازت شركة التقنية الخضراء للبيئة في ماليزيا بالمركز الثاني و ذلك في مجال الأجهزة الحكومية .
9- فازت شركة آرامكو السعودية في المملكة بالمركز الثالث و ذلك في مجال الأجهزة الحكومية .
10- فازت الإدارة الزراعية لإدارة أوقاف صالح الراجحي بالمركز الأول و ذلك في مجال القطاع الخاص .
11- فاز المعهد الدولي للبحوث و التنمية الإسلامية بجامعة غومبي الحكومية في نيجيريا بالمركز الثاني في مجال القطاع الخاص .

12- فازت شركة الخليج لصناعة البيتروكيماويات في البحرين بالمركز الثالث في مجال القطاع الخاص .
13- فازت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في الأردن و الإتحاد لأجل التضامن و التنمية في غينيا بالمركز الأول و ذلك في مجال المنظمات الأهلية .

14- فازت جمعية المياه الكويتية بالمركز الثاني و ذلك في مجال المنظمات الأهلية ، فاز مركز التعليم البيئي في فلسطين و جمعية التنمية و الدراسات الاستراتيجية في تونس بالمركز الثالث بالمناصفة .

AllEscort