كتابات العدل

تعمل وزارة العدل في المملكة العربية السعودية على القيام ، بعدة اختصاصات قانونية ، تقدمها للمواطنين ، وجميع الأشخاص الموجودين على أرض المملكة العربية السعودية.

و من اختصاصات كتابات العدل المتنوعة والمختلفة ، والتي تشمل الحياة القانونية في المملكة العربية السعودية ، القيام بعمليات التوثيق الخاصة بالعقود ، و غيرها من الإقرارات ذات الطابع الشرعي ، و منح أو إصدار ما يخص الصك ما كان منه متعلق بما يعد من أحكام قضت بها ، الأصول سواء كان في ذلك ما يخص الأصول الشرعية أو ما يخص المرعي من الأنظمة.

وتختص كتابات العدل التابع. لوزارة العدل بتوثيق بعض الإجراءات القانونية ، الخاصة بتوثيق العقد أو توثيق الإقرار ، وكذلك العمل على ما يخص نقل الملكية للعقار أو ما يخص رهن أو فك رهن العقار ، وتختص كذلك بالشركات في وعقودها ، و كذلك الموافقة على العطايا الخاصة بالسكن أو بالأراضي الزراعية.

وكذلك ما يخص أمر التوكيلات مثل عمل توكيل والإقرار به.

وكذلك فسخ عقد الوكالة ذاته ، أو التغيير في الوكالة عن طريق أي طرف من أطرافها مثل الموكل له أو الوميل نفسه، وكذلك الكفالة أو فك المفالة ، و أيضاً عقود التراضي التي تقوم على أساس القسمة بين أطراف بالغين.

و لإنشاء كتابات عدل في المملكة العربية السعودية لابد من قرار من وزير العدل ينشئها ويحدد اختصاصاتها ، و من كتابات العدل ذات الصفة المختلفة تلك التي أطلق عليها مصطلح المتنقلة و التي اختصت بالعمل لفئات ذات ظروف خاصة تختلف عن الظروف العادية.

والمعنيين هنا مثل أصحاب العجز أو المرض ، أو ذوي الاحتياجات، او المعاقين، والسجناء ، بحيث يتم تقديم الخدمات لهم في مكان تواجدهم اعتبارا لظروفهم ، وتوجد نوعان من الكتابات ، أحدهما كتابة العدل الأولى، وكتابة العدل الثانية.

كتابات العدل الأولى والثانية

يحتاج المتعامل مع كتابات العدل في المملكة العربية السعودية معرفة ، الفرق بين أنواع الكتابات فيها لاختيار الكتابة التي يحتاج لها وتختص بوضعه القانوني، ويمكن معرفة الفرق بينهما عن طريق معرفة كل كتابة فيهم على حدى:

​​​من أسباب تقسيم كتابات العدل إلى كتابة أولى وكتاب. ثانية ، هو الزيادة التي حدثت فيما يخص الأعمال ، وارتفاع ذلك ومعدلاته المتزايدة في المدن بشكل خاص منها ذات المساحات والكثافات السكانية الأكبر.

مما ترتب عليه لاحقاً، أن أصبح الاختصاص منقسم فكان من ذلك ما يلي

كتابة العدل الأولى

يتبع اختصاص كتابة العدل الأولى أن يصبح فيها التوثيق متعلق بالناحية العقارية وثرواتها ، وكذلك ما يخص الملكية من عمليات انتقالها من فرد لفرد آخر سواء في ذلك تم هذا الانتقال للملكية بالبيع بشكل كامل ، أو جزئي ، أو كان الانتقال على هيئة هبة.

أو بشكل رهن خاص بصندوق إقراض حكومي مثال الصندوق الزراعي ، أو الصندوق العقاري ، أو الصندوق الصناعي ، وأيضاً يختص بالتعامل مع الانتهاء من الإجراءات الخاصة بالمنح التي تتبع الأرض ، بكل أنواعها.

كتابة العدل الثانية

تم إنشاء كتابة العدل الثانية في عام ألف وثلاثمائة وست وتسعين هجرية و سميت فروع الكتابات ، وكان من أسباب إنشائها تضاعف العمل على الإدارات الموجودة في المدن الرئيسية ، والرغبة في تقديم إنجازات أفضل و الحد من ضغوط باقي الإدارات.

تشمل كتابة العدل الثانية في الاختصاص ، النماذج التي يتم طبعها والتي تحتوي على قسيمتين واحدة تسمى قسيمة غير ثابتة ، و يحصل عليها صاحب المصلحة ، وللثانية تسنى قسيمة ثابتة تبقى كما هي في حفظ كتابة العدل محفوظة به.

ومع التقدم والتطور الذي طال شتى مناحي المملكة ، تم العمل بالنظام الآلي ، الذي يختص به الحاسب أو الكمبيوتر لتقديم ما كان معتمد تقديمه سابقآ وخاصة فيما يخص الإقرار.

ومن اختصاصات كتابة العدل الثانية أيضاً المصادقة على الإقرار والوكالة والوصية ، و الجنسية المتنازل عنها، والميراث لو كان في غير العقارات، والكفال. والتعديل في الأسم و تسجيل عقد الشركة ، وتوقيعات استمارة لأصحاب المحدودية في دخلهم.

وتقدم كذلك كتابات العدل الثانية بعض الخدمات الاستثنائية لمن يحتاجون لخدمات خاصة بسبب المرض أو العجز أو السجن ، وتقدم الخدمة في نفس مكان الفرد مراعاة للحالة.

الفرق بين كتابات العدل

عند النظر في كلا من كتابات العدل و عملهم واختصاصهم يمكن إيضاح الآتي كنوع من أنواع الفروق بينهما

  • أنه في كتابة العدل الأولى يمكن العمل على تسجيل العقار والأراضي ، أما كتابة العدل الثانية تختص بتسجيل عقود الشركات.
  • الهبة والإقرار بها ، كما التنازل عن أرض أو عن العقار تختص به كتابة العدل الأولى ، أما كتابة العدل الثانية تختص بالتنازل عن الميراث في غير العقار.
  • كتابة العدل الأولى تختص برهن الأرض والعقار لصناديق ومن أمثلتها شركة أرامكو ، وهو ما لا تختص به كتابة العدل الثانية.
  • تختص كتابة العدل الأولى بإمكانية الحصول منها على ما يفيد بديل ما فقد من الصكوك ، أو ما تلف منها، أما كتابة العدل الثانية تتعامل في التوقيع أو الإمضاء والختم على ما يخص ذوي الدخل المحدود من استمارة.

مواعيد كتابات العدل

تم إطلاق العمل بما يسمى، ميعاد إليكتروني ، وهذه الخدمة مقدمة لكل من يحتاج إلى الاستفادة من خدمات وزارة العدل عامة أو كتابة العدل الأولى وكتابة العدل الثانية وكذلك تطبق على الفروع ، وعلى غيرها.

ويكون العمل للمرافق التابعة لوزارة العدل ، من الساعة السابعة والنصف صباحاً وحتى الساعة السادسة والنصف مساء ، ويتم الحجز لتلك الخدمات المقدمة قبل الذهاب إلى كتابة العدل ، حيث لا يسمح لمن لم يحصل على ميعاد مسبق بالدخول والحصول على الخدمة ، ويمكن الحجز عن طريق المواعيد الالكترونية أو أرقام التواصل الموحدة ، أو البوابة الخاصة بالوزارة.

أماكن كتابات العدل

تتواجد كتابات العدل في مدن متعددة ومختلفة ، بالنسبة لكتابات العدل الاولى يمكن إيجادها في كل من المدن الآتية ، أبها و بريدة و الخبر و الدمام ، والطائف ، وجدة ، والمدينة المنورة ، ومكة المكرمة، والرياض.

أما فيما يخص باقي المحافظات في المملكة العربية السعودية، والمراكز في الدوائر والمحافظات تقدم حيث تقدم بكل ما هو مناط بكتابات العدل ، أما إذا لم يكن هناك كتابة عدل في المحافظة فتقوم الحكومة في هذه الحالة بالعمل مكانهم.

و توجد كتابة العدل الثانية في المدن الآتية ، وهي أبها ، الخبر و الدمام ، بريدة ، الطائف ، جدة ، المدينة المنورة، مكة المكرمة، الرياض ، أما فيما يخص المحافظات و المراكز الأخرى داخل المملكة العربية السعودية.

حيث يوجد فيها دائرة لكتابة العدل تقدم فيها الأعمال الموكلة لكتابة العدل الثانية، أما إذا لم يكن بالمدينة كتابات عدل تقوم الهيئة القضائية بنفس العمل ، وذلك تقديرا لحاجة المدينة أو المحافظة وخاصة الكبير. منها ، ولذا تم عمل فرع لكتابات العدل الثانية، في بعض المحافظات منها شرق الرياض، عرقة، الرياض، وسط البلد.