قام الإعلام المرئي والمسموع بالمملكة بسن قوانين جديدة، والتي من أهمها أن على جميع المذيعات اللواتي يعملن في القنوات التلفزيونية بالمملكة، الالتزام بالزي المحتشم الساتر، وسوف تبين اللائحة مواصفات هذا الزي ودرجة احتشامه .

القوانين الجديدة للإعلام المرئي والمسموع بالمملكة
أقر مجلس الوزراء النظام الجديد للإعلام المرئي والمسموع، والذي أقر بضرورة تصحيح الأوضاع حيث سمح لهم بمدة عام لتصحيحها، وهذا النظام الجديد سوف يتم بدء العمل به بعد إعلان اللائحة الخاصة به بعد ثلاثة أشهر من الآن، وسيقوم هذا القانون بإلغاء كل القوانين التي سبقته، وقد قام هذا القانون الجديد بإبرام عقوبات حازمة وصارمة على المخالفين، حيث حددت الغرامات المالية بـ 10 مليون ريال كحد أقصى، والإيقاف عن مزاولة المهنة مدة 6 أشهر على الأكثر، أو القيام بإلغاء الترخيص، كما أوضح القانون أن الغرامات المالية سوف تتضاعف إذا تكررت المخالفة أكثر من مرة، أو إذا لم يتم تصحيحها خلال المدة المحددة .

ملامح النظام الجديد
1- شدد النظام الجديد على ضرورة الالتزام بصورة تامة وكاملة بعدة أمورها وهي : عدم التعرض بأي صورة من الصور للإساءة إلى الذات الإلهية، والأنبياء، وزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه، والقرآن الكريم، والملائكة، وأي شيء من شأنه أن يمس الثوابت الأساسية للشريعة الإسلامية .

2- كما أكد النظام على ضرورة عدم التعرض بأي صورة من الصور للملك أو ولي العهد، وعدم إثارة أي نوع من أنواع الفتن وبث الكراهية بين المواطنين، وعدم التحريض على أي شكل من أشكال العنف .

3- وقد ألزم القانون الجديد جميع المذيعات اللواتي يعملن في التلفزيون السعودي بالالتزام بزي محتشم، وسوف تعرض اللائحة التي سيتم صدورها من قبل وزير الإعلام بمواصفات هذا الزي، الذي لابد أن يتوافق مع مظاهر الشريعة الإسلامية، كما يمنع على أي مذيعة بث محتوى مخل بالآداب والسلوكيات العامة، كأن يعرض هذا البث لباس غير محتشم أو يظهر العري بأي صورة من الصور، الأمر الذي يعمل على إثارة الغرائز، وكذلك يمنع استخدام أي ألفاظ أو لغة مبتذلة .

4- ويفيد القانون الجديد بمنع أي شيء من شأنه أن يقوم بالإساءة إلى علاقة المملكة بالدول الصديقة لاسيما الدول العربية والإسلامية، ومنع التحريض على الإرهاب وتهديد السلام الوطني والدولي بالقول أو بالفعل .

5- وقد جاء النظام الجديد بالتأكيد على حرية الرأي والتعبير، بما لا يتعارض مع الضوابط والأنظمة التي تمنع بث أي محتوى كاذب غير مدعوم بالأدلة، أو محتوى يكون فيه تعدي على خصوصية وحرمة أي فرد .

6- ومنع النظام الجديد بث إعلانات لأي أدوية ومكملات غذائية، أو مواد استثمارية ليس لها تراخيص، ومنع الترويج بأي صورة من الصور للمخدرات أو الكحوليات أو التبغ ومنتجاته، وأكد النظام على ضرورة التوافق في الوقت بين بث الإعلان والمحتوى الإعلامي المعروض، بما لا يؤثر بصورة سلبية على استمتاع المشاهد .

7- هذا ويلزم النظام الجديد بضرورة الاحتفاظ بتسجيلات لكل المواد التي تعرض خلال آخر 90 يوم، وتزويد هيئة الإعلام المرئي والمسموع بكل ما تطبه وتريد معرفته من معلومات .

اللجنة التي تتولى الإشراف على تطبيق أحكام النظام
تتولى اللجنة الابتدائية الإشراف على تطبيق أحكام النظام، وتطبيق العقوبات المختلفة على المخالفين، سواء الإيقاف عن مزاولة المهنة 6 أشهر، أو إلغاء ترخيص العمل، إضافة إلى تطبيق العقوبات المالية التي تصل إلى 10 مليون ريال، ويكون دور اللجنة الابتدائية أيضا النظر في التظلمات التي تقدم من الأشخاص بخصوص أي قرارات تصدر من هيئة الإعلام المرئي والمسموع، ويجوز للجنة كذلك تنفيذ القرار الصادر الخاص بنشر نص العقوبة على نفقة المخالف في ثلاث صحف محلية، وأن تكون إحداها على الأقل صحيفة تصدر بمكان إقامته، وإذا لم يكن هناك صحيفة تصدر في المكان الذي يقيم فيه، فتكون أقرب صحيفة في أقرب منطقة له .

ويكون تعليق البث أو الترخيص كما أشار النظام مدة لا تزيد عن 60 يوم، ويجوز للمخالف الذي صدر بحقه الحكم أن يقوم بالاستئناف أمام اللجنة الاستئنافية خلال 15 يوم من تاريخ إبلاغه، وهذه اللجنة تقوم بمراجعة طلب التظلم في مدة لا تزيد عن 15 يوم من تاريخ التقديم، مع الاستمرار بحجز الأجهزة والمعدات محل المخالفة عند القيام بضبطها، إلى حين صدور قرار بالبت فيها، وفق لعدد من الإجراءات النظامية الخاصة بها الشأن .

AllEscort