أعلنت المملكة بكل أسف و حزن عن وفاة الفنان و الشاعر و الملحن الكبير أبو بكر سالم بعد صراع مع المرض دام لأكثر من عشرة سنوات .

نبذة عن الفنان أبو بكر سالم :
ولد أبو بكر سالم في اليمن عام 1939م  و هو مغن و ملحن و شاعر و أديب سعودي من أصول حضرمية ، كانت نشأته الأولى فيها و بعد أن أتم تعليمه و تخرج من معهد إعداد المعلمين ، و بدأ حياته المهنية بالعمل كمنشد ديني يقوم بترديد الأناشيد الدينية في الحفلات و المناسبات ، و عندما وصل لسن العشرينات اتجه للعمل في مجال التعليم و ظل به لمدة 3 سنوات .

قضى الفنان أبو بكر سالم معظم حياته متنقلًا بين بيروت و جدة و القاهرة و لكن في النهاية استقر في مدينة الرياض و ذلك خلال فترة السبعينيات من القرن الماضي ، تزوج من زوجتين يمنيتي الأصل و له العديد من الأبناء ، و من بين أبنائه الفنان أصيل أبو بكر سالم الذي اختار أن يتبع نهج والده و يسير على خطاه في طريق الفن .

صفات الفنان الراحل أبو بكر سالم :
عُرف الفنان أبوبكر سالم بالعديد من الصفات التي لا تُنسى و ظلت عالقة في الأذهان ، فقد عُرف بثقافته الواسعة التي أثرت على وعيه الفني و فتحت له آفاق جديدة ساهمت في توثيق تجربته الفنية الطويلة ، بالإضافة إلى ذلك فق تميز الفنان بصوته العذب الذي أسر القلوب ، و قد استخدم قدرته على تغيير طبقات صوته من أجل استبطان النص بصورة وجدانية و أبعاد مختلفة متنقلًا بين الفرح و الحزن ، و تميز أيضًا بامتلاك القدرة على أداء الأنواع الغنائية المختلفة .

قام الفنان أبو بكر بنشد العديد من الأغاني الخالدة و منها ، أغنية قال المعنى لمه ، و مسكين ياناس ، و ياليل هل أشكو ، و وامغرد ، و بات ساجي الطرف ، و أحبة ربى صنعاء ، و رسولي قوم ، و من أغانيه الخليجية أغنية مجروح و أصيل و الله أصيل ، هذا و يُنسب له العديد من القصائد الفصيحة لابو قاسم الشابي و جده أبوبكر بن شهاب.

الجوائز التي حصل عليها الفنان أبو بكر سالم :
تمكن الفنان الراحل أبو بكر سالم من الحصول على العديد من الجوائز و الأوسمة خلال مسيرته الفنية مثل جائزه أفضل أداء و مفتاح تقدير الأداء في مهرجان ابها السياحي ، و جائزة اوسكار الأغنية العربية و لقب فنان القرن من جامعة الدول العربية ، و جائزه أفضل صوت في العالم من اليونسكو ، كما أن له جمهور عريق من المعجبين في المملكة ، و اليمن ، و باقي أنحاء الدول العربية .

وفاة الفنان أبو بكر سالم :
قضى الفنان أبو بكر سالم سنوات عمره العشر الأواخر في صراع مع المرض ، و أجرى العديد من العمليات مثل عملية قلب مفتوح في ألمانيا ، و بعد عودته إلى المملكة قضى فترة في إحدى المصحات لعدة أشهر ، و بعد ذلك قضى فترة من آخر أيام حياته في مستشفى الملك فيصل التخصصي بمدينة الرياض من أجل إجراء العديد من الفحوصات الطبية ، و في يوم الأحد الموافق 10 ديسمبر لعام 2017م رحل عن عالمنا الفنان القدير أبو بكر سالم عن عمر يناهز 78 عامًا بعد صراع طويل مع المرض ، ليترك خلفه سيرة فنية حافلة بالكثير من الأعمال الخالدة .

AllEscort