اللقاح الروسي في السعودية أخيرًا لعلاج فيروس كورونا بعد أن أطلقت روسيا لقاح “Sputnik V” وتوصلت لاتفاقيات مع السعودية والإمارات للقيام بإجراء ثالث مرحلة من التجارب السريرية،  فقد وافقت روسيا على أن تنتج اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا في 5 من الدول فيما بينها السعودية  بسعة 500 مليون جرعة في السنة.

لقاحات كورونا

منذ بداية جائحة كورونا، وقد تم انتاج العديد من لقاحات كورونا لمواجهة الفيروس والتصدي للوباء المستجد، إذ أن منظمة الصحة العالمية أشارت إلى وجود ماراثون لإنتاج لقاح سريع ضد “فيروس كورونا” ومن بين أبرز تلك اللقاحات ما يلي:

  • لقاح “أسترا زينيكا”: وقد طورته جامعة أكسفورد مع شراكة “أسترازينيكا” البريطانية وقد حقق نتائجه على 1000 مريض.
  • لقاح “كانسينو بيولوجيكس”: وقد طورته “كانسينو بيولوجيكس” الصينية، وحقق نتائجه على 500 مريض.
  • كل من لقاح “بيونتيك-فايزر” الألماني الأميركي ولقاح “فالنيفا” الفرنسي: أعلنت الحكومة البريطانية اتفاق للعمل على إنتاج سعة 90 مليون جرعة من اللقاحين الألماني الأمريكي، والفرنسي، ومن المقرر انهما قيد التطوير.
  • لقاح موديرنا الأميركي: التجارب السريرية له دخل في المراحل النهائية له.
  • لقاح وزارة الدفاع الروسية: أجرى العلماء والمختصون العسكريون نتائج اختبار اللقاح الروسي، وقد أكدت المصادر إتمام مرحلة التجارب السريرية بنجاح على اللقاح.

اللقاح الروسي في السعودية

أعلن رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي “كيريل دميترييف” بأنه قد تم الاتفاق على إنتاج اللقاح الروسي في السعودية و4 من الدول الأخرى، وهذا من خلال مؤتمر صحفي تابع لوزارة الخارجية الروسية بالمركز الصحفي الدولي متعدد الوسائط  تم بثه أون لاين، وقد أوضح من خلاله؛ قائلًا:

“لقد أبرمنا اتفاقيات لإنتاج لقاحات في خمس دول، ولدينا الآن القدرة على إنتاج 500 مليون جرعة من اللقاح يمكن إطلاقها في غضون 12 شهرًا”.

على أن يتم إنتاج اللقاح الروسي في كل من السعودية، والبرازيل، وكازاخستان، وكوبا، والهند ومن المقرر أن يتم بدء إنتاج اللقاح الروسي في كوبا في نوفمبر المقبل من عام 2020 الجاري، كما أعلن السيد الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” عن تسجيل اللقاح الروسي أول لقاح في العام ضد الوباء المستجد.

متى يجهز اللقاح الروسي

أوضحت روسيا مؤكدة اليوم أن اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا “سبوتنيك” من المقرر أن يتم بدء إنتاجه في الشهر المقبل “سبتمبر” من عام 2020، وقد أكدت تقديم 20 دولة على مستوى العالم طلبات للحصول على جرعات من اللقاح الروسي.

وعلى الجانب الآخر فقد أكد “بوتن” أن ابنته قد أخذت اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا، ليُثبت بذلك الثقة في اللقاح، هذا وقد طور مركز “نيكولاي عاماليا” اللقاح في موسكو، كما أكدت روسيا أنها من المقرر أن تتمكن من مئات الآلاف من جرعات اللقاح.

كما أن وزير التجارة الروسي أشار إلى أن ثلاثة من الشركات الطبية الحيوية سوف تبدأ في إنتاج اللقاح اعتبارًا من شهر سبتمبر المُقبل، وقد أكدّت مصادر في منظمة الصحة العالمية أن إنتاج اللقاح الروسي هي عملية تأخذ من الوقت ما يتراوح بين العام والعامين، ليكون اللقاح مُتاح للجميع، وبالأخص بعد أن يتم استيفاؤه  لجميع تجارب السلامة والفعالية.

ختامًا؛ وبعد أن أطلقت روسيا لقاحها “Sputnik V” لمواجهة فيروس كورونا اتفقت مع 5 من الدول من بينها السعودية لإنتاج اللقاح الروسي بها بسعة كبيرة، ولهذا فأصبح الأمل أقرب إلى الحقيقة مع اقتراب توفر اللقاح الروسي في السعودية لعلاج الحالات المختلفة للمرضى المصابين.