المذهب الرسمي لدولة الامارات العربية المتحدة، من الأمور التي يرغب في التعرف عليها الكثير من الأشخاص، فالمذهب الرسمي للدولة هو المذهب الذي يتم الاحتكام إليه في العديد من الأمور الشرعية، ويتم إعطاءه الأولوية بين الآراء الفقهية الأخرى في أمور معينة، كأحكام العبادات، والزواج والطلاق والميراث والنفقة والعدة، وغيرها من الأمور التي تعتمد على الأمور الدينية المتنازع عليها.

الإمارات العربية المتحدة

دولة الإمارات العربية المتحدة هي دولة عربية تقع في قارة آسيا، وهي دولة اتحادية تعتمد على النظام الاتحادي الفيدرالي في نظام الحكم، وهي تتكون من سبع إمارات، هي: أبو ظبي – الشارقة – دبي – عجمان -رأس الخيمة – الفجيرة – أم القيوين. وقد تأسست دولة الإمارات الاتحادية في عام 1971 بعد أن أعلنت استقلالها عن المملكة المتحدة. تعد الإمارات من أهم الدول المصدرة للنفط.

وكانت تعتمد عليه بشكل أساسي في الاقتصاد القومي، إلا أنها في السنوات الأخيرة وضعت الخطط الاستراتيجية لعدم الاعتماد على النفط في الدخل القومي، واعتماد العديد من البدائل الأخرى التي تعتمد على البحث العلمي، والتطور التكنولوجي، بالإضافة إلى النشاطات المختلفة كالسياحة والصناعة والتجارة، وقد أصبحت الإمارات من أقوى الاقتصادات النامية في العالم ويتمتع الفرد فيها بمستوى دخل مرتفع.

المذهب الرسمي لدولة الامارات

ينص دستور دولة الإمارات العربية المتحدة على أن الدين الإسلامي هو الدين الرسمي في الدولة، وجميع السكان في دولة الإمارات من المسلمين، أغلب السكان من السنة، وهم يمثلون 78% من إجمالي عدد المواطنين في الدولة، وتصل نسبة الشيعة إلى 22% من السكان، وأعداد قليلة جدًا من الإسماعيلية والأحمدية. وتعتمد الدولة في الأحكام الدينية المختلفة على المذهب المالكي وهو أحد المذاهب الأربعة المعتمدة عن أهل السنة والجماعة. وعلى الرغم من أن المذهب المالكي هو المذهب الرسمي لدى الدولة إلا أن هناك بعض الإمارات تعتمد المذاهب الأخرى، حيث تعتمد الفجيرة المذهب الشافعي، وتعتمد إمارتي الشارقة ورأس الخيمة المذهب الحنبلي.

المركز الرسمي للافتاء بدولة الامارات

يعد المركز الرسمي للافتاء في دولة الإمارات العربية المتحدة أحد المراكز التابعة للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في الإمارات، وهو يعمل على تقديم الفتاوى للمواطنين والوافدين في دولة الإمارات. وقد تم تأسيس المركز في عام 2007، وفي عام 2008 تم افتتاحه بشكل رسمي بقيادة الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية، ويقدم المركز الفتاوى للمسلمين في كافة الجوانب وخاصة العبادات بعدة طرق مختلفة، إما من خلال الهاتف المجاني، أو من خلال الفتاوى عبر إرسال الرسائل النصية القصيرة، أو من خلال خدمة المرشد الأمين المتاحة عبر الموقع الإلكتروني، أو من خلال رسائل البريد العادي.

ويستهدف المركز تقديم الفتاوى للسائلين بناءً على الأحكام الشرعية والقواعد الأصولية الوسطية، والابتعاد عن الغلو والتطرف، معتمدين على الآراء الواردة في المذهب المالكي في قضايا العبادات، ويتم اللجوء إلى الفتاوى الصادرة عن المجامع الفقهية المتخصصة في الأمور المعاصرة، والابتعاد عن التعصب والطائفية. كما يستهدف نشر الوعي بين الأشخاص في الدولة، ونشر فكر الاعتدال والوسطية والتسامح التي يدعو لها الإسلام، والابتعاد عن التطرف ونبذ العنف.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال، وقد تعرفنا من خلاله على المذهب الرسمي لدولة الامارات العربية المتحدة، والذي يتم الاحتكام إليه في أمور العبادات والأحوال الشخصية، كما تعرفنا على أبرز المعلومات عن المركز الرسمي للإفتاء، ونهجه في نشر قيم الإسلام السمحة.