تعددت طرق البحث عن المستفيدين من المساعدات المقطوعة في موقع وزارة العمل السعودية، وقد أعلنت وزارة العمل السعودية عن صرف مبالغ من المال للأسر المتضررة، وبالأخص الأسر المتضررة من انتشار كوفيد 19، وسوف نتعرف على تفاصيل حول هذا الأمر خلال هذا المقال.

المستفيدين من المساعدات المقطوعة

إن المستفيدين من هذه المساعدات هم الذين وقع عليهم الضرر نتيجة تركهم عملهم، أو ابتعاد الناس من استخدامهم في الأعمال خوفاً من المرض أو بسبب الحظر، ويعتبر دخلهم أقل من 8000 ريال سعودي.

لذلك قامت وزارة العمل السعودية بمبادرة مساعدة العمالة المتضررة، ومنذ البدء فيها تجاوز عدد الزائرين لموقع وزارة العمل حاجز المليون خلال ثلاثة أيام فقط من البدء في العمل في المساعدات المقطوعة لمعرفة توقيت بدء توزيع المبالغ الجديدة في شهر رمضان، ووصل المبلغ المرصود من وزارة العمل للمتضررين إلي ما يقرب من 2 مليار ريال سعودي لسد إحتياجات كل المتضررين.

خطوات صرف المساعدات المقطوعة

بعد انتشار مرض كوفيد 19 أدى ذلك إلى ركود في الأسواق السعودية وقلة العمل ببعض الوظائف الشخصية، والتي تكون وظائف يومية لكسب العيش، ولذلك قامت الحكومة السعودية بالمبادرة.

أما عن موعد صرف الدفعات، فأعلنت وزارة العمل السعودية عن قبول طلبات المتضررين من المواطنين السعوديين، ولم يتم الإعلان عن موعد صرف الدفعات حتى الأن.

أما عن شروط القبول بالمساعدات المتقطعة، لقد وضعت وزارة العمل السعودية نوعين من الشروط، شروط أساسية وفرعية، وعند التقديم للمساعدات سوف يتم الكشف على الأشخاص، لتحديد إذا كنت تستحق المساعدات المقطوعة أم لا، أما عن الشروط فنذكرها فيما يلي.

شروط حساب المواطن

الشروط الأساسية :

  • أن يكون المتقدم للطلب حامل الجنسية السعودية فقط وليس للمغتربين أو جنسيات أخرى، أو أن يكون متزوج من حامل للجنسيه السعودية.
  • عليه اتباع الشروط، ومن أهم تلك الشروط أن يكون مقيم داخل حدود المملكة العربية السعودية، ولا يكون بالخارج لأي سبب سواء مرض، أو دراسة، أو عمل.

الشروط الفرعية :

  1. أن لا يزيد دخله عن 8000 ريال سعودي.
  2. أن يكون المتقدم أكبر من 35 عام.
  3. لا يملك أي سجلات تجارية.
  4. عند التقدم بطلب يكون الطلب 3000 ريال للعازب، 8680 ريال للعائل والمتزوج.
  5. أن يكون لمحدودي الدخل، أو الأرملة، والمطلقة، واسر السجناء، وغيرهم مثل المدمنين المتعافين، أو ذوي الإحتياجات الخاصة، أو اليتيم، أو المريض.
  6. لمن لم يسبق لهم الحصول على معاشات التضامن الاجتماعي.

طريقة الاستعلام عن المساعدات المقطوعة

أعلنت وزارة العمل السعودية عن تخصيص الاستعلامات عبر الرابط  وذلك للاستعلام عن أي استفسارات والتسجيل في الموقع، عن طريق التسجيل برقم السجل المدني، ومن ثم تقوم باكمال البيانات الخاصة بك .

حيث أشارت وزارة العمل والعمالة السعودية، بأنه يجب على كل مواطن سعودي متضرر، أن يقوم بعملية التسجيل أولاً، وتتم عملية التسجيل بالرقم المدني الموجود في بطاقة الهوية، وإكمال كافة البيانات التي تطلب منه من تحديد الدخل والراتب الحالي، ليتم إدراجة من المتضررين بعد الكشف عنه، ثم يقوم بإنتظار رسالة من وزارة العمل السعودية بأنه قد تم صرف مساعدة له.

المساعدة المقطوعة

تعتبر المساعدات المقطوعة من أبرز المساهمات من الحكومة السعودية إلى المواطن السعودي المتضرر، أو المريض، أو ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث أنها تكون غير محددة الميعاد، ولذلك يطلق عليها المساعدات المقطوعة، كما قالت الوزارة أنه لم يتم إلغاء المساعدات المقطوعة كما يردد البعض، والوزارة ملتزمة بتوصيل الدفعات للمواطن السعودي، حتى يكون من المستفيدين من المساعدات المقطوعة.