أعلن الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز منذ فترة قصيرة، عن إطلاق مشروع ” هاكاثون الحج “، وهو المشروع الذي يهدف إلى خدمة ملايين الحجاج الذين يزورون المملكة كل عام .

المملكة تستضيف ” هاكاثون الحج ” أكبر مشروع في الشرق الأوسط

أعلنت المملكة ممثلة في الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، عن إطلاقها واستضافتها لمشروع ” هاكاثون الحج “، وهو أكبر حدث في الشرق الأوسط، والذي يهدف إلى خدمة ملايين الحجاج الذين يتوافدون على المملكة كل عام لأداء فريضة الحج، وهذا المشروع جاءت فكرته بسبب العدد الهائل من الحجاج الذين يأتون كل عام إلى المملكة، وما يصاحب هذا الموسم من تحديات كبيرة، مثل إدارة هذه الحشود والأعداد الكبيرة، وتوفير المواصلات، وترتيب أمور السفر والإقامة في الفنادق، وغيرها، لذا جاءت فكرة هذا المشروع ” هاكاثون الحج ” لخدمة الحجاج، وتوفير كافة احتياجاتهم والتواصل معهم بأحدث الأساليب التقنية .

وبالتالي فإن هذا المشروع يعمل على استقطاب أهم العقول الرائدة في مجال البرمجة، لكي يقوموا بابتكار حلولا تقنية تساهم في تعزيز وإثراء تجربة الحجاج وتوفر عليهم الكثير من العناء، بجانب أن هذا المشروع سوف يعمل على تحويل الأفكار إلى مشاريع استثمارية تجلب الكثير من الربح، وتعمل على توفير بيئة خصبة لتطوير المهارات الشخصية والفنية، وسوف يشارك في هذا الهاكاثون آلاف المطورين والمصممين لخدمة ملايين الحجاج من جهة، والفوز بواحدة من الجوائز التي تم تحديدها للمشروع من جهة أخرى .

حول موعد المشروع والمشاركين فيه

سيقام هذا الحدث الضخم في نسخته الأولى في مطلع أغسطس القادم للعام الجاري 2018 في مركز جدة للمنتديات والفعاليات في مدينة جدة، ومن المتوقع أن يشارك فيه حوالي 3000 مطور ومطورة من جميع دول العالم، وسوف ترعى شركة جوجل الشهيرة كافة المشاركين في هذه الفعالية، من خلال إقامة الورش التدريبة لهم، جدير بالذكر أن هذا المشروع يأتي على هامش اهتمام المملكة بتحفيز الابتكار والاهتمام بالمبدعين، للوصول إلى الريادة الإقليمية والعالمية في المجالات التقنية، ودعم طاقات الشباب وتوفير المناخ المناسب لهم وتحفيزهم لتحقيق رؤية المملكة 2030 .

مجالات المنافسة

تشمل مجالات المنافسة في مشروع ” هاكاثون الحج ” مختلف المجالات ذات الصلة بموسم الحج، مثل : الأغذية والمشروبات، والمواصلات، وإدارة الحشود، والتحكم في حركة المرور، وترتيبات عمليات السفر والإقامة، وإدارة النفايات والمخلفات، والتسكين، وحلول التواصل .

الجوائز الخاصة بهذا المشروع

تم تحديد جوائز تفوق قيمتها الـ 2 مليون ريال لمشروع هاكاثون الحج، وتشمل جائزة المركز الأول ما يلي : تمويل قيمته مليون ريال مقابل 15 % حصة من الأسهم، تذاكر مجانية لمؤتمر المطورين في Google IO 2019 في الولايات المتحدة في أبريل – يونيو القادم، جهاز Google Home Mini مدمج بـ  Google Assistant، رصيد  Google Cloud، تذاكر مجانية لمؤتمر 2018 RiseUp Summit .

أما جائزة المركز الثاني فتشمل : جميع ما سبق في جائزة المركز الأول عدا مبلغ التمويل، والذي سيكون نصف مليون ريال فقط مقابل 10 % حصة من الأسهم، وتشمل جائزة المركز الثالث ما يلي : تمويل قيمته 350,000 ريال مقابل 7 % حصة من الأسهم، جهاز Google Home Mini مدمج بـ  Google Assistant، رصيد  Google Cloud، وتذاكر مجانية لمؤتمر 2018 RiseUp Summit، وهناك جائزة أعلى 10 فرق والتي تشمل الحصول على جهاز Google Home Mini مدمج بـ Google Assistant، وجائزة أعلى 20 فريق والتي تشمل الحصول على رصيد Google Cloud .

كيفية التحكيم في المسابقة

كل تقديم سوف يحصل على نقاط بناء على عدد من المعايير، بحد أدنى لمجموع النقاط من ( 0 ) وبحد أعلى من ( 20 ) نقطة، وتكون النتيجة النهائية عبارة عن متوسط نقاط الحكام، وتشمل المعايير ما يلي :

1- التصميم : سوف يكون من خمسة نقاط، وسوف تقيمه اللجنة من حيث : هل كانت تجربة المستخدم أو واجهة المستخدم بديهية وجذابة أم لا .

2- البساطة : ستكون البساطة أيضا من خمسة نقاط، وسوف تقيمها اللجنة من حيث : هل كان التطبيق بسيطا وهل يمكن للفريق أن يشرحه بوضوح في ثلاث جمل أو أقل ؟

3- الإبداع : سيكون الإبداع من خمسة نقاط، وسوف تقيمه اللجنة من حيث : كيف كان إبداع الفريق في تطوير حل إبداعي للتحدي ؟

4- الأثر: سيكون الأثر من خمسة نقاط أيضا، وسوف تحدده اللجنة وتقيمه من حيث : هل قام الفريق بعمل تطبيق يمكن أن يكون له أثر حقيقي وقيم أم لا .

AllEscort