انطلقت أمس الاثنين الموافق الثاني من أبريل للعام الجاري 2018، أول بطولة بلايستيشن لذوي الاحتياجات الخاصة بالمملكة، والتي احتضنها نادي الحي في المحالة، وقام بتنظيمها فريق إرادة التطوعي، برعاية من جمعية الإعاقة الحركية للكبار ” عازم ” .

انطلاق أول بطولة بلايستيشن لذوي الاحتياجات الخاصة بالمملكة
انطلقت أمس الاثنين أول بطولة بلايستيشن لذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة، والتي قام بتنظيمها فريق إدارة التطوعي ‏التوعوي، وهو فريق يضم أعضاء من المعاقين و ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين يهتمون بالعمل التطوعي التوعوي لكلا من المعاق والمجتمع .

وقد أوضح الأستاذ سعيد عضرس رئيس الفريق أن هذه البطولة سوف تستمر لمدة ثلاث أيام، ويشارك فيها 18 شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين في المنطقة، وأضاف أن البطولة تشهد إقبال كبير لاسيما بعد النجاح الذي حققته منذ اليوم الأول، وأكد أنه في نهاية هذه البطولة سوف يتم تكريم الفائزين، كما أوضح أن هذا العمل يصب في مصلحة المجتمع، ويعمل على انضمام هذه الفئة واندماجها فيه .

جمعية الإعاقة الحركية للكبار ” عازم “
صدر القرار بتسجيل جمعية الإعاقة الحركية للكبار ” عازم ” من قبل معالي وزير الشئون الاجتماعية، والذي يصدر بتاريخ السادس عشر من يونيو لعام 2012، وتعد منطقة عسير هي مقر الجمعية، وقد تم تسجيل الجمعية في سجل الجمعيات الخيرية ونشر نظامها الأساسي في 2013، وجمعية عازم جمعية تهتم بأصحاب الإعاقات الحركية من الكبار، وتحاول أن تبذل كافة الجهود لكي تحافظ على حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين، كما أنها تسعى إلى دمج هذه الفئة في المجتمع، لكي تساعد المعاقين من ناحية، ولكي تساهم في أن يأخذ الوطن حقه من خدمة أبناءه المعاقين له من ناحية أخرى .

وتهدف الجمعية الوصول لمجتمع راقي ومثقف لمساندة الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة في عسير، وتقديم مختلف الخدمات الصحية والنفسية والتأهيلية التي تتناسب معهم، وتهدف الجمعية إلى أن تكون نموذجا يحتذى به في العمل الإنساني، معتنقة قيم الإنسانية والشفافية والإبداع في كل عمل تقوم به .

أهداف جمعية الإعاقة الحركية للكبار ” عازم ”
1- تهدف الجمعية إلى مواجهة مشكلة الإعاقة بالأساليب العلمية الحديثة .

2- الحد من ظهور مختلف أنواع الإعاقات الحركية وتتعاون في ذلك مع كافة الجهات المختصة .

3- الدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة .

4- وضع خطط تأهيلية للمعاقين بالتعاون مع نخبة من أفضل الخبراء المتخصصين في هذا المجال .

5- توعية أصحاب الإعاقات وترقيتهم من خلال عمل البحوث والدراسات العلمية والاجتماعية المختلفة .

6- تقديم أفضل أنواع الخدمات لذوي الإعاقات، وذلك عن طريق إقامة مختلف أنواع المشاريع التي تناسبهم .

7- التعاون مع كافة الجهات المختصة وذات الصلة، للعمل على تسهيل تقديم الخدمات لذوي الإعاقات .

8- تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقات وتهيئتهم وتجهيزهم للدخول إلى سوق العمل، بالتعاون مع القطاعات الحكومية والخاصة والأهلية .

محاور عمل الجمعية
تعمل جمعية الإعاقة الحركية للكبار ” عازم ” في ثلاث محاور رئيسية، المحور الأول : الإعاقة الحركية، والذي تركز فيه الجمعية على قضايا الإعاقات الحركية، وتسعى من خلال هذا إلى بذل كافة الجهود التي تخدم هذه القضية في المجتمع، المحور الثاني : خدمة المعوق، والذي تسعى فيه جمعية عازم إلى دمج أصحاب الإعاقات وذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، وذلك عن طريق المشاريع والخدمات التي تتناسب مع وضعهم وتزيد من تفاعلهم في المجتمع، المحور الثالث : الجمعية كبناء، والذي تقوم فيه الجمعية بتنمية مختلف مواردها عبر خطط طويلة الأمد لكي تحقق الاكتفاء الذاتي .

مجلس إدارة الجمعية
يتكون مجلس إدارة الجمعية من كلا من : رئيس مجلس الادارة الأستاذ هيف مذكر الشهراني، ونائبه الأستاذ يحيى محمد السميري، أمين الصندوق الأستاذ سعيد ناصر عضرس الذي يعد رئيس فريق إدارة الذي قام بتنظيم بطولة البلايستيشن، والأعضاء : الدكتور جمال أحمد آل عواض، الدكتور عبد الله محمد أبو عشي، الشيخ محمد سعيد فحاس، الأستاذ منصور محمد الشهراني، الأستاذ علي سعيد آل مزهر، والأستاذ إبراهيم أحمد زايد، أما أمين عام الجمعية فهو الدكتور صالح الزهيري، والمختص بالشؤون المالية والإدارية الأستاذ حمزة ظافر القرني، وسكرتير الجمعية الأستاذ يحيي على آل ظافر .

مشاريع أخرى تقوم بها الجمعية
تقوم الجمعية حاليا بالعديد من المشاريع مثل : مشروع السكن النموذجي الذي يناسب ذوي الإعاقة، برنامج التأهيل العلاجي لتخفيف معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة، مشروع الحج والعمرة الخاصة بأصحاب الإعاقات، مشروع نقل المعاقين إلى كافة المرافق بواسطة سيارة مجهزة، وغيرها .

AllEscort