توقف استقبال طلبات التقديم في جائزة الشاب العصامي، وذلك بعد أن أعلنت غرفة القصيم عن بدء استقبال الطلبات منذ التاسع عشر من مارس الماضي، حيث سيتنافس الشباب المقبولين في حفل ملتقى الشباب 11 ” كن عصامي “، مساء يوم الأربعاء القادم .

جائزة الشاب العصامي
الشاب العصامي هو الشاب الذي يعتمد على ذاته فقط دون مساعدة الآخرين في الوصول إلى القمة وتحقيق الإنجاز، ومواجهة ومكافحة مختلف العقبات التي تعترض طريقه، وقد أطلق هذه الجائزة صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز نائب أمير منطقة القصيم، خلال ملتقى الشباب السنوي الثاني عام 1430 هـ، لمساعدة الشباب الطموح العصامي إيمانا بأن الشباب هم ثروة المجتمع، لذا فقد جاءت هذه الجائزة لمساعدة هؤلاء الشباب للاستمرار في التقدم، ويتم تقديم الجائزة خلال ملتقى الشباب كل عام .

انطلاق جائزة الشاب العصامي في منطقة القصيم 2018
انطلقت جائزة الشاب العصامي في منطقة القصيم للعام الجاري 2018 في دورتها التاسعة، وقد أغلقت الغرفة التجارية الصناعية بالقصيم باب الترشح للجائزة بختام ملتقى ” بيبان القصيم “، والذي أقيمت فعالياته في مركز الملك خالد الحضاري في مدينة بريدة، وقد خصصت الغرفة ركنا للجائزة في جناحها بالملتقى .

وقد صرح السيد سعود بن عبد الكريم الفدا أمين عام الجائزة، أن عدد المرشحين هذا العام وصل إلى 63 طلب تم تقديمهم للجنة التحكيم، وهم 44 طلبا للرجال و 19 طلبا للنساء، وقد قامت اللجنة بفرزهم ولم يتم قبول إلا 41 طلبا منهم فقط، وهم الذين انطبقت عليهم الشروط الخاصة بالجائزة، حيث انقسموا إلى 25 شاب و 16 فتاة، كما أفاد الفدا أن عدد الفائزين في الدورات الثمانية السابقة بلغ 153 فائز، منهم 96 شاب و 40 فتاة من منطقة القصيم، و 17 فائز من خارج القصيم .

أهداف الجائزة
1- تسليط الضوء على الشباب العصامي سواء رجال أو نساء في مختلف المجالات .
2- دعم مبادرات شباب الأعمال في بداياتها للمساعدة في تعزيز نجاحهم .
3- التأكيد على روح العصامية ورفع الوعي بثقافة العمل الحر .
4- توثيق تلك الإنجازات المتميزة وتسجيلها للتاريخ لكي تكون نماذج تسير عليها الأجيال القادمة .

مجالات الجائزة وفروعها
الفرع الأول : جائزة الشباب العصاميين في المجال الزراعي
يتم منح هذه الجائزة لواحد من الشباب العصاميين في المجال الزراعي، على أن يكون له تأثيرات إيجابية واضحة حول رقي وجودة المنتجات الزراعية، أو أن يكون قد قام بتطوير مشروع زراعي متطور حقق فيه نتائج واضحة وملموسة، مثل : أصحاب المشاريع الزراعية، محميات الخضار والفواكه، تربية الطيور، الثروة الحيوانية، التصنيع الزراعي، المناحل وغيرها .

الفرع الثاني : جائزة الشباب العصاميين في المجال التقني
تمنح الجائزة لواحد من الشباب العصامي في المجال التقني، مثل : مؤسسة البرمجيات والشبكات، محلات صيانة الحاسب الآلي وغيرها .

الفرع الثالث : جائزة الشباب العصاميين في المجال التجاري
تمنح هذه الجائزة لواحد من الشباب العصاميين في المجال التجاي، والذي مارس تجارة التجزئة وحقق فيها نمو وأداء متميز، مثل : البضائع الاستهلاكية، البضائع الإلكترونية، المواد الغذائية، محلات بيع الحاسب الآلي والاكسسوارات، وغيرها .

الفرع الرابع : جائزة الشباب العصاميين في المجال الحرفي
ويتم منح هذه الجائزة لواحد من الشباب العصاميين في المجال الحرفي، والذي يكون متميزا في أحد الصناعات الحرفية والتراثية والصناعات التقليدية والمشغولات اليدوية .

الفرع الخامس : جائزة الشباب العصاميين في المجال الخدمي
أما هذا الفرع فتمنح جائزته لأحد الشباب العصاميين في المجال الخدمي، من خلال تشجيع العاملين في هذه المجالات التي يعد أشهرها : غسيل السيارات، المطاعم ومحلات وصالونات التجميل، الأندية الرياضية، الأنشطة السياحية، المعاهد، المستوصفات، النقل وغيرها .

الفرع السادس : جائزة الشباب العصاميين في المجال الصناعي
أما الفرع الأخير فتمنح فيه الجائزة لأحد الشباب العصاميين في المجال الصناعي والمهني، لتشجيع العاملين في هذه المجالات مثل : الورش والمعامل الصناعية، المصانع الصغيرة، الصناعات الشعبية والمشاغل النسائية وغيرها .

شروط الترشح في هذه الجائزة
1- أن يكون المتقدم أو المتقدمة سعودي الجنسية .
2- أن لا يقل عمر المتقدم أو المتقدمة عن ثمانية عشر عام ولا يزيد عن أربعون عام .
3- أن يكون مضى على الأقل عام واحد على تأسيس المتقدم للنشاط الخاص به حتى تاريخ التقديم .

4- أن تكون المستندات والإجراءات الحكومية والتراخيص النظامية متاحة وسارية المفعول .
5- أن يكون موقع النشاط الخاص بالمتقدم أو المتقدمة داخل منطقة القصيم، وأن يكون المتقدم هو من يمارس العمل بنفسه .

6- ألا يكون المتقدم أو المتقدمة قد سبق له الحصول على هذه الجائزة من قبل .

AllEscort