هناك عدد كبير من مدن زراعية في السعودية وتختلف كل مدينة وكل محافظة في طبيعة المحاصيل الزراعية التي تقوم بزراعتها ، وهنا عدد كبير كذلك من المحاصيل الزراعية التي تُعد من اهم المحاصيل الزراعية في المملكة والتي تقوم بإنتاجها بكميات وافرة بل وتقوم بتصديرها أيضًا للبلدان الأخرى .

منطقة القصيم

تُعد منطقة القصيم من أهم المناطق بالمملكة والتي تضم عدد كبير من المدن تشمل : ( عنيزة ، البكيرية ، الهلالية ، عقلة الصقور ، الخبراء ، وعيون الجواء ) وغيرهم الكثير ، وتبلغ المساحة الإجمالية لمنطقة القصيم حوالي 73 ألف كم مُربع ، ويوجد في القصيم مطار واحد فقط يُعرف باسم (مطار نايف بن عبدالعزيز ) وهو من أشهر وأهم المطارات داخل الدولة ، وتُعد القصيم من المناطق التي تتمتع بمناخ جيد ومناسب لزراعة مختلف المحاصيل الزراعية فضلًا عن أنها تتمتع بتربة خصبة صالحة للزراعة .

ونظرًا لمناخها القاري المميز وموقعها الجغرافي ؛ فهي تحتل مكانة كبيرة بين مناطق المملكة ، وتعتبر مدينة بريدة هي عاصمة ومركز القصيم ، ويتميز المناخ في القصيم بأنه حار وجاف في فصل الصيف بينما يكون ممطر وبارد في الشتاء ، ويحد القصيم من الجهة الشمالية مدينة حائل ، ومن الجهة الشرقية مدينة زلفى ، ومن الجنوب السر والوشم ، ومن الغرب تحدها المدينة المنورة ، وهذا ما جعلها ذات موقع مميز جدًا داخل المملكة .

الزراعة في القصيم

نظرًا إلى وجود كل مقومات الزراعة في القصيم ؛ من مناخ مُعتدل وأرض خصبة ومياه وفيرة ؛ فهي بيئة مناسبة تمامًا لزراعة الكثير من النباتات والمحاصيل الزراعية الهامة ، ومن أهم المحاصيل الزراعية داخل القصيم هي كل من القمح والخضروات ، ويتم تصدير بعض من القمح المزروع في القصيم إلى بلاد أخرى .

وتتميز القصيم أيضًا بزراعة التمر ، وهناك عدد هائل من الخضروات المزروعة في القصيم ويتم حفظها وتصديرها سواء إلى مناطق المملكة الأخرى أو إلى خارج المملكة بالبلدان الأخرى أيضًا .

الزراعة في المملكة

كما تتميز المملكة بشكل عام بزراعة المحاصيل التالية على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية بها ، مثل :

البطيخ

كما تقوم المملكة أيضًا بزراعة ما يقرب من 20 هكتار من نبات البطيخ ، حيث تكثر زراعة البطيخ في المناطق الساحلية بالمملكة ، وهناك فائض كبير من محصول البطيخ ولذلك يتم تصديره إلى بعض الدول الأخرى مثل الدول الخليجية ودولة لبنان .

العنب

ويُعد محصول العنب أيضًا من أهم المحاصيل الزراعية التي يتم زراعتها بكثرة داخل المملكة ، ويحتل محصول العنب المرتبة الثانية من بين أكثر المحاصيل الزراعية داخل المملكة ، وتُعد القصيم من أهم مناطق زراعة العنب في المملكة إلى جانب كل من الطائف والمدينة المنورة .

البطاطس

تُعد البطاطس أيضًا من أهم وأشهر المحاصيل الزراعية داخل المملكة ، وقد بدأت زراعة البطاطس بها منذ عام 1975م ، والان أصبح يتم زراعة ما يقرب من 14.5 ألف هكتار من البطاطس ، وتأتي القصيم في مقدمة مناطق زراعة البطاطس بالمملكة إلى جانب كل من مدن الجوف وتبوك .

التمر

تتميز المملكة بإنتاج أجود أنواع التمر ، وهو من أهم المحاصيل الزراعية داخل المملكة ؛ لأنه من أهم النباتات التي قد أوصى رسول الله ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ بتناولها ، ويُقبل عليه المعتمرين أيضًا بكثرة وخصوصًا في شهر رمضان ، ويبلغ حجم استثمارات المملكة في زراعة التمر ما يقرب من 2 مليار ريال ، وتتوفر كل أنواع التمور في المملكة وتتمركز زراعته بشكل أكبر في الإحساء .