لقد اجتهدت المملكة العربية السعودية من أجل الوصول إلى تحقيق العديد من الإنجازات في كافة المجالات المختلفة ، لأنها تطمح إلى أن توصل الى القمة من خلال وضع الخطط الاستراتيجية التي تمكنها من هذا وبالفعل استطاعت أن تقوم بهذه الانجازات في بداية عام 2020 ، حيث أن الانجازات الوطنية التي وضعتها المملكة العربية السعودية كانت سببا في إنارة الطريق أمام المواطنين السعوديين من أجل السعي وراء هذا الحلم.

المملكة العربية السعودية

لقد تمكنت المملكة العربية السعودية في أن تسير لتحقيق النهضة في رؤية 2030 ، والإرتقاء بالمملكة السعودية وهذه النهضة تتحقق بثلاث جوانب رئيسية وهذه الجوانب هي:

  1. المجتمع الحيوي .
  2. الاقتصاد المزدهر .
  3. الوطن الطموح .

ولقد احتوت تلك الإستراتيجية على ستة وتسعون هدف تود تحقيقه ، وهذه أهم انجازات المملكة العربية السعودية في عام 2020 ميلاديا .

أهم انجازات المملكة العربية السعودية 2020

لقد قامت المملكة العربية السعودية باختيار برنامج محدد يهدف إلى التغيير الوطني ، الذي كان من الممكن أن يكون صعب تحقيقه على المدى البعيد ، ولكن البرنامج الذي اختارته المملكة العربية السعودية ساهم في تنفيذ التغيير في الوقت الحالي بفضل مجهودات المملكة .

كما أن المملكة العربية السعودية عملت على تحديث المشروعات الدائمة ، والتي كان هدفها الأساسي هو تحقيق حوالي ما يقرب من 80 مشروع ضخم ، وتعمل على القيام به الهيئات الحكومية طبعا للانجازات التي قامت باختيارها على فترة زمنية لعام 2030 .

الإنجازات الوطنية للمملكة العربية السعودية في 2020

لقد حققت المملكة العربية السعودية العديد من الإنجازات ، بفضل مجهوداته العظيمة ومن هذه الإنجازات ما يأتي:-

إنجازات في مجال الطاقة

لقد قامت المملكة بتخصيص برنامج يعمل على تطوير الصناعات الوطنية للمملكة العربية السعودية ، وكذلك تطوير الخدمات اللوجستية وقد قام وزير الطاقة السعودي “خالد الفالح” بإعلان هذا البرنامج من قبل ، حيث قررت المملكة أن تتخلى عن النفط وأن تعتمد وتركز على الصناعات التي تهتم بجميع أنواع مجالات الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي .

وعملت المملكة بالفعل على القيام بالعديد من المشروعات التي لها علاقة بهذه المجالات ، والتي سوف تكون سببا في زيادة مصادر الدخل القومي للمملكة العربية السعودية .

إنجازات في المجال العسكري

لقد اهتمت المملكة بأن تزيد من الكفاءة الفنية والقتالية لهيئة القوات المسلحة بالسعودية ، حيث أنها ركزت على وسائل الإتصالات التي وضعتها المملكة من ضمن خططها المستقبلية .

لقد قامت المملكة العربية السعودية باختيار المناورات العسكرية التي تسمى بـ رعد الشمال التي ظهرت في أرض السعودية حيث أنها اشتملت على ما يقرب من 20 دولة ، ومعظم هذه الدول تكون من المنطقة العربية والشرق الأوسط وقارة أفريقيا وظلت إلى ما يقرب من أسبوعين .

ومن مهام هذه المناورات أنها تقوم بزيادة الكفاءة الفنية الاستراتيجية القتالية في المملكة العربية السعودية .

إنجازات في العلاقات الخارجية

لقد نجحت المملكة في تحقيق ثلاث مهام في علاقات الخارجية وهي:

  1. حجزت المملكة مقعد في المجلس الأوروبي وهذا المقعد يكون خاص لأصحاب القدرات المتفوقة ، وتعتبر المملكة العربية السعودية هي من أولى الدول التي تدخل في هذا المجلس الأوروبي .
  2. من مهام هذا المجلس أنه يقوم بدعم أو تزويد المواهب التي تتميز بقدرتها العالية ، ويشارك أيضا هذا المجلس بتنمية قدرات الإبداع عند أجيال المملكة ، حيث أن هذا الشيء يكون سببا في تطوير مستويات الجيل الصاعد من أبناء المملكة ، حيث انهم يكونوا قادرين على عمل الكثير والكثير من المجالات التي تؤدي إلى تقدم المملكة .
  3. يكون هناك خطوة إيجابية ، وهي المشاركة بين المملكة العربية السعودية مع فرنسا ، ومشاركة بعضهم البعض في العديد من المجالات السياسية والاقتصادية وغيرهم من المجالات الأخرى .

إنجازات مجال الاتصالات والأقمار الصناعية

تقوم المملكة العربية السعودية بتحسين مجال الاتصالات ، ويتم ذلك عن طريق التعاون مع فرنسا بواسطة شن أو رمي أول قمر سعودي للاتصالات الذي يسمى (جيو سات 1 SGS-1) من قاعدة كورو بفرنسا ، وتقع هذه المنطقة في شمال أمريكا الجنوبية حيث تم إطلاق هذا القمر في نهاية عام 2019  .

حيث يشتمل هذا القمر على ألوح شمسية لها قدرة مرتفعة ، وتقوم بتوليد الطاقة بنسبة تصل حوالي 20 كيلو واط  .

وتشارك ايضا هذه الأقمار الصناعية في القيام بحماية الاتصالات الفضائية التي تكون عالية ، وأنها أيضا تعمل على توصيل الاتصال بالمناطق التي تكن بعيدة جدا ، وتعمل أيضا الاقمار الصناعية على تطوير خدمات الاتصال التي لها علاقة بالمواصفات التجارية في الجزء الخاص بالشرق الاوسط باكمله ، وشمال أفريقيا وكذلك اوروبا .

إنجازات المملكة في المجال الرياضي

تعمل المملكة العربية السعودية على تحفيز القوة البدنية لجميع أنواع الرياضات ، كما أنها تحرص أشد الحرص على تطوير المجال الرياضي فتعمل على توفير النوادي ، من اجل تحقيق مستوى الكفاءة واللياقة البدنية لدى اللاعبين .

الانجازات في النقل العام

تقوم المملكة العربية السعودية بتحديث البنية التحتية لجميع شبكات المواصلات داخل المملكة ، كما أنها قامت بتصميم مترو وعملت أيضا على تحديث طرق النقل البري والبحري وكذلك الجوي ، من أجل الحصول على إرضاء المواطنين السعوديين وتوفير لهم كافة الخدمات .

المشروعات العملاقة في المملكة

  •  العمل على إقامة مترو جديد في العاصمة السعودية بمدينة الرياض .
  • العمل على تحفيز الشباب على كافة الأمور التي تتعلق بالتجارة الإلكترونية ، وإقامة المتاجر والمولات التجارية .

المملكة العربية السعودية وحقوق المرأة

يعتبر من أهم انجازات المملكة العربية السعودية الاهتمام بالمرأة وحقوقها ، حيث أنها عملت على تحرير المرأة ، ولها حرية العمل والتحكم ، وقيامها بقيادة السيارات واعطائها الحق في أن تشارك في كثير من المجالات المتنوعة في المملكة .

المجال الترفيهي في المملكة

لقد قامت المملكة العربية السعودية بالاشتراك مع القطاعات الخاصة بهدف ابساط المواطنين والمقيمين السعوديين وتوفير كافة المجالات الترفيهية لهم ، حيث عملت المملكة العربية السعودية على إقامة الهيئة الترفيهية من عامين قد مضوا ،

كما أن المملكة تقوم بالتخطيط من أجل عمل اضخم وأحسن الفنادق في المملكة العربية السعودية على النظام الإسلامي . وكانت تقوم المملكة بتنظيم عدد كبير من المتاحف التي يتم فيها عرض الآثار القديمة التي تتميز بجمالها وجاذبيتها .

الانجازات في السينما والدراما

لقد عملت المملكة العربية السعودية على تشجيع صناعة الأفلام السينمائية والدرامية ، كما أن فيلم (بركه) قدمت مشاركته في الترشيحات المقدمة للحصول على جائزة الأوسكار المميزة .

وقد ساهمت المسرحيات أيضا في عرض الكثير من العادات والتقاليد إلي المجتمع السعودي ، حيث أنها دخلت ضمن المراكز المنافسة لغيرها في الوطن العربي .

الانجازات في المجال الطبي

لقد اهتمت المملكة العربية السعودية بتدريب الأطباء على أعلى المستويات من أجل رفع مستوى كفاءتهم المهنية وتحسين مستوى أدائهم في مجال الطب ، وتهدف المملكة من وراء هذا التدريب إلى أن يستطيع الأطباء أن يقدموا أفضل ما عندهم من خدمات ووقاية صحية للمواطنين السعوديين ، من أجل الحفاظ علي حياتهم .

وتقوم المملكة العربية السعودية أيضا على تجهيز كل الأجهزة الطبية من أجل القيام بأصعب العمليات الجراحية التي تكن من الصعب نجاحها ، مثل عملية فصل التوائم حيث أن المملكة أصبحت أشهر دولة تعمل في هذا النوع من العمليات .

إنجازات المملكة في توفير العمل

قامت المملكة العربية السعودية بنشر حوالي مائة عربة على مجموعة من الشباب للقيام بإعداد أنواع من الأطعمة ويقومون ببيعها للمواطنين .

وتكون هذه العربيات تحت إشراف الحكومة السعودية ، وهذه العربيات أيضا تكون مجهزة ويوجد بها كل المتطلبات من أجل توفير الطعام المضمون ذات جودة مميزة.