تمّ افتتاح اول مطار في الكويت خلال عام 1927م، وبدأت أوّل الرّحلات المدنيّة في هذا المطار خلال عام 1932م إلّا أنّ الحكومة الكويتيّة عملت على إيقاف تشغيل هذا المطار نتيجة لعدم قدرته على استيعاب الأعداد الكبيرة من الرّحلات الجويّة القادمة إلى دولة الكويت، وتمّ افتتاح مطار الكويت الدّولي في محافظة الفروانيّة عام 1962م لاستقبال كافّة الرّحلات الجويّة المدنيّة، وهو المطار المدني الذي يتم استخدامه في الكويت حتّى يومنا هذا.

 

اهم الأحداث في تاريخ الكويت

مرّت دولة الكويت بالعديد من الأحداث المهمّة خلال تاريخها، وفيما يأتي بعضاً من هذه الأحداث:

  • تأسيس أوّل مطار كويتي: تمّ افتتاح أوّل المطارات الكويتيّة في دولة الكويت عام 1927م، ويقع هذا المطار في منطقة الدّسمة خارج العاصمة الكويتيّة.
  • إنشاء أوّل مصفاة تكرير: تم إنشاء هذه المحطّة عام 1949م، وتقع هذه المصفاة في مدينة الأحمدي على بعد خمس وأربعين كيلومتراً عن العاصمة.
  • تأسيس الخطوط الجويّة الكويتيّة: تمّ تأسيس هذه الشّركة عام 1954م، وحصل العديد من الطيّارين المدرّبين على شهادات كويتية وبريطانية من نادي الكويت للطيران خلال العام ذاته.
  • استقلال الكويت: حصلت دولة الكويت على استقلالها يوم الإثنين الموافق لتاريخ 19/يونيو/1961م بعد إنهاء اتّفاقيّة الحمايّة البريطانيّة.
  • الانضمام إلى جامعة الدّول العربيّة: وافقت جامعة الدّول العربيّة على انضمام الكويت إلى الدّول الأعضاء يوم الخميس الموافق لتاريخ 20/يوليو/1961م.
  • الغزو العراقي للكويت: تعرّضت الكويت للغزو العراقي يوم الخميس الموافق لتاريخ 2/أغسطس/1990م، وتمكّنت القوّات العراقيّة من الوصول إلى العاصمة الكويتيّة في نفس اليوم.
  • تحرير الكويت: تمّ الإعلان الرّسمي عن خروج القوّات العراقيّة من الكويت يوم الثّلاثاء الموافق لتاريخ 26/فبراير/1991م على إثر عمليّة عاصفة الصّحراء.
  • انضمام مطار الكويت الدّولي إلى مجلس المطارات الدّولي: تمّت الموافقة على انضمام مطار الكويت إلى هذا المجلس خلال عام 1996م.

اول مطار في الكويت

تمّ افتتاح أوّل مطار كويتيّ خلال عام 1927م، وهو مطار الدّسمة الذي تمّ تشغيل كافّة رحلاته من قبل الخطوط الجوية الإمبراطورية البريطانيّة، وتمّ استخدام هذا المطار كمحطة للتزود بالوقود، وبدأت أوّل الرّحلات الجويّة المدنيّة في دولة الكيوت من مطار الدّسمة عام 1932م إلّا أنّ هذا المطار لم يعد مؤهّلاً لاستقبال الرّحلات الجويّة منذ عام 1948م، وعملت الحكومة الكويتيّة على افتتاح مطار الكويت الدّولي عام 1962م لاستقبال الأعداد الكبيرة من الطّائرات.

مطارات الكويت

تحتوي دولة الكويت على مطار مدنيّ واحد فقط، وهو مطار الكويت الدّولي الذي تمّ تأسيسه عام 1962م في محافظة الفروانيّة على بعد خمس عشرة كيلومتراً من العاصمة، ووصل عدد المسافرين في هذا المطار إلى ثمانية ملايين ونصف المليون مسافر خلال عام 2011م، ويحتوي مطار الكويت الدّولي على العديد من المباني، ومنها: مبنى الركاب ومبنى إدارة الطيران المدني ومبنى البضائع بالإضافة إلى صالات التشريفات الوزارية ومبنى كبار الشّخصيّات الذي يعرف باسم المطار الأميري.

يعدّ مطار الدّسمة اول مطار في الكويت على الإطلاق؛ حيث تمّ افتتاح هذا المطار عام 1927م وتمّ تشغيله من قبل الخطوط الجويّة الامبراطوريّة ولكنّ هذا المطار خرج من الخدمة منذ عام 1948م نتيجة لعدم استيعاب الأعداد الكبيرة من الرّحلات الجويّة القادمة إلى الكويت كما سبق.