اين تقع بيش ؟ هذه المحافظة التي كانت تعرف سابقاً بأم الخشب، لغناها بالأشجار، وهي مدينة غنّاء ساحرة بطبيعتها، التي رسمتها يد الخالق فأبدعت، لتكون قبلةً للناظرين وملجأً لكلّ من يطلب الراحة والهدوء، هرباً من صخب وضجيج المدن.

اين تقع بيش

تقع بيش في المملكة العربيّة السعوديّة، وتحديداً في القسم الشمالي لمنطقة جازان. وتبعد عنها مسافة تقدّر بحوالي 20 كيلو متراً. على خطّ الحج القديم، والخط الدولي الذي يربط جدّة وجازان واليمن. وتجاور أشهر وادي في المملكة وهو وادي بيش الذي اتخذ اسمه منها، ضمن منطقة تهامة التي تتوسّط كلّ من البحر الأحمر، والمرتفعات الجبليّة في المملكة. بين جبال السروات من الشرق، ومحافظة صبياء من الجنوب، والساحل الجنوبي للبحر الأحمر من الغرب، ومحافظة الدرب من الشمال.

المناخ في بيش

تقع بيش في بيئة مناخيّة تسيطر عليها الصفة المداريّة الصحراويّة، وتتميّز بصيفٍ حار وشتاء معتدل. ومتوسّط الحرارة فيها 30 درجة مئويّة. أمطارها قليلة ومتذبذبة وغير منتظمة على مدى العام، وتهبّ عليها الرياح المحملة بالغبار والأتربة، التي في الحقيقة؛ كثيراً ما تتسبب ببعض المشكلات المرورية وغيرها، بسبب ضعف الرؤيّة، والتي تسبّبها هذه الغبار

تقسيمات إدارية تقع في بيش

تتألّف محافظة بيش من أربعة مراكز إداريّة، وهي:

  • مركز مسلية: وتتميّز بإطلالتها على وادي بيش، حيث تقع في شرق محافظة بيش.
  • الحقو: الذي يقع في الجهة الشرقيّة من بيش ويبعد عنها مسافة تقدّر 32 كيلو متراً.
  • الفطيحة: ويقع في وادي بيش، ويتميّز بتربته الخصبة، ويبعد عن المحافظة مسافة قدرها 38 كيلو متراً مربّعاً.
  • الخلاوية والنخوع: ويبعد عن بيش مسافة تقدّر بنحو15 كيلو متراً، في الجهة الشماليّة الغربيّة منها.

قرى تقع في بيش

تقع بيش في منطقة تحيط بها مجموعة كبيرة من القرى، ونذكر منها: المطعن، الحقو، مسلية، قرية الشريعة، بيش، العليا، الردحة، الفطيحة، السلامة العليا، السلامة السفلى الطرشية، قرية السعنة، الكدره، حلة البناء، الجضن، المحلة، قايم الدش، الخلاوية والنجوع، المجيدرة، الغريف، المنزالة، أم الخبر، العبادلة.

الجزر في بيش

تكثر في بيش الجزر نظراً لموقعها قرب البحر الأحمر. حيث أنّها تبعد عنه مسافة وقدرها 17 كيلو متر، وتتّصف بطبيعتها الخلّابة وبتوضّعاتها الصخريّة ذات الأشكال الهندسيّة. وتنتشر فيها الشعب المرجانيّة، كما تتميّز بمياهها الصافية، وبالسلاحف البحريّة الزرقاء والنادرة التي تأوي إليها، وتنتشر فيها بالإضافة إلى ذلك مجموعات من الطيور البحرية كالنوارس وغيرها. ومن هذه الجزر: جزيرة غراب، جزيرة رقبين، وطرفة، وجزيرة ثيران

إنتاج العسل في بيش

تتميّز محافظة بيش بأنّها تقع في منطقة من الأراضي الخصبة، وبوفرة الغطاء النباتي وبكثرة الأزهار. لذلك فهي بيئة مناسبة لمنتجي العسل، ولهذا تنتج هذه المحافظة أجود أنواع العسل الطبيعي، الذي يستخدم في علاج العديد من الأمراض. وإنتاجه يأتي في ثلاثة أنواع وهي:

  • عسل السدر: حيث يتغذّى النحل على أشجار السدر، التي تنتشر على ضفاف وادي بيش. ويتميّز بلونه الذهبي وبجودته العالية.
  • عسل الشوكة: ويتغذّى النحل كي ينتجه على أزهار أشجار السلم. ويتميّز بلونه الأسود وبكثافة قوامه.
  • عسل المراعي: وهو العسل الذي يتغذّى فيه النحل كي ينتجه على الأزهار والنباتات البريّة، كتلك التي تنمو بعد موسم هطول الأمطار في فصل الربيع. ويتميّز بلونه الأحمر.

اسم بيش

تعني كلمة بيش الحسن والجمال، وهي مأخوذة من قولهم: “بيش الله وجهك”، أي حسّنه وجمّله، وتعد من المحافظات المشهورة منذ القدم، ورد ذكر اسم بيش في كثيرٍ من أشعار القدماء. ونذكر منها على سبيل المثال ما يلي:

  • ورد ذكرها في العصر الجاهلي حيث يقول تأبط شراً:

“خير الليالي إن سألت بليلة
ليل يخيم بين بيش وعثر”

  • قال الشاعر ربيعة اليمني وهو أحد شعراء القرن الخامس في مدح الملك علي بن محمد الصليحي:

“قرنت إلى وقائع يوم بيش
فكان أجلها يوم السباقِ”

  • وقد ذكرها الشاعر أبو دهبل فقال:

“لا تخالي أني نسيتك لما
حال بيش ومن به خلف ظهري”

  • وفي نفس السياق؛ نأتي على ما ذكره البكري، وأورده الأحوص إذ قال:

“أمن آل سلمى الطارق المتاوب
ألم وبيش دون سلمى وحبحب”

مواقع سياحية تقع في بيش

تعرف المحافظة بمقوماتها السياحيّة، حيث تقع بيش على شاطئ جميل ضمن طبيعته البكر. إذ توجد فيه التلال الرمليّة -التي يقصدها هواة سباق السيارات – والسهول الفسيحة، التي يخترقها وادي بيش الدائم الجريان وروافده التسعين. الذي يعدّ أبرز مواطن الجذب السياحي في المنطقة. ويقصده الكثيرون لقضاء العطل والإجازات. ويبلغ طول الشاطئ حوالي خمسة كيلو مترات. بالإضافة إلى الحدائق والمتنزّهات كحديقة المطعن، والبحر، والحقو. كما ويعتبر وادي الفطيحة، والذي يشتهر بكثرة الجداول التي تنتشر في أراضيه، والتي شكّل وجودها بيئة طبيعيّة ساحرة. ويستمد هذا الوادي مياهه من التغذية المائيّة التي تتوفّر من سد وادي بيش، والكورنيش الجديد.

كورنيش بيش الجديد

يعتبر كورنيش بيش أحد المشاريع الضخمة من تنفيذ شركة أرامكو السعودية. وقد تمّ افتتاحه عام 2018، ومواصفاته مطابقة للمعايير العالميّة والمعماريّة. ويشغل مساحة تقدّر بنحو 15 ألف متر مربع. وفيه أنظمة إسعافية للطوارئ، وأبراج مراقبة أمنيّة ومزوّد بالملاعب الرياضية والمطاعم والمنتزهات والنوادي الصحيّة والمرافق، وفيه رصيف بحري لهواة الصيد وركوب الزوارق ويتسع مرفأه لحوالي 67 قارباً، يتطابق تصنيعها ضمن معايير السلامة العامة العالميّة، لتسهيل عمل الصيادين والحفاظ على أمانهم.

معلومات عن محافظة بيش

فيما يلي نورد بعض المعلومات المتعلّقة بموقع بيش. وهي على الشكل التالي:

  • بلغ عدد السكان في بيش 77.442 نسمة بحسب إحصائيّة تعود لعام 2010.
  • يعمل غالبيّة السكان في الزراعة، وفي صيد الأسماك، وفي صناعة الأواني الفخارية، والخوص، وفي الوظائف الحكوميّة.
  • تمتلك المحافظة مقدار لا بأس به من الثروة الحيوانيّة، من قطعان الماعز والأبقار والخراف بالإضافة إلى الدواجن.
  • بيش من المحافظات الزراعيّة ومن أهمّ محاصيلها: السمسم، والذرة، والتين والطماطم والخضراوات، والحبوب والفواكه شبه الاستوائيّة كالمانغو والموز والجوافة.
  • تزدهر في محافظة بيش زراعة النباتات العطريّة، نظراً لتربتها الخصبة ولمناخها وأهمّ النباتات: شتول الفلّ والبعيثران، والمخضار، والكادي، والشيح، والنرجس، والسكب، والتي تلقى إقبالاً جيداً من السكان الذين يبتاعونها من الباعة الجوّالة، أو من سوق المحافظة الشعبي.
  • نظراً لموقع بيش على الطريق الدولي مع اليمن، فيقام فيها سوق السبت الذي يقصده العديد من أهالي المنطقة والقرى المجاورة. وفي مركز الحقو حيث سوق الاثنين الأسبوعي، ويتميز بعرض الثروة الحيوانية والذي يجد إقبالاً كثيفاً من محافظات المنطقة، وكذلك المناطق المجاورة لمنطقة جازان، إضافةً إلى تنوع المعروضات الشعبية التي يحتاجها، وذلك لحكم قرب مركز الحقو من المناطق الجبلية.
  • تعدّ محافظة بيش واحدة من أهمّ المدن الاقتصاديّة والاستثماريّة على مستوى المملكة العربيّة السعوديّة.

وهكذا نكون قد تعرّفنا على اين تقع بيش في المملكة العربيّة السعوديّة، وتحديداً في الجزء الشمالي من جازان. هذه البقعة التي تتّصف بطبيعتها البكر، التي تأسر الألباب بجمال طبيعتها الخضراء، وكثرة جداولها المائيّة، التي يقصدها من مختلف أنحاء المملكة، كلّ من يطلب الراحة والسكينة والهدوء في أحضان الطبيعة.