اين تقع طبرجل ؟ هذه المدينة التي تعد من المدن الحديثة نسبياً ، حيث لم يتجاوز تاريخها خمسين عاماً. كما وتتميّز باتساع وخصوبة أراضيها ، وسهولة تضاريسها ، ووفرة المياه الجوفيّة العذبة منها والمعدنيّة. وقد لفتت إليها الأنظار ، حتى أصبحت من مواقع الاستجمام في البلاد.

اين تقع طبرجل

تقع طبرجل في المملكة العربيّة السعوديّة ، وتحديداً في الجزء الشمالي منها ، في وادي السرحان ، حيث تحدها المملكة الأردنيّة الهاشميّة من الجهة الغربيّة. وهي تابعة لمنطقة إمارة الجوف ، وتعدّ إحدى مدنها الرئيسيّة وهي مركز المحافظة. كما وأنها تقع إلى الشرق من محافظات حائل ، وسكاكا التي تبعد عنها مسافة 240 كيلو متر ، والقريات في الجهة الغربيّة. بالإضافة إلى ذلك تقع على خطّ طول 39 درجة ، وخط عرض 30 درجة ، ومن أشهر أوديتها وادي سمرمد. بينما مساحتها فتبلغ حوالي 525 كيلو متر مربّع. 

تقسيمات طبرجل الإدارية

يمرّ من محافظة طبرجل الطريق الدولي المؤدّي إلى بلاد الشّام وأوروبا ، وذلك من خلال المنفذ الحدودي مع الأردن في مركز الحديثة. كذلك في مدينة طبرجل تقع ستّة مراكز إداريّة ، وهي: النبك أبو قصر ، بسيطا ، مركز الثنية ، مركز ثنية أم نخيلة ، صبيحا ، ميقوع. كما أن هذه المراكز الإداريّة تقسم إلى عددٍ من المناطق ، وأيضاً يتبع لها العديد من القرى الصغيرة ، وأبرزها: بسيطا التي تبعد عنها مسافة تقدّر بحوالي 30 كيلو متراً.

لمحة عن نشأة طبرجل

تمّ إنشاء طبرجل التي تقع في المملكة العربية السعوديّة حديثاً ، من أجل توطين سكّان البادية ، الذين يعتمدون الترحال بحثاً عن الماء والمراعي لمواشيهم. فعملت الدولة على حفر الآبار ، ومن ثمّ وزّعت الأراضي الزراعيّة على السكّان ، خاصّة وأنّ هذه البقعة من الأرض معروفة بخصوبتها ، وبغنى تربتها ، إضافة إلى مياهها الغزيرة. وبنت لهم المسجد الشهير الذي يعرف بـ(مسجد الشيخ عبد الله الدويرج) ، وأيضاً مدرسة تعرف باسم مدرسة (الشيخ عاشق اللحاوي). واليوم تعد هذه المدينة من المناطق الأكثر نموّاً وازدهاراً في المملكة ، حيث تتوفّر فيها جميع الخدمات ، إلاّ قليلها. 

تسمية اللحاوية بطبرجل

ذكر العلاّمة حمد الجاسر في مؤلّفاته أنّ مدينة طبرجل حملت قديماً اسم (اللحاوية) ، نسبةً إلى شيخ قبيلة الشرارات اللحاوي.  أمّا تسميتها بطبرجل ، فكان نسبةً إلى موقعها ، حيث أن طبرجل تقع في ملتقى لشعاب عديدة هي الغويل وابو سليليات. إذ تنتهي بوادي السرحان ، وإلى الغرب منها شعيب حدرج ، وفي منتصفها شعيب أبو حوايا. وبما أن سكّان البادية يطلقون اسم الرجلة على الشعبان ، والأهم من ذلك ، أنّها تقع في مستقرٍ لمياه الأمطار التي تسيل ، ويطلق عليه اسم مطبّ ، فأطلق عليها هذا الاسم المركّب طَبَرْجَل. كما وتلقّب بـ”مدينة القمح” نظراً لكونها أكبر المناطق التي تزرع القمح في الشرق الأوسط. وأيضاً “عروس الوادي”. بالإضافة إلى ذلك تلقّب بمدينة “الذهب الأخضر” ، وذلك لكونها منطقة زراعيّة وخصبة. مما جعلها السلّة الغذائيّة في المملكة ، خاصّة في منطقة بسيطة التّابعة لها ، حيث تنتشر فيها مزارع الزيتون ، والفاكهة. 

المناخ في طبرجل

تقع طبرجل في مناخ شديد التأثّر بمناخ البحر الأبيض المتوسّط ، حيث البرودة في فصل الشتاء ، والاعتدال في الحرارة مع نفحات باردة في فصل الصيف. كما تتساقط الأمطار فيها بكميّات كبيرة ، لا سيما في فصل الشتاء. 

نشاط السكان في طبرجل

تشهد مدينة طبرجل التي تقع في منطقة الجوف نموّاً سكانياً كبيراً ، حيث يقدّر عدد السكّان فيها بما يزيد عن 100 ألف نسمة. يعمل السكّان في شتّى المجالات ، فمنهم يعملون في وظائف الدولة ، ومنهم في الزراعة ، وهنالك فئة التجّار ، وخاصّةً تجار العقارات ، والألبسة الجاهزة. ومع ذلك ، فإنّ مجتمعها بصفة عامّة هو مجتمع زراعيّ ، حيث الأراضي الزراعيّة التي تعدّ الدعامة الأولى لاقتصاد طبرجل. 

محميات طبيعية تقع في طبرجل

تقع في مدينة طبرجل عدة محميّات طبيعيّة ، حيث تضمّ كلّ واحدة منها مجموعة من الحيوانات النّادرة والفريدة، ومنها على سبيل المثال: 

  • محميّة الطبيق: وتقع إلى الجنوب من طبرجل ، وهي من أكبر المحميات الطبيعيّة التي تُعنى بالحياة الفطريّة. كما أنّها تضمّ مجموعة من الحيوانات النّادرة والمهدّدة بالانقراض ، كحيوان الريم ، والمها. وفي هذا السياق ، عملت الدولة على منع الصيد والرعي الجائر للمحافظة على هذه المحمية.
  • محميّة الحرة: وتقع في الجهة الشماليّة من طبرجل ، ويبلغ طولها حوالي 100 كيلو متر. وهي محميّة طبيعيّة ، تضم العديد من الحيوانات النّادرة كالذئب العربي ، والظباء ، والثعلب الأحمر. بالإضافة إلى ذلك ، يوجد فيها مجموعة كبيرة من الطيور الجارحة ، والنباتات والأعشاب الحوليّة. علاوة على ذلك ، فإنّها تقع على هضبة بركانيّة تحوي كميّات كبيرة من الصخور البازلتيّة.
  • محمية الخنفة: وموقعها إلى الجنوب من طبرجل.

مواقع سياحية تقع في طبرجل

تقع طبرجل في ظلّ الطبيعة الخضراء والخصبة ، حيث المساحات الشاسعة من الأراضي الزراعيّة ، والتي تعتبر مكاناً مثاليّاً ترعى فيه قطعان الماشية. ويوجد فيها بعض المواقع السياحيّة كالحدائق والمتاحف ، وأبرزها هي: 

  • منطقة حضوضى: تشتهر بغنى أراضيها بالمعادن النفيسة. علاوةً على ذلك ، فإنّها تعتبر من المناطق الغرائبيّة من الناحية الجيولوجيّة ، حيث مياهها الحارة المعدنية التي انفجرت ينابيعها كنافورة طبيعيّة. وتحتوي على فلزات عنصرين هامين هما الكبريت والفوسفات ، جعلت حضوضى من أبرز مناطق الجذب السياحي في المملكة. لذلك يقصدها الزوار من مختلف أنحاء البلاد للاستفادة من خصائصها الكبريتيّة العلاجيّة.
  • حديقة مسجد طبرجل: جمال هذه الحديقة الصغيرة بجمال المسطحات الخضراء الرائعة التي تكتسي بها الحديقة. وهي من أحد معالم المدينة وأوّل حديقة أنشأت فيها. تقع بالقرب من مقر البلديّة ، وبجانب المحاكم الشرعيّة بطبرجل. كما أنّها تتميز بالمناظر الخلابة ، وتنسيقها الرائع. وهي حديقة صغيرة وهادئة وتعتبر مكاناً رائعاً للجلوس ، خصوصاً للعوائل مع أبنائهم ، نظراً لاحتوائها على بعض الألعاب.
  • متحف سلمان الأفنس ملفي: وهذا المتحف خاص بالأديب والباحث الراحل سلمان الأفنس ملفي ، وبكلّ ما يتعلّق.
  • متحف سلمان حمدان الشراري: وهو خاص بالشاعر سالم حمدان الشراري ، حيث يضم العديد من القطع الأثريّة والأدوات القديمة التي تبرز طبيعة الحياة الاجتماعيّة للبادية في منطقة الجوف بصفة عامة ، ولقبيلته الشرارات ، ومدينة طبرجل بصفة خاصة. كما يضم الوثائق التاريخيّة ، والمجسمات الحجريّة ، وقطع السجاد القديم ، حيث كانت المنسوجات أحد معالم تراث سكان طبرجل القدماء أثناء حياة البادية.

معلومات عامة عن طبرجل

هناك العديد من المعلومات التي يمكن أن نقدّمها في هذه المقالة المعنونة اين تقع طبرجل. وأبرزها على سبيل المثال: 

  • تتصدّر مدينة طبرجل قائمة الصّادرات الزراعيّة في المملكة ، الأمر الذي جعلها أهمّ مواقع التنميّة الاقتصاديّة في البلاد. لاسيما في إنتاجها للفاكهة ، والزيتون ، والتمور ، إضافة إلى الأعلاف الموجودة بكثرة ، كالذرة والبرسيم. كما وتنتج مليوني طن من القمح سنويّاً.
  • يأتي البنك الزراعي السعودي في طبرجل بالمركز الأوّل في المملكة ، من حيث صرف القروض والمعونات الماليّة للمزارعين.
  • تقع في طبرجل المدارس العديدة ، والتي يصل عددها حوالي 85 مدرسة. كانت أوّلها (مدرسة الشيخ عاشق اللحاوي) ، أحد المعالم الأثريّة ، والتي تمّ بناؤها عام 1377 هـ مع المدينة. عندما اقتطع جزءاً من منزله وخصّصه لتعليم أبنائه ومن يرغب معهم. ومن ثمّ افتتح مبنى منفصل ليكون مدرسة اللحاوية. وهناك المعهد الصناعي الثّانوي.
  • يقام في مدينة طبرجل العديد من المهرجانات ، وخاصّة الزراعيّة منها ، كمهرجان الفاكهة في طبرجل ، ومهرجان الزيتون في الجوف. وغيرها.
  • يوجد في طبرجل العديد من الشركات الزراعيّة والاستثماريّة ، منها على سبيل المثال: شركة الجوف ، والوطنية (الراجحي) ، والجوف ، والقصيم ، وأنغام ، وحائل ، والشرقيّة.
  • انتشرت فيها المؤسّسات والشركات التجاريّة ، والتي تبيع العديد من الآلات ، كالمعدات الزراعيّة وقطع الغيار ، حيث تجاوز عددها 50 مؤسّسة وشركة.
  • يوجد في طبرجل العديد من الدوائر الحكوميّة ، كمركز للشرطة ، والمرور ، والبلديّة ، بالإضافة إلى الضمان الاجتماعي ، والبنك الزراعي.
  • يوجد فيها مركز للهلال الأحمر ، وأيضاً مركزين صحيين ، ومشافٍ عدّة.
  • دلّت الدراسات البحثيّة ، أنّ طبرجل تطفو على بحيرات وأنهار من المياه الجوفيّة العذبة والمتجدّدة.

في ختام مقالتنا نكون قد عرفنا اين تقع طبرجل في المملكة العربية السعودية ، هذه المدينة التي تتمايز عن مثيلاتها في محافظات وأقاليم المملكة لبعدها عن البيئة الصحراويّة التي هي السمة الرئيسيّة لأغلب المدن السعودية. كما وأن طبرجل تعتبر الرافد الاقتصادي الزراعي الأكبر في الشرق الأوسط.