اين تقع قلعة عيرف في السعودية التي تعتبر من الأماكن التاريخية والسياحية في السعودية، ويأتي إليها السياح دوماً، حيث تحتوي المملكة العربية السعودية على الكثير من القلاع التاريخية التي تدل على تاريخ وأصالة المملكة العربية السعودية منذ القدم، لذا سوف نقدم لكم المعلومات حول قلعة عيرف.

معلومات عن قلعة عيرف

قلعة عيرف أو أعيرف من القلاع القديمة التاريخية بالمملكة العربية السعودية، حيث تقع القلعة التاريخية في على جبل يشرف على المدينة اسمه جبل عيرف، وتنسب تسمية القلعة إليه، ويعتقد أنه تم بناء هذه الفلعة في عام 1840، وهي أحد معالم مدينة حائل التراثية، وتتميز بموقعها المميز الذي جعل إمكانية رؤيتها من جميع أنحاء المدينة.

كما تعتبر عيرف أحد المعالم الأثرية الثقافية في حائل، وكان هذا البناء لأسرة العلي بنهاية القرن الحادي عشر الهجري ومع بداية القرن الثاني عشر الهجري، وتم بناء هذه القلعة من أجل المراقبة، حيث كان بنائها بسيطاً، وقد تم إصلاحها عدة مرات في عهد آل رشيد حتى وصلت لشكلها الحالي في عهد الدولة السعودية، ويتم الان إستطلاع هلال رمضان ويطلق منها مدفع الإفطار لشهر رمضان.

تم بناء قلعة عيرف على مساحة تصل إلى 440 متراً مربعاً، ويتواجد فيها متحف تاريخي، كما أنه يتمركز في أعلى قمة جبل ذي على إرتفاع 650 متراً، بنيت هذه القلعة من الطين اللبن، وزودت بفتحات للمراقبة والدفاع عن سكانها من الغزاة والخصوم حتى أصبحت بمثابة الحارس الأمين للمدينة ومن يقطنها، ومن بعدها توالت هذه الإضافات والبنايات في عصر آل رشيد، وأصبحت ذو شكل مستطيل ومتوسط الحجم، حيث أنها محيطة بسور متين ومزودة بفتحات لتصريف الأمطار.

اين تقع قلعة عيرف في السعودية

تقع قلعة عير في منطقة حائل شمال المملكة العربية السعودية، وتتواجد قلعة عيرف على جبل عيرف في وسط منطقة حائل وتشرف على مدينة حائل، حيث كان عبارة عن قلعة لمراقبة وحماية المدينة من الغزاة، وتم بنائها قبل 180 عاماً، ومساحتها 440 متر مربع على جبل عيرف.

سؤال اين تقع قلعة عيرف في السعودية ومجموعة من المعلومات التي تحدثنا فيها عن هذه القلعة التاريخية في مدينة الباحة السعودية.