اين تقع مدينة جدة عروس البحر الأحمر والتي تعد أكبر المدن السعودية المطلة عليه، وتمتاز المدينة بموقعها الجغرافي المميز كونها من البوابة المؤدية إلى اقدس الأماكن، وهي أول المحطات التي يحط فيها الحجاج القادمون لأداء الحج والعمرة من كافة أنحاء العالم في طريقهم إلى مكة المكرمة.

مدينة جدة

مدينة جدة هي ثاني أكبر المحافظات في المملكة العربية السعودية؛ كما تعد العاصمة الاقتصادية في المملكة العربية السعودية، نظراً لأهميتها الكبيرة في دعم الاقتصاد السعودي ودورها الرائد في التجارة القادمة والصادرة من المملكة العربية السعودية؛ وتعد مركز للمال والأعمال أيضاً، بسبب تواجد ميناء جدة والذي يعد أكبر ميناء بحري يطل على البحر الأحمر، كما تعد المدينة مرفأ رئيسي لتصدير العديد من البضائع غير النفطية واستيراد الاحتياجات المحلية المختلفة من دول العالم  

اين تقع مدينة جدة

تقع مدينة جدة السعودية، على الساحل الغربي من المملكة العربية السعودية؛ حيث تمتد شمالاً وجنوباً بطول 58 كيلو متراً، وتبلغ مساحتها الكلية 74762 كيلومتنراً مربعاً، وتصل مساحة العمران بداخل المدينة إلى أكثر من 63847 كيلو متراً مربعاً، وتحتل المدينة موقع فلكي يقع على دائرة عرض 30/21 شمال خط الاستواء، بعد درجتين إلى الجنوب من مدار السرطان. وتقع على خطوط الطول 39/12 باتجاه الشرق.

طقس مدينة جدة

يتأثر مناخ مدينة جدة بشكل مباشر بموقعها الجغرافي، حيث تشهد درجات الحرارة في فصل الصيف ارتفاع مع زيادة نسبة الرطوبة، ويصل متوسط أعلى درجة في الصيف 39 درجة مئوية، بينما في باقي فصول السنة تكون درجات الحرارة معتدلة، والتي تتراوح ما بين 18 ـ 20 درجة مئوية في المتوسط.

وتتأثر المدينة بالرياح الشمالية الغربية بسبب موقعها الساحلي على شاطئ البحر الأحمر، والتي تكون خفيفة إلى معتدلة السرعة في أيام السنة، وفي بعض الأحيان تشهد المدينة رياح جنوبية في فصول الشتاء والربيع والخريف، والتي يصاحبها ارتفاع في درجات الحرارة، وتنشط الرياض وتشتد سرعتها مسببه عواصف ترابية ورملية.

كم مساحة مدينة جدة

تبلغ مساحة جدة الإجمالية 74762 كيلو متراً مربعاً، حيث تشغل 3% من إجمالي المساحة الكلية للمملكة العربية السعودية، والتي تبلغ 2250000 كيلومتراً مربعاً، بينما يسيطر العمران على 85 % من مساحة جدة الإجمالية، والذي يصل إلى 63847 كيلومتراً، وهي ثاني أكبر المدن السعودية.

عدد سكان جدة

تتميز مدينة جدة بارتفاع متوسط الدخل الفردي بداخلها، حيث يصل عدد سكان المدينة إلى حوالي 2,486,338 نسمة، ويصل متوسط الدخل الفردي فيها غلى 25000 ريال سنوياً، ويعد ذلك أحد الدخول العالية على مستوى العالم.

أحياء مدينة جدة

تمتلك مدينة جدة السعودية العديد من الأحياء التاريخية والهامة ومنها:

حي الشاطئحي أبحر الجنوبيةحي أبحر الشماليةحي المحمدية
حي المرجانحي البساتينحي النزهةحي الحمراء
حي النعيمحي البواديحي الخالديةحي الفيصلية
حي السامرحي الحمدانيةحي الربوةحي المروة
حي السلامةحي الاندلسحي الروضةحي الزهراء
حي الكورنيش الشماليحي بريمانحي الصفاحي النهضة
حي البغدادية الشرقيةحي البغدادية الغربيةحي الرويسحي العزيزية
حي العماريةحي العين العزيزيةحي الكندرةحي الصحيفة
حي المطار القديمحي بني مالكحي الشرفيةحي حارة اليمن
حي البلدحي السبيلحي الهنداويةحي التوفيق
حي غليلحي الثعالبةحي المحجرحي مدائن ال فهد
حي السالمية الشرقيةحي النزلة اليمانيةحي النزلة الشرقيةحي المدينة الصناعية
حي الاسكان الجنوبيحي القرياتحي مدينة السلطانحي الثغر
حي بترومينحي قويزةحي المنتزهات 1حي المنتزهات 2
حي عبيدحي حارة البحرحي حارة الشامحي حارة المظلوم

أهم المعالم السياحة في جدة

تمتلك مدينة جدة عدداً من المعالم السياحية الهامة ومنها:

  • نافورة الملك فهد: تقع على الشاطئ الغربي للبحر الأحمر، وتتميز بأنها أعلى نافورة من نوعها على مستوى العالم.
  • متحف عبدالرؤوف خليل: تم بناء المتحف من قبل الشيخ عبدالرؤوف خليل في عام 1987م والذي استمر لما يقرب من 10 سنوات، ويهتمف المتحف بالتراث والفنون.
  • مدينة جدة التاريخية: أحد المناطق التاريخية العريقة في جدة، والتي انضمت إلى قائمة التراث العمراني العالمي في منظمة اليونسكو.
  • مسجد الرحمة “المسجد العائم”: هو مسجد تم بناءه فوق سطح البحر في حي الشاطئ، وهو أول مسجد تم بناءه على الماء.
  • سارية العلم: دخلت سارية العلم موسوعة غينيس العالمية كأطول سارية علم في العالم بارتفاع 171م، وتقع في ميدان الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
  • كورنيش جدة: من أكثر المناطق التي تشهد إقبال للزائرين في جدة، ويمتد لمسافة تزيد عن 20 ميلاً على ساحل البحر الأحمر، ويحتوي على الكثير من التجهيزات والمناظر الجميلة.
  • شاطئ المرجان جدة: أجمل الأماكن السياحية في جدة، والذي يشبه الجزر والمنتجعات العالمية، ويتميز بأشجار النخيل والرمال الذهبية الناعمة، كما إنه شاطئ آمن للأطفال.
  • شاطئ السيف: من أجل الأماكن السياحية في السعودية في منطقة جدة، ويشهد الشاطئ إقبال شديد في العطلات السنوية والأسبوعية، ويوفر الكثير من الخدمات لجميع الزوار.

هنا نصل معكم لنهاية مقال اين تقع مدينة جدة ؛ والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول أحد أهم المناطق في المملكة العربية السعودية.