شجر الاراك من الأشجار المميزة التي يعرفها بعض الأشخاص باسم شجرة السواك، وهي من فصيلة الأشجار الزيتونية، وهي من الأشجار التي تتمتع بلونها الأخضر الرائع والتي تشبه كثيرا شجرة الرمان المميزة، وخاصة في شكل أوراق الشجرة، فتتميز شجرة الاراك بكثرة اوراقها واغصانها، فان توجد شجرة الاراك داخل المملكة السعودية.

شجرة الاراك

ان شجرة الاراك لها انتشار واسع للغاية في العالم، فتتميز بأوراقها الخضراء الرائعة، ولها بعض الثمار الصغيرة الرائعة، والتي تعرف باسم الكباث، وهي ثمرة لها لون اخضر ولكن مع الوقت يتغير لونها ليصبح لونه احمر، وبعدها يصبح اسود اللون، وتتميز بطعمها الرائع.

اين توجد شجرة الاراك

عادة ما يمكننا ان نجد شجرة الاراك في المناطق التي تتمتع بدرجة حرارة مرتفعة للغاية، أي في المناطق الحارة او المناطق الاستوائية، كما انها توجد بشكل كبير في الاودية الصحراوية، ونادر ما نجدها في المناطق الجبلية، ويمكن ان نجدها بشكل كبير في الجزيرة العربية، وخاصة داخل المملكة السعودية، وتوجد بشكل كبير في منطقة ابها وأيضا في منطقة جيزان، كما يمكننا أيضا ان نجد شجرة الاراك في جمهورية مصر العربية، وخاصة في صعيد مصر، وأيضا في صحراء سيناء، كما يمكن ان نجدها أيضا في السودان وبعض المناطق الشرقية من دولة الهند، وأيضا في باكستان وفي ايران.

ما هي فوائد شجرة الاراك

ان لشجرة الاراك الكثير من الفوائد الرائعة والتي يمكن ان يستفيد منها الانسان ومن اهم تلك الفوائد هي.

1_ يستخدم الكثير من الناس ثمار شجرة الارق وأيضا اوراقها في تغذية النوق والانعام التي يملكونها، وذلك لأنها تجعل البانها لها رائحة رائعة للغاية، كما انها ن المغذيات المحببة إليهم، وتجعل حليبهم له طعم رائع ونكهة مميزة.

2_ كما ان تناول أوراق شجرة الارق وثمارها للنوق، تزيدهم وزن كما انها تساعد في زيادة نسبة الحليب لديهم.

3_ كما ان أوراق وثمار شجرة الارق تحتوي على نسبة كبيرة من المغذيات الهامة للغاية للإبل والانعام، حيث انها تعمل على تقوية اجسامهم.

4_ كما ان الاخشاب التي يتم استخراجها من شجرة الاراك وخاصة من اغصانها، يتم استخدامها في علاج الكثير من الامراض الجلدية للإبل، وخاصة مرض الجرب إذا تمت اصابتهم به، كما انه يمكن ان يتم استخدامها في نوع وبر الإبل عن الجلد تمهيد لعملية الدباغة، حيث انه يتم حرق اخشاب شجرة الاراك الجافة، ثم بعد ذلك نقوم بغليها في الماء حتى يصبح شكلها مثل العجين، وبعدها نقوم بدهان الإبل بها.

5_ كما ان أشجار الاراك يتم زراعتها في الكثير من الاودية الصحراوية، ويكون الهدف من ذلك هو تثبيت التربة ومنع انجرافها.

6_ كما ان شجرة الاراك من الأشجار التي تتمتع بمظهر جميل ولها رائحة طيبة، فيمكن زراعتها في أي مكان.

7_ كما انه يتم استخراج من داخل جذور شجرة الاراك بعض الاغصان الصغيرة والتي يطلق عليها اسم السواك، والسواك له عدد كبير من الفوائد الهامة لصحة الاسنان والفم أيضا.

ما هي فوائد السواك

ان السواك له عدد كبير من الفوائد الهامة منها

1_ من اهم الأشياء التي يجب عليك معرفتها عن السواك هو انه سنة عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، فقد ورد عن النبي الكريم انه كان يستخدم السواك حتى انه كان يوصى أصحابه باستخدامه.

2_ والفعالة أيضا للإنسان، حيث ان السواك له القدرة في حماية اسنان الأطفال من اصابتهم ببعض الامراض مثل التسوس والنخر، وذلك لأنها تحتوي على مادة الفلوريد الطبيعية التي تحتاجها الاسنان.

3_ كما ان السواك له القدرة في الحد من حدوث أي تصبغات يمكن ان تحدث في مينا الاسنان، ويمكنه أيضا إزالة أي بقع في الاسنان، وذلك لان السواك يحتوي على مادة الكلور الفعالة.

4_ أيضا السواك يحتوي على مادة السيلكاز التي لها القدرة في تبييض الاسنان.

5_ كما ان السواك أيضا يحتوي على مادة فعالة ضد البكتيريا وأيضا الجراثيم، والتي يمكن ان تتسبب في تسوس الاسنان، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الكبريت وأيضا بعض المواد القلوية.

6_ كما ان السواك أيضا له القدرة في علاج بعض الجروح الموجودة في اللثة ويعم على سرعة التئامها وشفائها بشكل كبير، كما انه يعالج الشقوق الموجودة فيها ويجعلها تنمو بشكل صحي وسليم، وذلك لأنها تحتوي على مادة تراي ميثي امين، وهي من المواد الفعالة للغاية في الحفاظ على صحة اللثة.

7_ كما ان السواك يعطي الفم الكثير من الروائح المنعشة والفعالة المحببة للناس.

اين توجد شجرة الاراك داخل المملكة

توجد شجرة الاراك بشكل كبير في منطقة جازان والتي توجد جنوب المملكة، حيث يتم زراعتها هناك بشك كبير واستخدامها فيما بعد لتصنيع السواك.

ويتم استخراج السواك من شجر الاراك البالغ حوالي سنتين الى ثلاث سنوات من الزراعة، وبعد ذلك يتم قصه وغسله وتركه حتى يجف ويتم استخدامه.