عندما يقوم البعض بـ بحث عن محركات البحث أول نتيجة تظهر هي جوجل، غير أن جوجل ليس هو محرك البحث الوحيد، وفي الموضوع التالي يقدم موقعنا موضوعًا عن الـ بحث عن محركات البحث وأنواع محركات البحث وكيفية عملها وتطورها.

بحث عن محركات البحث وأنواعها

تعريف محركات البحث web search engine

يعرف محرك البحث على أنه برنامج حاسوبي يساعد في العثور على البيانات والمستندات والمعلومات الموجودة بالفعل على شبكة الإنترنت، وتقدم لنا محركات البحث النتائج التي تعثر عليها على شبكة الإنترنت على شكل قائمة نتائج، وهناك العديد من محركات البحث الموجودة حاليًا على شبكة الإنترنت، وتعمل هذه المحركات عن طريق خوارزمية خاصة بكل منها، تسمح لها هذه الخوارزمية بالبحث في آلاف المواقع على شبكة الإنترنت لكي تتمكن بإظهار النتائج المتعلقة بالموضوع الذي يُبحث عنه.

تاريخ محركات البحث  

سبقت محركات البحث ظهور الويب نفسه، حيث ظهرت لأول مرة عام 1982 وذلك من خلال طريقة “هوإز WHO IS”، وتلتها خدمة بحث معلومات “نوبوت” للمستخدمين متعددي الشبكات، إلا أن أول محرك بحث موثّق يعد محرك بحث “أرشي Archie”  والذي قُدم للمرة الأولى طالب في جامعة ماكجيل في مونتريال في العاشر من سبتمبر لعام 1990. ويذكر أن اسم محرك البحث ارشي قد اشتق من كلمة ارشيف.

وتلى ذلك محرك بحث ” واندكس Wandex” الذي طوره “ماثيو جراي” بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا في عام 1993، ثم تلاه تجربة Aliweb الذي أتيح في عام 1993، ويعد أول محرك بحث يقوم على فكرة  الزاحف العنكبوتي للنصوص. وفي العام التالي 1994 ظهر محرك بحث “لايكوس Lycos” وأصبح مشروع تجاري فيما بعد..

طريقة عمل محركات البحث 

تقوم محركات البحث عند التوجه لها والبحث عن موضوع أو كلمة ما بعمل كبير ومعقد، حيث يبحث محرك البحث في الفهرس المتاح على شبكة الإنترنت وبعدها يقدم للباحث النتائج مفهرسة في صفحات وفقًا للمعايير الخاصة به، ولكل محرك بحث معايير مختلفة، إلا إنهم جميعا يشتركون معا في إظهار أكثر النتائج متعلقةً بالكلمات المفتاحية التي أدخلها الباحث.

وتحصل محركات البحث على أرباحها من خلال الإعلانات التي يقوم بها أصحاب المواقع ليصبحوا متصدرين نتائج البحث الأولى، ومن ثم فمحركات البحث تعد شركات تجارية هادفة للربح.

 أنواع محركات البحث 

تتعدد أنواع محركات البحث، فهي ليست مقتصرة على محرك البحث جوجل فحسب، ولكن هذا لا ينفي حقيقة أن جوجل هو أهم وأكبر محرك بحث على الإطلاق الآن، وفيما يلي نستعرض أهم محركات البحث على شبكة الإنترنت.

جوجل google

يعد جوجل أكبر محرك بحث، وقد صممه “لاري بايج وسيرجي برين” في عام 1998، وتعد شركة جوجل شركة أمريكية متخصصة في الإعلانات المرتبطة بخدمات البحث على شبكة الإنترنت، كما يدعم جوجل البحث عن الصور والفيديوهات والأخبار، وتعد شركة جوجل شركة عملاقة، حيث توظف لديها أكثر من عشرين ألف موظف حول العالم.

ويعود أصل التسمية “جوجل” إلى اسم رقم واحد وأمامه مائة صفر، وبالتالي ينعكس أصل التسمية على مدى الكم الهائل من البيانات والمعلومات التي يعالجها محرك البحث جوجل.

 بينج Bing 

تم تصميم محرك البحث  بينج Bing في عام 2009 بواسطة شركة مايكروسوفت، وتم إطلاقه من قبل “ستيف بالمر” المدير التنفيذي لشركة Microsoft  تحديدًا في 28 مايو لعام 2009. وقد صممته ماسكروسوفت خصيصًا ليكون منافسًا لمحرك البحث جوجل.

ياهو Yahoo

يعد محرك بحث ياهو Yahoo هو محرك بحث تابع لشركة Yahoo ، كما أن ياهو كان في عام 2015 مصنف على أنه ثالث أكبر محرك بحث في الولايات المتحدة بعد كل من محرك بحث جوجل، ومحرك بحث بينج، إلا أنه  في التاسع والعشرين من شهر يوليو 2009 تم الدمج بين شركتي ياهو وميكروسوفت ليصبح محرك البحث بينج هو المسئول عن ياهو، وبذلك فإن محرك البحث ياهو اشتهر وتألق لفترة بسيطة قبل قبل أن يتم إدماجه وإحلال بينج مكانه.

AllEscort