كلية محمد بن سلمان، هي الكلية الأولى من نوعها بالمملكة العربية السعودية والتي افتتحت في 12 رمضان 1437 هجرية، 17/6/2016م وصممت المناهج الأكاديمية بكلية محمد بن سلمان للطلبة المتميزين الذين يسعون لدراسة الإدارة وريادة الأعمال بما يطابق المعايير العلمية العالمية، وكل تلك المناهج تتماشى مع العمل و الفكر الريادي بحيث الجمع ما بين التربية والفكر والتعليم الحر والأبحاث التطبيقية بالتعاون مع بابسون العالمية وصولاً إلى التميز والريادة.

طريقة التعليم في كلية محمد بن سلمان

مؤسسة محمد بن سلمان تعد من الكليات المختلفة المشترك فيها كل من شركة لوكهيد مارتن وكلية بابسون العالمية ورئيستها الدكتورة كيري هيلي، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية ورئيسها التنفيذي نائب رئيس مجلس الأمناء بالكلية فهد الرشيد، ومؤسسة مسك الخيرية وأمينها العام بدر العساكر، وتتطلع الكلية إلى تحقيق رؤية السعودية 2030م، وهو ما يؤكده الدكتور نبيل عبد القادر كوشك عميد الكلية والذي تم تعينه في 2 جمادي الأخر 1438هجرية، الموافق 30 /1/ 2017م.

لأن التعليم لا يتركز بالفصول الدراسية ولكنه يعتمد على التعليم العملي والتجريبي لصناعة قادة المستقبل، ويتم تخريج صانعي التغيير والرواد الساعين لاكتشاف كل ما هو جديد بالإبداع والابتكار والانطلاق نحو الأداء والعمل لخلق الفرص الحالية والمستقبلية لعمل الشباب، وتعتمد الكلية في كل هذا على الرواد والمثقفين والعمل على تزويدهم بالتفكير الريادي والمهارات العلمية والمحصلة المعرفية، ليصبحوا قادرين على التقدم الاجتماعي والاقتصادي بكل المناحي وفي كل مكان، سواء كان هذا المكان شركات كبرى أو مؤسسات حكومية أو أهلية أو شركات صغيرة.

منهج بابسون الفريد

اختارت كلية محمد بن سلمان الاعتماد على المنهج الفريد والخبرة ل (بابسون) لأنها تستند إلى التعليم الأكاديمي الحازم الذي جعلها في المرتبة الأولى وفقاً لما جاء من تقرير أخبار أمريكا والعالم، وبابسون تعتمد على التعليم ريادة الأعمال خلال العشرين عام الماضيين لما جعلها من الأماكن العلمية الرائدة في العالم.

التسجيل والالتحاق بكلية الأمير محمد بن سلمان

عند الالتحاق بكلية الأمير محمد بن سلمان لا يتوقف العلم على الدرجة العلمية التي يحصل عليها الطالب ولكن الاستمتاع بالتعلم والوصول إلى الرؤية الفكرية والعقلية الريادية والمهارات المتميزة هم ما يميز الخريج في كل الأعمال والقطاعات، ويتم التقدم للتسجيل من خلال الموقع الالكتروني الذي تم اطلاقه في 22/ 6/ 2016م ويتم استقبال الطلاب من عام 2017م.

وعلى الطالب الراغب في التقدم تصفح موقع الكلية الإلكتروني للحصول على المعلومات قبل التسجيل للالتحاق، ويوجد قواعد القبول بالصفحة الخاصة بالماجستير والرسوم الدراسية الخاصة به والكثير من المعلومات التي تخص الدراسة وأقسام الكلية، ويمكن الاشتراك ببرامج الكلية أو أحد البرامج للتعرف أكثر على الكلية وأنشطتها وفاعليتها.

وتعمل الكلية على اجتذاب أفضل الطلاب للدراسة ومن هنا يتم النظر إلى طلبات الالتحاق التي تقدم قبل البدء في الدراسة وقبل إعطاء المنح الدراسية المقدمة من الكلية، كما تجتذب الكلية الطلاب من أنحاء العالم وتتيح لهم فرصة دراسة الإدارة وريادة الأعمال.

بكالوريوس الأمن السيبراني

من التخصصات الحديثة الموجودة بكلية محمد بن سلمان الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة، والذي يتم مشاركة مع الكليات الأخرى المتخصصة في هذا الشأن ومنها جامعة كارنفي ميلون الأمريكية، ويعد من التخصصات النوعية بالكلية والتي يحصل الطالب بعد دراسته على درجة البكالوريوس ويمكن التقدم له من خلال البوابة الخاصة بالكلية على الانترنت، ولا يوجد للأمن السيبراني أي شروط للتقدم.

والأمن السيبراني من ضمن العديد من البرامج الأكاديمية التي تطرحها كلية محمد بن سلمان لإعداد الكوادر الوطنية في الكثير من التخصصات، ويبلغ عدد التخصصات نحو 6 في دراسة الأمن السيبراني لهدف رئيسي من أهداف الكلية.

التخصصات في كلية الأمير محمد بن سلمان

سوف تعلن الكلية عن برامج المؤهلات والدرجات مع بداية عام 2017م، كما تضم الكلية مركز للأبحاث والتطوير في مجال ريادة الأعمال وهو الأول من نوعه بالمملكة والذي يعمل على تقديم الدراسات الإستراتيجية والإدارية للتحديث بقطاع الأعمال.

والطلاب ستكون أمامه فرصة التعامل مع كل من القطاعيين الخاص والعام للتفاعل والإسهام على المستوى العملي والحرص على التقدم في كافة المجالات، وستقوم شركة لوكهيد مارتن بتمويل المشروع لمدة عشر سنوات وكل ما يتم اعتماده من هذه الكلية سيخصص لشركة لوكهيد مارتن للوفاء بالالتزامات الصناعية داخل المملكة.

وقال الدكتور عبد الله الدهلاوي عميد كلية محمد بن سلمان أن التخصصات بالكلية هي تقييم وتحليل للبرامج الضارة والمخاطر والتحليل الجنائي المرقم والاستجابة للحوادث السيبرانية والعمل على حماية أنظمة خدمات الإلكترونية وحماية البرمجيات والشبكات، والحرص على مراقبة الالتزام وحوكمة أمن المعلومات وتقديم الحماية للأنظمة الإلكترونية وحماية التقنية الحرجة التي توجد بالمنشآت الحيوية.

وأكد أن التخصصات الأكاديمية موضوعة لتشتمل على التأسيس الأكاديمي والتدريب الزائد للحرص على تخريج الكوادر والخبرات الوطنية المؤهلة بتقنية عالية في كل التخصصات الدقيقة التي لابد وأن تتوفر في سوق العمل بالمملكة العربية السعودية

AllEscort