ترتيب ملوك المملكة العربية السعودية. شهدت المملكة العربية السعودية في تاريخها ثلاث عهود محورية في مفاصل حكمها ، في ظل الدولة السعودية الأولى، والدولة السعودية الثانية، والمملكة العربية السعودية الحديثة. كما ويعود تأسيسها وتوحيد إماراتها في دولة واحدة للملك المؤسس عبد العزيز سليل آل سعود الأسرة الحاكمة للحجاز، وحائل، والدرعية، و الرياض التي جعلها عاصمة البلاد. فبعد استردادها، أعاد مُلكاً مسلوباً لأصحابه. في حين أطلق على هذه الدولة اسم المملكة العربية السعودية التي تسارع الخطى نحو المجد من عهد ملك التأسيس إلى عهد ملك الحزم و العزم .

ترتيب ملوك المملكة العربية السعودية

ترتيب ملوك المملكة العربية السعودية: الملك عبد العزيز آل سعود، الملك سعود بن عبد العزيز، الملك فيصل عبد العزيز، الملك خالد بن عبد العزيز، الملك فهد بن عبد العزيز، الملك عبد الله بن عبد العزيز ، الملك سلمان بن عبد العزيز. 7 ملوك ساسوا المملكة ورفعوا اسمها عالياً ليكون لها وزنها بين دول صنع القرار في العالم.

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود أول ملوك المملكة

في ترتيب ملوك المملكة العربية السعودية يأتي الملك عبد العزيز أولاً كونه أول ملوك المملكة ومؤسسها. ولد الملك عبد العزيز في عام 1876 م . في حين عاش طفولته في الكويت، ثم انتقل إلى موطنه الأصلي السعودية بعد أن أعاد مُلك عائلته. كما وطد حكمه و وحّد أراضي المملكة . له 36 ابن و26 ابنة. وتوفي عام 1953 م، جلس على عرش السعودية لمدة 21 عاماً بين عامي 1932 م و1953 م . خاض العديد من المعارك من أهمها معركة فتح الرياض في عام 1902م، والتي كانت بداية تأسيس اللبنة الأولى للمملكة. كما أنشأ أول وزارة في المملكة وهي وزارة الخارجية، وكان ذلك في عام 1930م . كما وأسس وزارة الداخلية في عام 1931م، ووزارة الدفاع في عام 1946م.

الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود ثاني ملوك المملكة

ويأتي الملك سعود بن عبد العزيز ثانياً في ترتيب ملوك المملكة . فقد ولد عام 1902 م وتوفي عام 1969 م. جلس على العرش السعودي مدة 11 عاماً من عام 1953 م حتى 1964م . كما كان له الكثير من الإنجازات التي أسهمت في ترسيخ مفهوم دولة ( المملكة العربية السعودية).  في حين افتتح أول جامعة على أرض شبه الجزيرة العربية، وهي جامعة الملك سعود في الرياض وذلك عام 1957م، وغيرها الكثير من الجامعات والكليّات. كما وأنشأ مبان للوزارات في الرياض. أما على الصعيد الاقتصادي، فأنشأ أول رصيف لاستقبال البواخر، وأقام أول صالة لاستقبال الحجاج. كما وأسس العديد من المستشفيات، بالإضافة إلى اهتمامه بتوسيع المسجد الحرام.

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود ثالث ملوك المملكة

ويأتي الملك فيصل في ترتيب ملوك المملكة ثالثاً ولد عام 1906 م . كما تعرض للاغتيال عام 1975 م . في حين اعتلى عرش السعودية عام 1964 م ولمدة 11 عاماً. قام الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز آل سعود، بإدخال العديد من التعديلات على اتفاقية شركة أرامكو للبترول. في حين خص بحق امتياز استثمار البترول على المؤسسات الوطنية حصراً. في حين عمل على تقوية العلاقات السعودية مع دول الغرب . كما وقام بتطوير شبكات المواصلات، البرية ، والبحرية، والجوية، وحسّن القطاعات الزراعية والتجارية والصحية.

الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود رابع ملوك المملكة

في ترتيب ملوك المملكة يأتي الملك خالد بن عبد العزيز رابعاً بين ملوك المملكة . كما ولد عام 1913 م وتوفي عام 1982م . في حين اعتلى عرش المملكة مدة 7 سنوات من عام 1975 م إلى عام 1982م . في حين أنه حين استلم الحكم ازداد دخل البلاد من البترول، وأدى ذلك إلى توفير الأموال لتنفيذ الخطة الخمسية التي وضعت بعهد الملك فيصل. شارك في عدة معارك نذكر منها معركة الرغامة، الدبدبة، السبلة. كما وشهدت النهضة التعليمية في عهده تطوراً كبيراً، حيث تم افتتاح المدارس للبنين وللبنات، وأُنشئت وزارة التعليم العالي. كذلك شهدت المملكة طفرة في الطرق والمواصلات. كما وأعاد إنشاء مطارات جدة وتبوك والجوف وحائل والقصيم، وأيضاً استحدث مطارات جديدة. كما وحصل على جائزة لدوره القيادي في المملكة والدول العربية والإسلامية.

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود خامس ملوك المملكة

في ترتيب ملوك المملكة يأتي الملك فهد بن عبد العزيز خامساً بين ملوك المملكة . ولد عام 1923 م وتوفي عام 2005 م جلس على عرش المملكة مدة 23 عاماً. كما كان أول من اتخذ لقب خادم الحرمين الشريفين رسمياً، بإعلانه ذلك في المدينة المنورة. وتميز عهده الملكي بصدور النظام الأساسي للحكم، ونظام مجلس الشورى، ونظام المناطق وتوسيع الحرمين، وإنشاء جسر الملك فهد، الواصل بين السعودية والبحرين، وله إسهامات في اتفاق الطائف الخاص بإنهاء الحرب الأهلية، في لبنان. الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود ومع بداية الغزو العراقي للكويت استضاف في السعودية أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح والحكومة الكويتية، كما عمل على المستويين السياسي والعسكري لإعادة الكويت إلى حكامها الشرعيين وأهلها.

الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود سادس ملوك المملكة

في ترتيب ملوك المملكة يأتي الملك عبد الله بن عبد العزيز سادساً. فقد ولد عام 1924 م وتوفي عام 2015 بعد أن حكم السعودية مدة 10 سنوات. كما أولى الملك الراحل قطاع التعليم عناية خاصة، حيث أطلق مبادرته باستحداث (برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي) ، وبدأ البرنامج بابتعاث مجموعة من الطلاب والطالبات إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ثم توسعت دائرة الابتعاث لتشمل أكثر من 30 دولة متقدمة في تخصصات متنوعة تلبي حاجة سوق العمل في المملكة.

الملك سلمان بن عبد العزيز السابع في ترتيب ملوك المملكة

يأتي في ترتيب ملوك المملكة العربية السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز سابعاً. ويعرف بملك العزم والحزم، ولد عام 1935 م . كما واعتلى عرش المملكة في عام 2015م، وفي سنوات قصيرة حقق خلالها إنجازات كبيرة من خلال رؤية طموحة تنطلق نحو المستقبل الواعد لأبناء المملكة العربية السعودية. كذلك في حزمة إصلاحات داخلية غير مسبوقة. كما في إطلاق الحريات ودعم الشباب في الوصول للمناصب العليا، وإطلاق يد المرأة في القيادة دون الحاجة لولي الأمر، وكذلك حقها في الترشح للانتخابات مرورا بتوسعة الحرم المكي، وإنشاء مشروعات سكنية وصناعية، وصحية عدة ومشروعات طاقة تعود بالنفع والرخاء على المواطن السعودي. كما في العلاقات الاستراتيجية الراسخة على المحيطين الإقليمي والدولي.

لقب وملوك من خارج المملكة العربية السعودية

بالعودة إلى ترتيب ملوك المملكة العربية السعودية لا بدّ من الإشارة إلى الألقاب التي حملها ملوكها. فمنذ تولّي الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مقاليد الحكم في البلاد كان يلقب (صاحب الجلالة) و(جلالة الملك). كما حمل هذين اللقبين من بعده، الملك سعود، وفيصل، وخالد، أما فهد فأمر أن يلقب رسمياً بـ(خادم الحرمين الشريفين) . وفي الواقع أن هذا اللقب حملته أكثر من شخصية في التاريخ غير سعودية ونذكر منها:

  • القائد صلاح الدين الأيوبي أول من حمل اللقب. وذلك في عام 1191 م . لجهوده في تأمين الحجيج والمسجد الحرام والمسجد النبوي. الأمر الذي مكنه من توحيد صفوف الجيوش تحت رايته والشعوب من خلفه، بفضل لقب “خادم الحرمين الشريفين” الذي أطلقه عليه مشايخ الحرمين الشريفين على المنابر وأهل الحجاز أيضاً.
  • سلاطين المماليك كالأشرف أبو النصر برسباي، والمنصور أبو المعالي سيف الدين قلاوون أحد أبرز سلاطين المماليك الذين اجتهدوا في خدمة الحجيج وأقاموا العديد من الوقفيات من أجل البيت الحرام والمسجد النبوي”.
  • السلاطين العثمانيين كالسلطان سليم الأول وقد ساعد اللقب على استمرار حكمهم للحجاز والدول العربية لمئات السنين.

 لقب خادم الحرمين الشريفين وملوك المملكة

في العهد السعودي حمل هذا اللقب الملك فيصل بن عبد العزيز. وذلك عندما تمت صناعة ستارة الكعبة في عهده، وكان قد كُتب عليها العبارة التالية: “في عهد حضرة صاحب الجلالة الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود”، فرفض الصيغة المكتوبة، وأمر بتعديلها إلى ما يلي” في عهد خادم الحرمين الشريفين”.

  • أول من استخدم اللقب رسمياً هو الملك فهد بن عبد العزيز، الذي كان قد أمر بتغيير لقب “صاحب الجلالة” إلى “خادم الحرمين الشريفين” وكان ذلك عام 1407 هـ الموافق لعام 1986م، ليكون بذلك أول ملك يُلقب به رسمياً.
  • عقب وفاة الملك فهد، وتولى الملك عبد الله بن عبد العزيز الحكم في المملكة، أبقى هو أيضاً على اللقب.
  • بعد وفاة الملك عبد الله ومبايعة ولي عهده الملك سلمان بن عبد العزيز لحكم البلاد في 23 يناير 2015 م، احتفظ هو أيضاً بلقب “خادم الحرمين الشريفين”.

وبالعودة إلى ترتيب ملوك المملكة العربية السعودية يحتفل ملوكها في 23 / أيلول سبتمبر من كل عام باليوم الوطني للمملكة ، وهو اليوم الذي تم فيه توحيد المملكة وتغيير اسمها من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وذلك عام 1932م . وقد أرسى أبناء موحد المملكة من ملوك العرش السعودي أساسات حكمهم على العدل والمساواة بالتمسك بكتاب الله سبحانه وسنة نبيه الكريم. فأخلصوا وتفانوا في حكم البلاد وخدمة شعبهم .