قررت الحكومة السعودية تطبيق ضريبة القيمة المضافة على التجارة الالكترونية 1441 وذلك بنسبة تصل إلى نحو 15% بدءًا من الأول من شهر يوليو الجاري، مؤكدةً بأن هذا القرار يهدف إلى تنمية موارد الدولة السعودية من خلال فرض ضرائب على أحد أنواع التجارة الذي بدأ يجذب نسبة كبيرة من العملاء في الفترة الحالية.

ضريبة القيمة المضافة

قبل الحديث عن تطبيق ضريبة القيمة المضافة على التجارة الالكترونية في السعودية، دعنا في البداية نتطرق للحديث عن ما هي ضريبة القيمة المضافة، وما هي أهم شروط تطبيقها على السلع والمنتجات المختلفة في المملكة العربية السعودية.

  • ضريبة القيمة المضافة: هي ضريبة غير مباشرة يتم إضافتها على مختلف السلع والمنتجات التي يتم شراؤها من قبل المواطنين، وتعد واحدة من أهم الضرائب ومصادر الدخل في أكثر من 160 دولة حول العالم في الوقت الحالي.

في تاريخ 3-5-1438 قررت الحكومة السعودية التصديق على الاتفافية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بموجب مرسوم ملكي، وبعدها بشهور قليلة قد صدر المرسوم الملكي الكريم بشأن تطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية.

ضريبة القيمة المضافة على التجارة الالكترونية

أشارت الحكومة السعودية بأن بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة على التجارة الإلكترونية سيكون بتاريخ الأول من يوليو 2020، وذلك بنسبة 15% على مختلف السلع والمنتجات التي يتم شرائها بشكل إلكتروني من مختلف المتاجر الإلكترونية سواء من داخل أو خارج المملكة العربية السعودية.

وأوضحت مصلحة الجمارك السعودية في بيان رسمي لها عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر حول أساليب تطبيق ضريبة القيمة المضافة على التجارة الالكترونية وقالت:

“جميع عمليات البيع والشراء في المتاجر الإلكترونية المتضمنة استيراد منتجات إلى المملكة من خلال الجمارك ستخضع لضريبة القيمة المضافة المعدلة 15 بالمائة في حال تم الاستيراد (الفسح) في أو بعد أول يوليو 2020م”.

حساب الضريبة المضافة على التجارة الالكترونية

يبقى السؤال الآن: “كيف سيتم حساب ضريبة القيمة المضافة على التجارة الإلكترونية؟”، ولذا فإن مؤسسة الجمارك السعودية قد أجابت على هذا الأمر وأكدت بأن طريقة حساب الضريبة المضافة على التجارة الإلكترونية ستكون على هذا النحو:

  • ضرب القيمة الأساسية للسلعة في “15” ومن ثم قسم النائج على 100.
  • جمع ناتج تلك العملية على قيمة السلع الأساسية لتعرف قيمة السلع النهائية بعد زيادة الضريبة.

بذلك نصل إلى نهاية هذا التقرير من موقع محتويات والذي تحدثنا خلاله عن تطبيق الضريبة المضافة على التجارة الالكترونية في السعودية 1441، وكذلك تطرّقنا للحديث عن طريقة حساب الضريبة المضافة على السلع المختلفة في المملكة العربية السعودية.